كرّ وفر في الإسكندرية والسويس والاسماعيلية.. والاحتجاجات تصل الأقصر

عشرات الجرحى في صدامات بالمدن المصرية

خرجت مختلف المدن المصرية أمس لدعم مطالب متظاهري العاصمة القاهرة، حيث لم تكن المحافظات الأخرى أقل توترا في الذكرى الثانية للثورة، مع اندلاع العديد من الصدامات بين آلاف المتظاهرين وقوات الأمن التي حاولت تفريقهم بالقوة، ما أدى إلى سقوط عشرات الجرحى في العديد من المدن، كان أكثرها سخونة محافظة الإسكندرية الساحلية، ومدينة السويس مهد الثورة، إضافة إلى مدن الأقصر والمحلة والاسماعيلية.

ففي الإسكندرية، لم يكن الوضع أفضل حالا من القاهرة، حيث احتشد آلاف المتظاهرين عقب أداء صلاة الجمعة أمام مسجد القائد إبراهيم وفي مناطق متفرقة بالمحافظة مطالبين بإسقاط الدستور وتصحيح مسار الثورة.

وظهرت مطالب في عروس البحر الأبيض بتطهير المحليات والإطاحة بالمحافظين المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين وعلى رأسهم نائب المحافظ حسن البرنس، مؤكدين أن مصر «كبيرة على الإخوان المسلمين»، ومستندين بفشل قادة الإخوان في تدارك الأزمات التي يعج بها المشهد وأبرزها الأزمات الاقتصادية الطاحنة.

وأطلقت قوات الأمن قنابل مسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين الذين رددوا هتافات: «الشعب يريد إسقاط النظام». وأفادت مصادر أمنية أن اشتباكات وقعت في حي كوم الدكة الشعبي بين أعداد كبيرة من المحتجين وعناصر من الشرطة على خلفية احتشاد المحتجين بمحيط المبنى الإداري للحي، ما أثار قلق الشرطة من احتمال اقتحامه. وأضافت المصادر أن عناصر الشرطة «أطلقت الغاز المسيل للدموع بكثافة وهاجمت المتظاهرين بالهراوات»، بالتوازي مع عمليات «كر وفر» بين الجانبين بشوارع الحي.

وقام ملثمون باقتحام مقر محكمة استئناف إسكندرية، وسمع دوي إطلاق نار ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات. وذكر التلفزيون الرسمي ان اشتباكات اخرى اندلعت كذلك بين الامن والمتظاهرين في محيط منطقة مجمع المحاكم المطل على البحر. وقدرت مصادر طبية عدد المصابين في المحافظة بـ18 شخصا.

وضع السويس

وفي محافظة السويس، شهد ميدان الأربعين، أشهر ميادين المحافظة الذي كان شاهداً من قبل على سقوط عشرات الضحايا أثناء الثورة، توافُد المتظاهرين الذين وقفوا دقيقة حداداً على أرواح الشهداء إلى الميدان ثم بدأوا فعالياتهم الثورية.

وطالب المحتجون بضرورة تطهير مؤسسات الدولة المختلفة من رموز النظام السابق وإسقاط الدستور والانتصار لمطالب الثورة، مؤكدين فشل الإدارة الحالية فيما وكل إليها من مهام. ورفض المتظاهرون دخول القنوات الفضائية إلى ميدان الأربعين.

وأوضحت مصادر أمنية أن عددا غير معلوم من المحتجين في المحافظة أصيب بحالات اختناق بفعل تعرضهم لغاز مسيل للدموع أطلقته عليهم عناصر من الشرطة للحيلولة دون قيامهم باقتحام ديوان عام المحافظة.

وضع الأقصر

وفي مدينة الأقصر، خرج مئات من أعضاء الحركات الثورية بمدينة الأقصر والتي تقع على بعد 800 كيلومتر جنوب القاهرة بتظاهرات انطلقت من ميدان «أبوالحجاج» وطافت شوارع وميادين «المحطة» و«سعد زغلول» و«صلاح الدين» و«التلفزيون» ثم عادت لـ«أبوالحجاج» حيث يعتصم المحتجون للأسبوع الثاني على التوالي.

المحلة الكبرى

في السياق، أفادت تقارير إخبارية وشهود عيان أن مجهولين هاجموا بالهراوات مئات من المتظاهرين بميدان الشون في مدينة المحلة الكبرى في محافظة الغربية شمال غرب القاهرة. وأوضحت المصادر أن المتظاهرين طردوا أولئك المهاجمين في الشوارع المحيطة بالميدان.

وفي مدينة الإسماعيلية، خرج المئات من المتظاهرين منددين بسياسات النظام. وأفادت تقارير أن مجهولين قاموا بإحراق مقر حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين.

وفي مسقط رأس مرسي، اندعلت اشتباكات أمام منزله في محافظة الشرقية.

وفي السياق، حطم متظاهرون في محافظة كفر الشيخ واجهة مبنى المحافظة بعد اقتحام مبناها وتكسير أبوابها. وقام المتظاهرون بإشعال إطارات السيارات في الدوران الرئيسي للمحافظة ما أدى لتوقف الطريق وتكدس السيارات.

