4001 هزة ارتدادية في الصين

الزلازل تضرب أفغانستان وباكستان وإيران وغينيا الجديدة

ت + ت - الحجم الطبيعي

ضربت عدة زلازل وهزّات أرضية عدة أمكنة في العالم استمراراً لمسلسل الكوارث الطبيعية الذي ظهر بكثافة خلال الأسابيع الأخيرة. وضرب زلزال بقوة 6.2 درجات صباح أمس جنوبي شرق أفغانستان حيث شعر به بقوة سكان العاصمة كابول إضافة الى سكان إسلام آباد في باكستان المجاورة، بحسب ما أفاد معهد الأرصاد الباكستاني. وخلّف الزلزال سبعة قتلى في حصيلة أولية وعشرات الجرحى. إلا أن مرصد الزلازل الأميركي أفاد إن قوة الزلزال كانت 5.7 درجات على مقياس ريختر وعلى عمق 65 كيلومتراً. كما وصلت تأثيرات الزلزال إلى العاصمة الهندية نيودلهي وبعض المدن الأخرى.

وفي إيران، أوضحت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية «إسنا» أن زلزالاً بقوة 4.9 درجات على مقياس ريختر ضرب مدينة غلشهر بمحافظة أصفهان، كما ضرب زلزال مدينة درز بمحافظة فارس جنوب غرب البلاد، بقوة أربع درجات على مقياس ريختر. وضرب أيضا زلزال بقوة 3.9 درجات مدينة سردشت في محافظة اذربيجان التي تقع شمال غربي إيران. ولم ترد أنباء عن أي خسائر مادية أو بشرية في الزلازل المذكورة.

إلى ذلك، ذكر معهد المسح الجيولوجي الأميركي أن زلزالاً بقوة 6.5 درجات وقع على عمق 16.3 كيلومتراً وعلى بعد 32 كيلومتراً شمال بلدة راباول في بابوا غينيا الجديدة. ولم ترد أنباء عن خسائر أو ضحايا من جراء الزلزال، كما لم يصدر تحذير من تسونامي عنيف.

وفي الصين تم رصد 4001 هزة ارتدادية منذ وقوع زلزال بقوة 7 درجات في مقاطعة سيتشوان منذ يوم السبت الماضي حتى صباح أمس الأربعاء. وقالت مصلحة الصين للزلازل في بيان اليوم، إنه تم تسجيل 4001 هزة ارتدادية بينها 103 هزات ارتدادية تتجاوز قوتها 3 درجات، منها أربع هزات بقوة تتراوح بين 6 و 5.9 درجات، و21 هزة تتراوح قوتها بين 4 و4.9 درجات، و78 هزة تتراوح قوتها بين 3 و3.9 درجات. وارتفعت حصيلة قتلى الزلزال الواقع بمحافظة لوشان بمقاطعة سيتشوان إلى 193 على الأقل، مع إصابة أكثر من 12200 آخرين بجروح.

Email