باكستانية تسجل سابقة بترشحها للانتخابات في المنطقة القبلية

قدمت سيدة في المنطقة القبلية من باكستان، أوراق ترشحها للانتخابات التشريعية المقررة في مايو، لتكون أول امرأة تترشح في هذه المنطقة حيث لا يسمح بشكل عام للنساء بالمشاركة في الانتخابات. وذكرت وسائل إعلام محلية، أن بادام زاري، وهي ربة منزل في الأربعين من عمرها، قدمت أوراق ترشحها عن أحد مقعدي إقليم باجور الواقعة في المنطقة القبلية الخاضعة للإدارة الفدرالية (فاتا)، في مجلس النواب الباكستاني. وقالت زاري لصحيفة «داون» الباكستانية الإلكترونية، إنها تريد المنافسة في الانتخابات لتعمل من أجل رفاهية النساء القبليات.

وأضافت «أريد العمل من أجل تحسين وضع النساء في المنطقة القبلية خاصة، باجور، التي عانت كثيراً في النظام القبلي». وقالت إن أياً من نواب المنطقة لم يثر قضايا النساء في المنطقة في الجمعية الوطنية، مؤكدة أنها لا تخشى من شيء أو أحد، وأنها مصممة على ممارسة حقها الدستوري والديني. وزاري ستنافس كمرشحة مستقلة، ومن المقرر أن تطلق حملتها الانتخابية قريباً. وبشكل عام لا يسمح للنساء القبليات بالمشاركة في الانتخابات. إلى ذلك، قال مسؤولون إن السلطات الباكستانية بدأت أمس، فحص أوراق آلاف المرشحين للانتخابات العامة والاقليمية.

وقال مسؤول في اللجنة طلب عدم الكشف عن هويته: «وردت أكثر من 9100 استمارة ترشح حتى الآن، ومن المتوقع أن يكون الرقم النهائي أعلى حيث تتوالى علينا البيانات من مكاتبنا في المناطق النائية». ويحق لنحو 86 مليون شخص، 43 في المئة منهم من النساء، الإدلاء بأصواتهم في انتخابات الجمعية الوطنية البالغ عدد مقاعدها 342 وفي انتخابات المجالس التشريعية الاقليمية التي تضم ما إجماليه 728 عضوا.

إحراق 5 صهاريج نفط

 

أحرق مسلحون مجهولون خمسة صهاريج نفط تابعة لحلف شمال الأطلسي «الناتو» في منقطة بولان في إقليم بالوشستان الباكستاني. ونقلت صحيفة «داون» الباكستانية، امس، عن مصادر عسكرية، أن مسلحين فتحوا من على دراجاتهم النارية، النار على الصهاريج الخمسة التي كانت عائدة من أفغانستان في منطقة كامبيري في بولان، وقد نجا السائقون.

وذكرت المصادر أن المهاجمين أحرقوا الصهاريج بعد هروب سائقيها من المكان. ولاذ المهاجمون بالفرار قبل أن تفرض القوات الأمنية طوقاً حول المكان وتبدأ تحقيقاً بالحادثة. إسلام آباد يو.بي.آي

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن تجربة تصفحك لموقع البيان

ملفات البيان

متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • المقاومة تتقدم نحو لحج وتحكم السيطرة على الضالع

    تقدمت المقاومة الشعبية في اليمن نحو عاصمة محافظة لحج بعد أن استكملت السيطرة على مدينة الضالع بشكل كامل، كما سيطرت على جبل استراتيجي في مأرب، وهو على ما يبدو بداية تقهقر الحوثيين..

  • سقوط الرمادي يشير لسياسة الاحتواء الأميركية

    شكل سقوط الرمادي بيد تنظيم «داعش» نكسة مقلقة، إلا أنه كشف في الوقت نفسه عن حقيقة كامنة طالما تم تجاهلها، وأفرزت على ما يبدو ظروفاً جديدةً ضروريةً من التأمل، وأجواء من الوضوح في أوساط إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما.

