معارك

جيش جنوب السودان يفقد الاتصال بقادته في الوحدة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن جيش جنوب السودان أنه فقد الاتصالات مع قادته، الذين يقاتلون المتمردين في ولاية الوحدة النفطية المهمة، حيث سيطر المتمردون على مدينة رئيسة مع تدهور النزاع الذي يجتاح البلد الناشئ.

وصرح الجيش من مقره في العاصمة جوبا أنه لم يتمكن من الاتصال مع القوات التي تقاتل هناك، منذ الخميس.

وقال الناطق باسم الجيش ملاك أيون: «نواجه مشكلة انقطاع الاتصالات.. والاتصالات الهاتفية انقطعت». ولم يتضح على الفور ما حدث للقوات الحكومية في ولاية الوحدة، إلا أنه وردت أنباء عن توسيع المتمردين لهجماتهم بما في ذلك في مناطق ميليط، والرنك في ولاية النيل الأعلى النفطية، لكن ايون استدرك قائلاً:« الوضع «هادئ» في بلدة بور، التي قتل فيها 58 شخصاً على الأقل وأصيب أكثر من 100 آخرين عندما هاجم مسلحون قاعدة تابعة للأمم المتحدة الخميس الماضي».

في المقابل، قال المتمردون إن «الجيش فر من بانتيو، بعد تشتت صفوفه»، مؤكدين سيطرتهم على كمية كبيرة من المعدات العسكرية، بما فيها مدافع، إلا أن الجيش نفى ذلك، وأكد أنه يشن هجوما مضاداً».

ووصف مجلس الأمن الدولي الهجوم على القاعدة التي تؤوي آلاف اللاجئين المدنيين بأنه «فظيع»، ويمكن أن يشكل «جريمة حرب».

وفي قرية الوحدة النفطية المضطربة شمال البلاد، يقاتل الجيش المتمردين الموالين لنائب الرئيس المقال ريك مشار، بعد أن شن المتمردون هجوماً جديداً، يستهدف حقول النفط الرئيسة في جنوب السودان. واستعاد المتمردون السيطرة على بلدة «بنتيو» الثلاثاء الماضي، حيث تحدثت قوة حفظ السلام الدولية عن انتشار الجثث في الشوارع.

 

 

Email