وفي البحيرة، ألقى متظاهرون زجاجات المولوتوف على مبنى ديوان عام المحافظة دون حدوث إصابات. وأفادت تقارير وشهود عيان أن المتظاهرين اقتحموا المبنى.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن تجربة تصفحك لموقع البيان

ملفات البيان

  • الجيش اليمني: معركة صنعاء تترقب فشل المشاورات

    أكد الجيش اليمني أنه اتخذ قرار إطلاق معركة تحرير صنعاء فور الإعلان عن فشل المشاورات التي تشهدها الكويت، في وقت كشف مصدر يمني رفيع عن أن لجنة التهدئة التي تشكلت باتفاق طرفي المشاورات لم تعقد أي اجتماع لها في الظهران وتعيش حالة جمود بسبب تعنت الانقلابيين وتهربهم من استحقاقات عمل اللجنة..

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • إشادة دولية بجهود الإمارات ضد الإرهاب و«بي بي سي» تسحب إساءتها

    أشاد المبعوث الأميركي للتحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش، بريت مكغورك، بجهود دولة الإمارات في مكافحة الفكر الإرهابي إلكترونياً، والمساعدات التي قدمتها للتحالف.

  • إيران تعزل مواطنيها عن العالم بتدمير 100 ألف طبق تلفزيوني

    في خطوة تهدف لعزل الإيرانيين عن العالم الخارجي ومحاولة العودة بهم إلى الانغلاق في ظل عالم منفتح وثورة معلوماتية متسارعة، دمرت السلطات الإيرانية مئة ألف طبق لاقط ووسائل استقبال أخرى للبث التلفزيوني بالأقمار الاصطناعية.

  • تركيا تبدأ ملء الفراغ الإداري وتواصل «التطهير»

    بدأت السلطات التركية بسد الفراغ الإداري الذي خلفه تسريح عشرات الآلاف من الموظفين في مختلف إدارات الدولة بتهمة موالاة الانقلاب، حيث أعلنت عن قبول طلبات لتوظيف 20 ألف معلم وثلاثة آلاف قاضٍ بدلاً من القضاة الذين تم إعفاؤهم..

  • 200 قتيل ومفقود حصيلة فيضانات تجتاح الصين

    علقت السلطات الصينية مهام أربعة مسؤولين صينيين بعد فيضانات أسفرت عن أكثر من 200 قتيل ومفقود، كما ذكرت حصيلة جديدة، وأثارت انتقادات تمحورت حول طريقة التعاطي مع هذا الأمر، كما أكدت وسيلة إعلام قريبة من الحكومة.

  • ترامب يتعهد بتشديد مراقبة القادمين من أوروبا ومنع دخول السوريين

    تعهد المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب حال فوزه بمنصب الرئاسة في نوفمبر المقبل بتشديد مراقبة المسافرين والمهاجرين القادمين من أوروبا. وأعلن أيضاً أنه سيمنع السوريين من دخول الولايات المتحدة.

  • ثلاثة أسباب لفشل الانقلاب في تركيا

    وفقا لتسلسل الأحداث في التاريخ الحديث، فإن محاولة الانقلاب الأخيرة في تركيا كانت متأخرة عن موعدها حوالي عقد من الزمن، فخلال الجزء الأكبر من السنوات الأربعين بدءا من عام 1960..

  • خمس خرافات تحيط بالاتحاد الأوروبي

    قلبت الأحزاب الشعبوية الوضع السياسي في أوروبا، وتأتي هذه الأحزاب بمختلف الأشكال والأيديولوجيات واللغات، لكن شيئا واحدا يوحدها، هو كرهها للاتحاد الأوروبي، الذي كان دوما كيانا معقداً تديره النخب..

  • مطلق النار في ميونيخ خطط لهجومه منذ سنة

    أعلنت الشرطة الألمانية أمس، أن منفذ إطلاق النار في المركز التجاري في ميونيخ الجمعة الماضية الذي أوقع تسعة قتلى و35 جريحاً خطط لهجومه منذ سنة، في وقت تعالت دعوات لتشديد إجراءات بيع السلاح في أعقاب الهجوم، بينما قتل لاجئ سوري امرأة وجرح شخصين آخرين بعد مهاجمتهم بساطور.

  • رئيس الوزراء النيبالي يستبق سحب الثقة منه بالاستقالة

    استقال رئيس وزراء نيبال خادجا براساد شارما أولي قبل إجراء تصويت بسحب الثقة في البرلمان.

  • أسلوب تعاوني مبتكر لوقف العنف في أميركا

    قناص لخمسة ضباط شرطة في دالاس استهدفهم انطلاقاً من شعور بالانتقام لإطلاق الشرطة النار على السود. وبعد ذلك بعشرة أيام في بايتون روج، قتل ثلاثة ضباط شرطة في هجوم مماثل من قبل قناص. وقال حاكم لويزيانا جون بيل إدواردز: "ينبغي وقف العنف والكراهية، علينا أن نحسن أداءنا".

  • حريق غابات لوس أنجليس يتمدد

    أعلن مسؤولون أن حريق غابات ضخماً في منطقة لوس أنجليس انتشر ليأتي على 2000 فدان أخرى وتسبب على الأرجح في مقتل سائق سيارة عثر على رفاته متفحمة في سيارة موجودة في المسار الذي سلكه الحريق.

  • الديمقراطيون يتحضرون لإعلان ترشيح كلينتون للرئاسة رسمياً

    تتحضر مدينة فيلاديلفيا في ولاية بنسلفانيا بالولايات المتحدة لاستضافة مؤتمر الحزب الديمقراطي الذي يبدأ اليوم (الاثنين)، حيث سيتم خلاله اختيار مرشحة الحزب هيلاري كلينتون رسميا لمنصب الرئاسة.

اختيارات المحرر

Happiness Meter Icon