  • تعازي خادم الحرمين ينقلها محمد بن نايف لأهالي القديح

    قدم ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية السعودي الأمير محمد بن نايف، تعازي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لذوي ضحايا تفجير مسجد الإمام علي بن أبي طالب في بلدة القديح بالقطيف..

  • عُمان وإيران تتفقان على ترسيم الحدود البحرية

    وقعت سلطنة عمان وإيران اتفاقية تحديد الحدود البحرية بين البلدين في منطقة بحر عمان.. في وقت تبقى ملفات الترسيم البحري بين إيران وعدد من دول الخليج العربية عالقة دون تقدّم منذ عقود.

  • طموح أردوغان يؤذن ببلبلة بعد الانتخابات التركية

    من المرجح فيما يبدو أن الانتخابات العامة في تركيا ستبعد الرئيس رجب طيب إردوغان عن تحقيق حلم تعظيم سلطات الرئاسة وتؤذن ببداية فترة من البلبلة في ظل سعيه للاحتفاظ بهيمنته على مقاليد الحكم في البلاد.

  • اعتقال مطلوب أمني في البحرين وضبط مواد لتنفيذ أعمال إرهابية

    ألقت السلطات الأمنية في مملكة البحرين القبض على أحد العناصر الخطرة والمطلوب أمنياً بجانب ضبط كمية من الأدوات والمواد التي تستخدم في تنفيذ أعمال إرهابية، في حين أجلت المحكمة الكبرى الجنائية قضية 17 متهماً بتشكيل جماعة إرهابية ..

  • القضاء يحكم بإعدام 8 في هجوم إرهابي والانتماء لـ «داعش»

    قضت محكمة مصرية بإعدام ثمانية متطرّفين ضالعون في هجوم وقع يناير 2014، والانتماء لتنظيم «داعش» الإرهابي، فيما قررت السلطات حل 50 جمعية تابعة لجماعة الإخوان تنفيذاً لأمر قضائي..

  • الإمارات تسلّم مصر الدفعة الثانية من الحافلات

    سلمت دولة الإمارات أمس، الدفعة الثانية من حافلات المشروع الإماراتي لتوريد 600 حافلة لهيئة النقل العام بالقاهرة، وجرت مراسم التسليم بساحة قلعة صلاح الدين في العاصمة المصرية، بحضور محافظ القاهرة د. جلال مصطفى سعيد.

  • 16 مليون يمني بلا مياه نظيفة

    أعلنت منظمة «أوكسفام» الإغاثية أن حوالي 16 مليون يمني لا يحصلون على مياه نظيفة، ما ينذر بعواقب صحية كبيرة على هذا البلد بعد عدة شهور من الحرب التي اطلقها الحوثيون في البلاد.

  • قوانين الإرهاب الخاصة بتجميع بيانات الأميركيين إلى الزوال

    أفادت مصادر مطلعة بأن الولايات المتحدة الأميركية تدرس حالياً تداعيات انتهاء ثلاثة قوانين ضد الإرهاب، بما في ذلك البند الذي يسمح لوكالة الأمن القومي بمراقبة وجمع سجلات المكالمات الهاتفية للأميركيين، والذي من المتوقع أن يكون في طريقه إلى الزوال.

  • خسائر النظام السوري تُضعفه من الداخل

    تبدو الحكومة السورية، حسب وصف الخبراء والدبلوماسيين، وقد أوهنتها سنوات الحرب، مستعدة لتقبل حالة الأمر الواقع الذي يفرض انقسام البلاد، فتدافع عن المناطق ذات الأهمية الاستراتيجية، وتتخلى عن غالبية مناطق سوريا للمعارضين والمقاتلين.

  • تدمير آثار تدمر وصمة عار «داعشية» في وجه التاريخ

    يتابع المراقبون تبعات سقوط مدينة تدمر برمتها ووقوعها تحت سيطرة تنظيم «داعش»، أخيراً، بانهيار القوات الموالية للرئيس السوري بشار الأسد، بعد أسبوع من الحصار، وبات الوضع مفتوحاً على احتمالية شبه أكيدة ترجح تدمير «داعش» آثار المدينة العريقة بالكامل.

اختيارات المحرر

تابعنا علي "فيس بوك"