«تويتر» توافق على إغلاق حسابات اشتكت منها أنقرة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت الحكومة التركية أمس أن إدارة موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» وافقت على إغلاق بعض الحسابات التي اشتكت منها أنقرة، فيما لم يتم التوصل إلى اتفاق حول مسألة الضرائب بشأن فتح مكتب لـ«تويتر» في تركيا.

وقال مسؤول كبير بمكتب رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان إن «تويتر» ستغلق بعض الحسابات في تركيا لكنها لن تفتح لها مكتبا في البلاد كما تطالب الحكومة. وأدلى المسؤول التركي بهذه التصريحات ليلة أول من أمس بعد محادثات بشأن النزاع الذي أدى الى إغلاق الموقع أسبوعين.

وأضاف بأن «بعض الحسابات التي اشتكت منها تركيا ستغلق كما سيتم اقامة آلية أكثر رسمية تراجع من خلالها «تويتر» أحكام القضاء التركي بشأن الحسابات الأخرى». لكن لم يتم التوصل إلى اتفاق فوري لفتح مكتب لـ«تويتر» في تركيا تدفع عليه الشركة ضرائب للحكومة وكان ذلك أحد مطلبين أساسيين لتركيا في أول محادثات مباشرة بشأن قرار الحظر.

وقال المسؤول: «فهم الجانبان بعضهما البعض تماما بعد أن عرضا وجهات نظرهما وتقرر إنشاء نظام للتعاون مستقبلا. بعض المواقع ستغلق. وفي هذه المرحلة لن تنشئ تويتر على الفور شركة لكن الاتصالات الضرورية ستتم من خلال محامين في اسطنبول».

وحجبت حكومة رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان موقعي «تويتر» و«يوتيوب» في مارس الماضي، وقوبلت هذه الخطوة بإدانة دولية وجاءت بعد تسريب تسجيلات صوتية على الموقعين تزعم بوجود فساد في دائرة اردوغان المقربة.

وألغي حجب «تويتر» قبل 11 يوما بعد أن قضت المحكمة الدستورية التركية بأن ذلك ينتهك حرية التعبير. ولا يزال قرار حجب «يوتيوب» ساريا في تركيا.

وقالت وزارة الاتصالات وهيئة الاتصالات اللاسلكية التركية إن وفد «تويتر» برئاسة رئيس قسم السياسة العامة العالمية، كولين كرويل، أجرى محادثات أول من أمس مع مسؤولين من مكتب رئيس الوزراء.

وصرح المسؤول التركي بأن «تويتر» طبقت ثلاثة أحكام مهمة وقالت انها ستفعل قرارات أخرى خلال أسبوع وتنظر في القضايا الأخرى.

Email