باكستانية تسجل سابقة بترشحها للانتخابات في المنطقة القبلية

قدمت سيدة في المنطقة القبلية من باكستان، أوراق ترشحها للانتخابات التشريعية المقررة في مايو، لتكون أول امرأة تترشح في هذه المنطقة حيث لا يسمح بشكل عام للنساء بالمشاركة في الانتخابات. وذكرت وسائل إعلام محلية، أن بادام زاري، وهي ربة منزل في الأربعين من عمرها، قدمت أوراق ترشحها عن أحد مقعدي إقليم باجور الواقعة في المنطقة القبلية الخاضعة للإدارة الفدرالية (فاتا)، في مجلس النواب الباكستاني. وقالت زاري لصحيفة «داون» الباكستانية الإلكترونية، إنها تريد المنافسة في الانتخابات لتعمل من أجل رفاهية النساء القبليات.

وأضافت «أريد العمل من أجل تحسين وضع النساء في المنطقة القبلية خاصة، باجور، التي عانت كثيراً في النظام القبلي». وقالت إن أياً من نواب المنطقة لم يثر قضايا النساء في المنطقة في الجمعية الوطنية، مؤكدة أنها لا تخشى من شيء أو أحد، وأنها مصممة على ممارسة حقها الدستوري والديني. وزاري ستنافس كمرشحة مستقلة، ومن المقرر أن تطلق حملتها الانتخابية قريباً. وبشكل عام لا يسمح للنساء القبليات بالمشاركة في الانتخابات. إلى ذلك، قال مسؤولون إن السلطات الباكستانية بدأت أمس، فحص أوراق آلاف المرشحين للانتخابات العامة والاقليمية.

وقال مسؤول في اللجنة طلب عدم الكشف عن هويته: «وردت أكثر من 9100 استمارة ترشح حتى الآن، ومن المتوقع أن يكون الرقم النهائي أعلى حيث تتوالى علينا البيانات من مكاتبنا في المناطق النائية». ويحق لنحو 86 مليون شخص، 43 في المئة منهم من النساء، الإدلاء بأصواتهم في انتخابات الجمعية الوطنية البالغ عدد مقاعدها 342 وفي انتخابات المجالس التشريعية الاقليمية التي تضم ما إجماليه 728 عضوا.

إحراق 5 صهاريج نفط

 

أحرق مسلحون مجهولون خمسة صهاريج نفط تابعة لحلف شمال الأطلسي «الناتو» في منقطة بولان في إقليم بالوشستان الباكستاني. ونقلت صحيفة «داون» الباكستانية، امس، عن مصادر عسكرية، أن مسلحين فتحوا من على دراجاتهم النارية، النار على الصهاريج الخمسة التي كانت عائدة من أفغانستان في منطقة كامبيري في بولان، وقد نجا السائقون.

وذكرت المصادر أن المهاجمين أحرقوا الصهاريج بعد هروب سائقيها من المكان. ولاذ المهاجمون بالفرار قبل أن تفرض القوات الأمنية طوقاً حول المكان وتبدأ تحقيقاً بالحادثة. إسلام آباد يو.بي.آي

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن تجربة تصفحك لموقع البيان

ملفات البيان

  • جرائم الاحتلال أمام العدالة الدولية

    بدأت السلطة الفلسطينية ومن خلفها العالمان العربي والإسلامي في العد التنازلي لملاحقة قادة إسرائيل قضائياً على جرائمهم التي ارتكبوها في حق الشعب الفلسطيني ردحاً من الزمان من دون خوف من العقاب..

متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • 45 قتيلا في غرق عبارة في الفلبين

    ارتفعت حصيلة ضحايا غرق العبارة التي كانت تقل نحو 200 من الركاب وافراد الطاقم في وسط الفلبين الى 45 قتيلا، وفقا لبيان اصدرته السلطات الجمعة، فيما تستمر عمليات البحث عن مفقودين.

