باكستانية تسجل سابقة بترشحها للانتخابات في المنطقة القبلية

قدمت سيدة في المنطقة القبلية من باكستان، أوراق ترشحها للانتخابات التشريعية المقررة في مايو، لتكون أول امرأة تترشح في هذه المنطقة حيث لا يسمح بشكل عام للنساء بالمشاركة في الانتخابات. وذكرت وسائل إعلام محلية، أن بادام زاري، وهي ربة منزل في الأربعين من عمرها، قدمت أوراق ترشحها عن أحد مقعدي إقليم باجور الواقعة في المنطقة القبلية الخاضعة للإدارة الفدرالية (فاتا)، في مجلس النواب الباكستاني. وقالت زاري لصحيفة «داون» الباكستانية الإلكترونية، إنها تريد المنافسة في الانتخابات لتعمل من أجل رفاهية النساء القبليات.

وأضافت «أريد العمل من أجل تحسين وضع النساء في المنطقة القبلية خاصة، باجور، التي عانت كثيراً في النظام القبلي». وقالت إن أياً من نواب المنطقة لم يثر قضايا النساء في المنطقة في الجمعية الوطنية، مؤكدة أنها لا تخشى من شيء أو أحد، وأنها مصممة على ممارسة حقها الدستوري والديني. وزاري ستنافس كمرشحة مستقلة، ومن المقرر أن تطلق حملتها الانتخابية قريباً. وبشكل عام لا يسمح للنساء القبليات بالمشاركة في الانتخابات. إلى ذلك، قال مسؤولون إن السلطات الباكستانية بدأت أمس، فحص أوراق آلاف المرشحين للانتخابات العامة والاقليمية.

وقال مسؤول في اللجنة طلب عدم الكشف عن هويته: «وردت أكثر من 9100 استمارة ترشح حتى الآن، ومن المتوقع أن يكون الرقم النهائي أعلى حيث تتوالى علينا البيانات من مكاتبنا في المناطق النائية». ويحق لنحو 86 مليون شخص، 43 في المئة منهم من النساء، الإدلاء بأصواتهم في انتخابات الجمعية الوطنية البالغ عدد مقاعدها 342 وفي انتخابات المجالس التشريعية الاقليمية التي تضم ما إجماليه 728 عضوا.

إحراق 5 صهاريج نفط

 

أحرق مسلحون مجهولون خمسة صهاريج نفط تابعة لحلف شمال الأطلسي «الناتو» في منقطة بولان في إقليم بالوشستان الباكستاني. ونقلت صحيفة «داون» الباكستانية، امس، عن مصادر عسكرية، أن مسلحين فتحوا من على دراجاتهم النارية، النار على الصهاريج الخمسة التي كانت عائدة من أفغانستان في منطقة كامبيري في بولان، وقد نجا السائقون.

وذكرت المصادر أن المهاجمين أحرقوا الصهاريج بعد هروب سائقيها من المكان. ولاذ المهاجمون بالفرار قبل أن تفرض القوات الأمنية طوقاً حول المكان وتبدأ تحقيقاً بالحادثة. إسلام آباد يو.بي.آي

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن تجربة تصفحك لموقع البيان

ملفات البيان

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • ملفات عربية وإقليمية حساسة أمام قمة نواكشوط

    وسط خلافات وتباين في وجهات النظر بشأن التدخل الإيراني في الشؤون العربية والتوغل التركي بشمالي العراق، انطلقت في العاصمة الموريتانية نواكشوط الاجتماعات التحضيرية للقمة 27 للقادة العرب التي ستعقد غداً؟..

  • كلينتون تختار مرشحاً "مملاً" لمنصب نائب الرئيس

    بدأت المرشحة الديمقراطية المرجحة لانتخابات الرئاسة الأميركية هيلاري كلينتون والسناتور عن فيرجينيا تيم كين الذي اختارته مرشحاً لمنصب نائب الرئيس حملة انتخابية مشتركة، أمس، في أول اختبار للفريق مع دخول المعركة مع المرشح الجمهوري دونالد ترامب مراحلها الأخيرة.

