كرّ وفر في الإسكندرية والسويس والاسماعيلية.. والاحتجاجات تصل الأقصر

عشرات الجرحى في صدامات بالمدن المصرية

خرجت مختلف المدن المصرية أمس لدعم مطالب متظاهري العاصمة القاهرة، حيث لم تكن المحافظات الأخرى أقل توترا في الذكرى الثانية للثورة، مع اندلاع العديد من الصدامات بين آلاف المتظاهرين وقوات الأمن التي حاولت تفريقهم بالقوة، ما أدى إلى سقوط عشرات الجرحى في العديد من المدن، كان أكثرها سخونة محافظة الإسكندرية الساحلية، ومدينة السويس مهد الثورة، إضافة إلى مدن الأقصر والمحلة والاسماعيلية.

ففي الإسكندرية، لم يكن الوضع أفضل حالا من القاهرة، حيث احتشد آلاف المتظاهرين عقب أداء صلاة الجمعة أمام مسجد القائد إبراهيم وفي مناطق متفرقة بالمحافظة مطالبين بإسقاط الدستور وتصحيح مسار الثورة.

وظهرت مطالب في عروس البحر الأبيض بتطهير المحليات والإطاحة بالمحافظين المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين وعلى رأسهم نائب المحافظ حسن البرنس، مؤكدين أن مصر «كبيرة على الإخوان المسلمين»، ومستندين بفشل قادة الإخوان في تدارك الأزمات التي يعج بها المشهد وأبرزها الأزمات الاقتصادية الطاحنة.

وأطلقت قوات الأمن قنابل مسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين الذين رددوا هتافات: «الشعب يريد إسقاط النظام». وأفادت مصادر أمنية أن اشتباكات وقعت في حي كوم الدكة الشعبي بين أعداد كبيرة من المحتجين وعناصر من الشرطة على خلفية احتشاد المحتجين بمحيط المبنى الإداري للحي، ما أثار قلق الشرطة من احتمال اقتحامه. وأضافت المصادر أن عناصر الشرطة «أطلقت الغاز المسيل للدموع بكثافة وهاجمت المتظاهرين بالهراوات»، بالتوازي مع عمليات «كر وفر» بين الجانبين بشوارع الحي.

وقام ملثمون باقتحام مقر محكمة استئناف إسكندرية، وسمع دوي إطلاق نار ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات. وذكر التلفزيون الرسمي ان اشتباكات اخرى اندلعت كذلك بين الامن والمتظاهرين في محيط منطقة مجمع المحاكم المطل على البحر. وقدرت مصادر طبية عدد المصابين في المحافظة بـ18 شخصا.

وضع السويس

وفي محافظة السويس، شهد ميدان الأربعين، أشهر ميادين المحافظة الذي كان شاهداً من قبل على سقوط عشرات الضحايا أثناء الثورة، توافُد المتظاهرين الذين وقفوا دقيقة حداداً على أرواح الشهداء إلى الميدان ثم بدأوا فعالياتهم الثورية.

وطالب المحتجون بضرورة تطهير مؤسسات الدولة المختلفة من رموز النظام السابق وإسقاط الدستور والانتصار لمطالب الثورة، مؤكدين فشل الإدارة الحالية فيما وكل إليها من مهام. ورفض المتظاهرون دخول القنوات الفضائية إلى ميدان الأربعين.

وأوضحت مصادر أمنية أن عددا غير معلوم من المحتجين في المحافظة أصيب بحالات اختناق بفعل تعرضهم لغاز مسيل للدموع أطلقته عليهم عناصر من الشرطة للحيلولة دون قيامهم باقتحام ديوان عام المحافظة.

وضع الأقصر

وفي مدينة الأقصر، خرج مئات من أعضاء الحركات الثورية بمدينة الأقصر والتي تقع على بعد 800 كيلومتر جنوب القاهرة بتظاهرات انطلقت من ميدان «أبوالحجاج» وطافت شوارع وميادين «المحطة» و«سعد زغلول» و«صلاح الدين» و«التلفزيون» ثم عادت لـ«أبوالحجاج» حيث يعتصم المحتجون للأسبوع الثاني على التوالي.