  • تفاصيل القبض على مطلق النار على رجال أمن بالطائف

    كشفت وسائل إعلام سعودية عن تفاصيل القبض على مطلوب أمني، تورط في إطلاق نار على رجال أمن بالطائف فجر اليوم الجمعة.

  • بالفيديو..مساجد الكويت تعضد الوحدة الوطنية في صلاة الجمعة

    شهدت اليوم، أول صلاة جمعة، موحدة بين ابناء الكويت سنة وشيعة، لإيصال رسالة إلى الإرهاب، الذي أدمى بلادهم الجمعة الماضية، مفادها أن الإرهاب لن يزيدهم إلا قوة ووحدة وتماسكاً وترابطاً.

  • بالفيديو.. الجيش المصري يكشف تفاصيل هجمات سيناء

    عرضت القوات المسلحة المصرية تقريراً مصوراً، أوضحت فيه تفاصيلَ الهجومِ الإرهابي الذي تم على عدد من الأكمنة الأمنية في شمال سيناء، وأودى بحياةِ العشرات في صفوف الجيش المصري

  • حلب.. الجيش يصد هجوماً ويقصف المسلحين

    شنت قوات الحكومة السورية غارات جوية كثيفة الجمعة مستهدفة مواقع مسلحي المعارضة في مدينة حلب الشمالية وحولها، إثر هجوم واسع شنته الفصائل السورية المعارضة على المدينة بهدف الاستيلاء عليها.

  • بالصور.. الشرطة السعودية تُحبط هجوماً على الطائف

    أشارت أنباء أولية إلى أن شرطة الطائف ألقت القبض على جناة أطلقوا النار على رجال أمن بالمحافظة.

  • صور.. لماذا أعدم داعش 4 عراقيين؟

    في إطار مسلسل الإعدامات "الداعشية"، نفذ التنظيم حكم الإعدام رمياً من سطح مبنى مرتفع، بحق أربعة متهمين بالمثلية في مدينة الفلوجة العراقية.

  • الإرهاب مصيره الفشل بحكم طبيعة أهدافه

    أصبحت تأثيرات الصدمة، على امتداد السنوات القليلة الماضية، مألوفة للغاية. فهناك الانزعاج الأولي لدى سماع نبأ حدوث هجوم إرهابي جديد، يتبعه الشعور بالخوف والتساؤل: كم عدد الذين قتلوا هذه المرة؟

  • المحكمة الدولية حل للوضع الفلسطيني الإسرائيلي المعقد

    أثارت إحدى فقرات التقرير الذي صدر، أخيراً، عن بعثة الأمم المتحدة، للتحقيق في حرب غرة عام 2014، الاهتمام، إذا جاء فيها: «لقد كان للأحداث الأثر الأكبر في الأطفال الفلسطينيين والإسرائيليين.

  • الإمارات تعلن دعمها الكامل لمصر ضد الإرهاب

    جددت الإمارات إدانتها الشديدة للهجمات الإرهابية الغادرة التي ارتكبتها عناصر إجرامية ضد مواقع عدة للقوات المسلحة والشرطة المصرية في شمال سيناء، وأسفرت عن استشهاد وإصابة العشرات..

  • بريطانيا تلوّح بضرب «داعش» في سوريا

    لوح رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بتوسيع حرب بريطانيا على الإرهاب عبر إعلانه أنه سيطلب من البرلمان بحث خيار مشاركة بلاده في تنفيذ ضربات جوية ضد تنظيم داعش في سوريا، بالتزامن مع تأكيد واشنطن أن وتيرة تدريب قوات المعارضة السورية ستزداد خلال الفترة المقبلة..

  • اليمن على مفترق خطير بعد فشل المحادثات

    طالت براثن الحرب الأهلية عدن، ثاني أكبر مدن اليمن في 19 مارس الماضي، قبل بضعة أيام فقط من إرغام الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي على الخروج من المدينة على متن مركب نقله إلى السعودية التي قادت منذ ذلك الوقت تحالفاً عربياً لشن غارات جوية تهدف للتصدي للمتمردين.

اختيارات المحرر

تابعنا علي "فيس بوك"