باكستانية تسجل سابقة بترشحها للانتخابات في المنطقة القبلية

قدمت سيدة في المنطقة القبلية من باكستان، أوراق ترشحها للانتخابات التشريعية المقررة في مايو، لتكون أول امرأة تترشح في هذه المنطقة حيث لا يسمح بشكل عام للنساء بالمشاركة في الانتخابات. وذكرت وسائل إعلام محلية، أن بادام زاري، وهي ربة منزل في الأربعين من عمرها، قدمت أوراق ترشحها عن أحد مقعدي إقليم باجور الواقعة في المنطقة القبلية الخاضعة للإدارة الفدرالية (فاتا)، في مجلس النواب الباكستاني. وقالت زاري لصحيفة «داون» الباكستانية الإلكترونية، إنها تريد المنافسة في الانتخابات لتعمل من أجل رفاهية النساء القبليات.

وأضافت «أريد العمل من أجل تحسين وضع النساء في المنطقة القبلية خاصة، باجور، التي عانت كثيراً في النظام القبلي». وقالت إن أياً من نواب المنطقة لم يثر قضايا النساء في المنطقة في الجمعية الوطنية، مؤكدة أنها لا تخشى من شيء أو أحد، وأنها مصممة على ممارسة حقها الدستوري والديني. وزاري ستنافس كمرشحة مستقلة، ومن المقرر أن تطلق حملتها الانتخابية قريباً. وبشكل عام لا يسمح للنساء القبليات بالمشاركة في الانتخابات. إلى ذلك، قال مسؤولون إن السلطات الباكستانية بدأت أمس، فحص أوراق آلاف المرشحين للانتخابات العامة والاقليمية.

وقال مسؤول في اللجنة طلب عدم الكشف عن هويته: «وردت أكثر من 9100 استمارة ترشح حتى الآن، ومن المتوقع أن يكون الرقم النهائي أعلى حيث تتوالى علينا البيانات من مكاتبنا في المناطق النائية». ويحق لنحو 86 مليون شخص، 43 في المئة منهم من النساء، الإدلاء بأصواتهم في انتخابات الجمعية الوطنية البالغ عدد مقاعدها 342 وفي انتخابات المجالس التشريعية الاقليمية التي تضم ما إجماليه 728 عضوا.

إحراق 5 صهاريج نفط

 

أحرق مسلحون مجهولون خمسة صهاريج نفط تابعة لحلف شمال الأطلسي «الناتو» في منقطة بولان في إقليم بالوشستان الباكستاني. ونقلت صحيفة «داون» الباكستانية، امس، عن مصادر عسكرية، أن مسلحين فتحوا من على دراجاتهم النارية، النار على الصهاريج الخمسة التي كانت عائدة من أفغانستان في منطقة كامبيري في بولان، وقد نجا السائقون.

وذكرت المصادر أن المهاجمين أحرقوا الصهاريج بعد هروب سائقيها من المكان. ولاذ المهاجمون بالفرار قبل أن تفرض القوات الأمنية طوقاً حول المكان وتبدأ تحقيقاً بالحادثة. إسلام آباد يو.بي.آي

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

ملفات البيان

  • من الإمارات إلى العالم

    " عالمية دبي " ملف من " دبي إلى العالم " تخصصه البيان لرصد حركة شركات ومؤسسات إماراتية إنطلقت من دبي لتحلق في سماء العالم ، وتتصدر قوائمه للانجاز في مختلف المجالات .

متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

اختيارات المحرر

  • «جايسي دوغارد» 18 عاما من الاختطاف والاغتصاب

    جايسي لي دوغارد هي طفلة أميركية ولدت شهر مايو من عام 1980، اختطفت في يوم 10 يونيو 1991 بينما كانت ذاهبة إلى مدرستها من منزل أسرتها في جنوب بحيرة تاهو بكاليفورنيا وكان عمرها حينها يناهز الـ 11 عاما،

  • «لينا مدينا» أصغر أم في التاريخ لم تتجاوز الخامسة

    لينا مدينا (ولدت 27 سبتمبر، 1933) هي أصغر أم معروفة في تاريخ الطب، وضعت مولودها في سن الخمس سنوات وسبعة أشهر وواحد وعشرين يوما.

  • أخطاء الأزياء في كأس دبي العالمي

    إذا كنت ترغبين في دخول مسابقة "أفضل لباس" في بطولة كأس دبي العالمي للخيول والفوز بجائزة "جاكوار ستايل ستيكس"، عليك تجنب خمسة أخطاء من شأنها إقصاءك من المسابقة، وفقاً لأعضاء لجنة الحكم في المسابقة، العنود بدر ودوم باغناتو.

  • فيديو.. 62 % يحملون الأهل مسؤولية سقوط الأطفال من الشرفات

    أظهرت نتائج استطلاع للرأي اجراه موقع البيان الإلكتروني ان 62% من المستطلعة آراؤهم يرون ان مسؤولية سقوط الاطفال من الشرفات تقع على عاتق الاهل بالدرجة الاولى.

  • «إيفلين نسبيت» أول عارضة أزياء في العالم

    إيفلين نسبيت هي أول عارضة في تاريخ الأزياء، ولدت في عام 1884 في تارانتو، فيلادلفيا، وتوفيت عام 1967 وكانت نموذجا للجمال والنعومة في القرن العشرين، في فترة شهد فيها التصوير الفوتوغرافي للأزياء انطلاقة قوية في وسائل الإعلام.

تابعنا علي "فيس بوك"