وزير الدفاع الإيراني: لا تفاوض بشأن قدرتنا الصاروخية

طهران تترقب دفعة خامسة من أموالها في الخارج

ت + ت - الحجم الطبيعي

تترقب إيران تسلم الدفعة الخامسة من أموالها في الخارج الأسبوع الجاري، معلنة رفضها التفاوض بشأن قدرتها الصاروخية، فيما أكد الرئيس حسن روحاني ان بلاده ستقف بحزم أمام اي دولة تعمل ضد مصالح شعبها.

وأعلن مسؤول إيراني كبير أن بلاده تتوقع أن تتسلم الأسبوع الجاري الدفعة الخامسة من الأموال التي كانت من قبل مجمدة في الخارج، وهي دفعة ستؤكد امتثال إيران لاتفاق جرى التوصل إليه مع القوى العالمية لكبح برنامجها النووي.

وقال مساعد وزير الخارجية الإيراني مجيد تخت روانجي، وهو عضو كبير في الفريق الإيراني بالمفاوضات النووية، إن أحدث دفعة «سيفرج عنها» دون ذكر المزيد من التفاصيل.

ووفقا لاتفاق مؤقت جرى التوصل إليه العام الماضي وبدأ سريانه في 20 يناير، ستتلقى إيران إجمالي 4.2 مليارات دولار على ثماني دفعات خلال ستة شهور إذا نفذت الجزء الخاص بها في الاتفاق والذي يهدف إلى تهدئة المخاوف بخصوص طموحاتها الذرية.

لا تفاوض

في موازاة ذلك، قال وزير الدفاع الايراني العميد حسين دهقان لا تفاوض يتعلق بصواريخ جيش بلاده.

ونسبت وكالة «فارس» الى دهقان قوله ان «الصواريخ الايرانية غير قابلة للتفاوض اطلاقا وان قدراتنا الصاروخية تخصنا نحن ونرفض أي تدخل في هذا الشأن".

وجاء كلام دهقان ردا على وسائل اعلام غربية ذكرت انه يجب طرح موضوع القدرات الصاروخية الايرانية في المفاوضات النووية بين ايران ومجموعة 5+1.

وقال الوزير الايراني ان «قدراتنا الصاروخية تخصنا ونحن مسؤولون عنها ولا نقبل بتدخل اي كان في هذا الشأن».

وأضاف ان «هذه القضية غير قابلة للتفاوض مهما كانت الظروف». وجدد القول ان بلاده لا تسعى «وراء امتلاك السلاح النووي».

روحاني يهدد

من جانبه، أعلن الرئيس الايراني حسن روحاني ان بلاده ستقف بحزم أمام اي دولة تعمل ضد مصالح شعبها.

ونقلت «فارس» عن روحاني قوله، في كلمة ألقاها أمام حشد بمدينة زاهدان، إن «ايران تمد يد الصداقة لأي حكومة او دولة تحترم حقوق ومصالح الشعب الايراني، فيما تقف بحزم أمام أي حكومة أو دولة تعمل ضد مصالح هذا الشعب».

وأضاف روحاني ان «ما جعلنا ننتصر أمام الشرق والغرب ومؤامرات القوى الكبرى خاصة أميركا هو روح المقاومة والثبات كمنهج لرجالنا الأباة».

Email