  • وزراء خارجية يؤكدون ضرورة وحدة الصف العربي

    عبر عدد من وزراء الخارجية وكبار المسؤولين العرب عن أملهم في أن تنجح القمة العربية السابعة والعشرون في توحيد الصف العربي أمام التحديات التي تواجهه..

  • الإمارات تدين بشدة الجريمة الإرهابية في ميونيخ

    دانت دولة الإمارات العربية المتحدة أمس بأشد العبارات الجريمة الإرهابية النكراء التي أودت بحياة عدد من المدنيين الآمنين في مدينة ميونيخ الألمانية.

  • رقم قياسي للاجئين القصّر في ألمانيا

    ارتفع عدد القصر الذين أتوا إلى ألمانيا دون أن يصحبهم مرافق وطلبوا اللجوء بشكل كبير للغاية، حيث ارتفع عدد طلبات اللجوء بمقدار ستة أضعاف في النصف الأول من هذا العام مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي..

  • 80 قتيلاً بهجوم إرهابي في كابول

    لقي 80 شخصاً حتفهم وأصيب 265 آخرون، أمس، بهجوم إرهابي تبناه تنظيم داعش ويحمل بصمات طائفية، حيث استهدف تظاهرة سلمية لأقلية الهزارة بكابول في احد أكثر الاعتداءات دموية في العاصمة الأفغانية.

  • الأحزاب الموريتانية تطالب بدفن جراح الماضي

    دعت أحزاب موريتانية القادة العرب إلى اتخاذ قرارات مصيرية تنهي الانقسام الماثل في الأمتين العربية والإسلامية، وتعمل على توحيد الصف العربي، وتداوي الجراح الماثلة في عدد من البلدان العربية..

  • آغا لـ "البيان" : لا مفاوضات مع قصف المدنيين

    شدّد الناطق الرسمي باسم الهيئة العليا للمفاوضات د. رياض نعسان آغا، على أنّ المعارضة لا تقبل الجلوس في طاولة المفاوضات فيما تقصف المدن ويقتّل المدنيون، مشيراً إلى أنّ أي تفاوض من هذا القبيل سيكون عبثياً ولا طائل من وراءه.

  • حنيف القاسم: الإرهاب يحوّل العالم إلى فوضى دامية

    قال رئيس مجلس إدارة مركز جنيف لحقوق الإنسان والحوار العالمي، د. حنيف القاسم، إن أحداث العنف الأخيرة التي وقعت في عدد من الدول الأوروبية والعربية حولت العالم إلى فوضي دامية وكرست تداعياتها مزيداً من الكراهية للعرب والمسلمين لدى المجتمعات الغربية..

  • أول مرسوم طوارئ لأردوغان: إغلاق 2341 مؤسسة

    بدأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بوضع الأسس القانونية لإجراء عملية إعادة صياغة شاملة لمؤسسات الدولة، بما فيها مؤسسة الجيش، التي ستعقد اجتماعها الأول الخميس المقبل في القصر الرئاسي..

  • مختل عقلياً وراء «ليلة الرعب» في ميونيخ

    تكشفت خيوط العملية الإرهابية الدامية التي شهدتها مدينة ميونيخ الألمانية في «ليلة من الرعب» كما وصفتها المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، حيث اتضح أن الهجوم لا صلة له بالإرهاب العالمي..

  • بوريس جونسون يدعو إلى عدم الخلط بين "بريكست" والانعزالية

    وعد وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون في الأمم المتحدة بأن بلاده ستكون أكثر نشاطاً في العالم، مشدداً على أن خروجها من الاتحاد الأوروبي لا يعني انعزالها.

اختيارات المحرر

Happiness Meter Icon