تقارير: الفلسطينيون يربطون تمديد المحادثات بالقضايا الجوهرية

صدامات على وقع المفاوضات في يوم الأسير

ت + ت - الحجم الطبيعي

تزامناً مع إحياء الفلسطينيين ليوم الأسير، قمعت قوات الاحتلال مواجهات اندلعت في مناطق متفرقة من الضفة الغربية، في وقت عقد المفاوضون الفلسطينيون والإسرائيليون أمس لقاءً بحضور المبعوث الأميركي مارتين انديك في مسعى لإنقاذ محادثات التسوية قبيل انتهاء المهلة المحددة لها في 29 إبريل، وسط تقارير عن موافقة الفلسطينيين على تمديد المفاوضات لتسعة شهور إضافية مقابل البت في القضايا الجوهرية، كترسيم الحدود المستقبلية للدولة الفلسطينية.

وعلى وقع المواجهات التي اندلعت أمس في مناطق متفرقة من الضفة أحيا الفلسطينيون فعاليات يوم الأسير.

وأصيب، العشرات من الشبان خلالها في مدن الضفة، حيث أصيب مساء امس خمسة فلسطينيين بالرصاص الحي والعشرات بالاختناق وبالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في منطقة باب الزاوية بالخليل، سبقها مواجهات أصيب خلالها العشرات في مركز المدينة بالرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع.

كذلك طالب الفلسطينيون خلال فعاليات يوم الأسير بضرورة استخدام السلاح الجديد الذي وفره الانضمام إلى 15 اتفاقية ومعاهدة دولية، والمتمثل بالمطالبة بتطبيق اتفاقيات جنيف الأربعة على الشعب الفلسطيني، وبخاصة اعتبار الأسرى الفلسطينيين أسرى حرب. في وقت قال نادي الأسير، إن نحو خمسة آلاف أسير يقبعون في سجون الاحتلال الإسرائيلي، بينهم 20 أسيرة، و230 طفلاً.

وأوضح في تقرير صدر عنه، امس، بالمناسبة أن ما يقارب 95 في المئة من الأسرى الفلسطينيين يتعرضون لصنوف التعذيب منذ لحظة اعتقالهم حتى نقلهم إلى مراكز التوقيف والتحقيق الإسرائيلية. وأكد أن إسرائيل ما زالت تنتهك القوانين والاتفاقيات الدولية، من ضمنها اتفاقيات حقوق الإنســـان واتفاقيات جنيف الأربعة، وذلك من خلال اتباعها لأساليب تنكيلية بحق الفلسطينيين، وكذلك بحق الأسرى داخل سجونها.

لقاء تفاوضي

إلى ذلك ذكرت مصادر أن الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بالإضافة للمبعوث الأميركي عقدوا لقاءً تفاوضياً مساء امس في القدس المحتلة، في محاولة للتوصل إلى اتفاق بشأن دفعة الأسرى التي تم إلغاء الإفراج عنهم وباقي المسائل الشائكة، والتي من شأن حلها أن تؤدي إلى تمديد المفاوضات بين الجانبين. وهذا الاجتماع كان مقرراً عقده أول من امس وتم تأجيله إلى امس، حيث ألمحت إسرائيل بأن التأجيل له علاقة بمقتل ضابط كبير في الشرطة الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة بينما أشار الفلسطينيون الى ان التأجيل يهدف الى تمكين المبعوث الأميركي مارتين انديك من المشاركة.

حدود وأسرى

وفي السياق ذكرت صحيفة «يديعوت احرونوت» العبرية امس، ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس اكد خلال لقائه مع أعضاء كنيست عن حزبي العمل و«ميرتس» في المقاطعة برام الله أول من أمس موافقته على تمديد المفاوضات لتسعة شهور إضافية مقابل البت في القضايا الجوهرية، كترسيم الحدود المستقبلية للدولة الفلسطينية. وفي السياق وبحسب القناة التلفزيونية الإسرائيلية الثانية فإن جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي «الشاباك» طالب بنقل 10 أسرى من الدفعة الرابعة المؤلفة من 26 أسيراً الى قطاع غزة أو ترحيلهم الى الخارج.

وقالت ان رئيس الجهاز يورام كوهين قدم إلى رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو توصياته بالنسبة لعملية إطلاق سراح الدفعة الرابعة من السجناء الفلسطينيين. وأضافت أن خطة الإفراج عن هذه الدفعة لم تعرض بعد على الجانب الفلسطيني.

Email