المحلة الكبرى

في السياق، أفادت تقارير إخبارية وشهود عيان أن مجهولين هاجموا بالهراوات مئات من المتظاهرين بميدان الشون في مدينة المحلة الكبرى في محافظة الغربية شمال غرب القاهرة. وأوضحت المصادر أن المتظاهرين طردوا أولئك المهاجمين في الشوارع المحيطة بالميدان.

وفي مدينة الإسماعيلية، خرج المئات من المتظاهرين منددين بسياسات النظام. وأفادت تقارير أن مجهولين قاموا بإحراق مقر حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين.

وفي مسقط رأس مرسي، اندعلت اشتباكات أمام منزله في محافظة الشرقية.

وفي السياق، حطم متظاهرون في محافظة كفر الشيخ واجهة مبنى المحافظة بعد اقتحام مبناها وتكسير أبوابها. وقام المتظاهرون بإشعال إطارات السيارات في الدوران الرئيسي للمحافظة ما أدى لتوقف الطريق وتكدس السيارات.

وفي البحيرة، ألقى متظاهرون زجاجات المولوتوف على مبنى ديوان عام المحافظة دون حدوث إصابات. وأفادت تقارير وشهود عيان أن المتظاهرين اقتحموا المبنى.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن تجربة تصفحك لموقع البيان

ملفات البيان

  • ثقافة الاختلاف

    لمشاهدة الـ PDF أضغط هنا «تعزيز ثقافة الاختلاف» مصطلح فرضه واقع جديد يعم عالمنا اليوم، فالناظر حوله يجد أن الأمر يومياً

متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • خطف 18 تركياً في بغداد

    اكد نائب رئيس الوزراء التركي نعمان قورتلموش ان 18 عاملا في شركة للاشغال العامة خطفوا اليوم (الاربعاء) في بغداد، مشيرا الى ان محادثات تجري مع السلطات العراقية للتوصل الى اطلاق سراحهم.

  • مطالبة أميركية بالافراج عن 20 "سجينة سياسية"

    طالبت وزارة الخارجية الاميركية أمس (الثلاثاء) بالافراج عن 20 امرأة مسجونات في دول عدة بينها الصين وايران وسوريا وبورما واثيوبيا وتعتبرهن الولايات المتحدة "معتقلات سياسيات".

  • منع رئيس غواتيمالا من السفر

    قالت النيابة العامة في تغريدة على تويتر ان "النيابة العامة طلبت منع الرئيس اوتو بيريز مولينا من مغادرة البلاد وقد وافق

  • نشر رسائل كلينتون وفرض السرية على 100 منها

    أعلنت وزارة الخارجية الأميركية ان نحو 100 رسالة من أصل أكثر من أربعة آلاف أرسلتها وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون من بريدها الإلكتروني الخاص، عندما كانت على رأس الوزارة، تم تصنيفها بمفعول رجعي وثائق سرية لاحتوائها على معلومات حساسة.

  • وفاة شرطي ثالث في مظاهرات أوكرانيا

    باشرت السلطات الأوكرانية أمس، تحقيقات لكشف المسؤولين عن مواجهات أوقعت ثلاثة قتلى أمام البرلمان أول من أمس، إثر إقرار إصلاح دستوري ينص على منح حكم ذاتي أوسع للمناطق الانفصالية الموالية لروسيا في شرق البلاد..

  • رئيس وزراء البحرين يشيد بدور الإمارات في نصرة القضايا العربية

    أشاد الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس وزراء مملكة البحرين بدور الإمارات وجهودها الخيرة في نصرة القضايا العربية ودعم التضامن الخليجي، بفضل السياسة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله.

  • إنجاز 90 % من تطوير منظومة العمل العربي المشترك

    انطلقت أمس بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال الاجتماع السابع للجنة مفتوحة العضوية، على مستوى المندوبين الدائمين، لإصلاح وتطوير جامعة الدول العربية برئاسة مندوب مصر السفير طارق عادل..

  • إحباط عملية انتحارية استهدفت أحد التمركزات الأمنية في العريش

    أعلنت وزارة الداخلية المصرية أمس عن إحباط عملية انتحارية استهدفت تفجير أحد التمركزات الأمنية بالعريش عن طريق سيارة نقل

  • ضبط سفينة تحمل أسلحة في طريقها إلى ليبيا

    أعلن مصدر في شرطة جزيرة كريت اليونانية، ضبط سفينة وعلى متنها كمية كبيرة من الأسلحة كانت في طريقها إلى ليبيا، قبالة الجزيرة الواقعة جنوب اليونان، في وقت تبنى تنظيم داعش تفجير سيارة مفخخة وسط العاصمة الليبية طرابلس، قرب مكاتب شركة «مليتة» التي تملك مجموعة «إيني» الإيطالية حصة فيها.

  • جينبينغ يستقبل البشير ويعتبره صديقاً قديماً للشعب الصيني

    استقبل الرئيس الصيني شي جينبينغ، أمس، نظيره السوداني عمر البشير، الملاحق من قبل المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب، ووصفه بـ«صديق قديم للشعب الصيني».

  • اتهام 25 كويتياً وإيراني بالتخابر مع طهران

    وجه النائب العام في دولة الكويت التهم إلى 25 كويتياً وإيراني واحد بالتخابر مع إيران وحزب الله والإعداد لهجمات وارتكاب «أفعال من شأنها المساس بوحدة وسلامة أراضي» الدولة.

  • تكريم مراسل «البيان» في عدن لدوره في تغطية الحرب

    كرم محافظ محافظة عدن نايف البكري عدداً من الإعلاميين ومنهم مراسل «البيان» ياسر اليافعي الذين كان لهم دور بارز في تغطية

اختيارات المحرر

  • جدة سبعينية وحفيدتها العشرينية تحاربان السرطان

    أقرب بالفاجعة فهي لم تنذر قبل أن تقع وكما يقول المثل :"ضربتان على الرأس موجعة". حادثة محزنة ضربت أسرة أمريكية لم تتخيل يوماً أن يجمع فراش المرض بين الحفيدة والجدة.

  • بالصور..حمرية الشارقة قوامها الجمال والأصالة

    إذا كنت على شارع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وتجاوزت حدود إمارتي الشارقة وعجمان باتجاه أم القيوين، وجذبك موقع عند مخرج على يمينك يعج سكوناً وجمالاً وقِدماً، تعتليه قلاع صغيرة؛ فاعلم أنك على وشك الولوج إلى مدينة هادئة، قوامها النظافة والجمال.. سماؤها تشبه أرضها نقاءً وصفاءً..

  • بالصور..عمر المري يبدع في «العالم المصغر»

    لا يختلف شخصان على أن للفن أشكالاً كثيرة، وكل له طريقته الخاصة التي ترسم عادة ملامح الحياة بكل اختلافاتها وتنوعها. أما الشاب والفنان الإماراتي عمر المري موظف في القيادة العامة لشرطة أبوظبي، فيهوى تحويل قطع ومجسمات صغيرة يستوردها خصيصاً؛ إلى قطع أخرى كبيرة بإضفاء لمسة حياة عليها.

  • بالصور..ثلاثيني يتقمص حياة أربعينيات القرن العشرين

    حتى وإن كان مستحيلاً أن تعود به آلة الزمن إلى أربعينيات القرن العشرين، فإن بن سانسم يعيش حكاية من حكايات الـ 1946 والتي تظهر في طريقة حياته وأثاث منزله الأثري ولباسه وحتى سيارته.

  • شاهد أول مسبح معلق في الهواء في العالم

    هل جربت السباحة في الهواء؟ نعم، السباحة في الهواء. قد يبدو الأمر غريباً نوعاً فمن غير المألوف أن يكون المسبح معلقاً في السماء.

تابعنا علي "فيس بوك"