المالكي يعد بزيادة بدل البطاقة التموينية إلى 25 ألفاً

وعد رئيس الوزراء نوري المالكي، أمس، بزيادة مبلغ بدل البطاقة التموينية إلى 25 ألف دينار. مشيراً إلى أن نظام البطاقة التموينية بحاجة إلى الإصلاح، مؤكداً أن مجلس الوزراء قرر توفير المواد الغذائية في الأسواق بالإضافة إلى المبلغ المقرر.

وقال المالكي في بيان صدر، اليوم، على هامش وضعه حجر الأساس لمشروع إنشاء مستشفى شمال بغداد: «نحن اليوم أمام عراق يحتاج إلى إصلاحات وتطوير واستحداث لكل الأنظمة التي ورثناها في مجالات الصحة والزراعة والصناعة والتعليم والإسكان وغيرها». وأضاف أن «نظام البطاقة التموينية بحاجة إلى الإصلاح»، مبيناً أنه «تم في مجلس الوزراء اتخاذ خطوة في هذا الإطار عندما أصدر قراره بتوفير المواد في الأسواق وإعطاء كل مواطن عراقي مبلغ 15 ألف دينار».

إصلاح الأنظمة

وأكد رئيس الوزراء «نحن ماضون في إصلاح أنظمة جميع القطاعات وبالأخص في المجال الصحي والمستشفيات التخصصية وإنشاء مراكز صحية ومستشفيات لعلاج الحالات الصعبة». وكان مجلس الوزراء قرر في جلسته الثامنة والأربعين التي عقدت الثلاثاء الماضي استبدال البطاقة التموينية المطبقة حالياً بمبالغ نقدية توزع على المشمولين بالنظام المذكور بواقع (15) ألف دينار لكل فرد.

ردود الأفعال

ولاقى القرار ردود فعل لافتة، أبرزها ما أعلنته كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري، عن رفضها للقرار في حال عدم توفير البدائل المناسبة لحصة المواطن الغذائية، مؤكدة في الوقت نفسه أن التطبيق الصحيح لهذا القرار سيوفر الكثير من الأموال المهدورة على شراء مواد غذائية فاسدة.

وأعلن الأمين العام لكتلة الأحرار ضياء الأسدي رفض الكتلة لقرار إلغاء حصة المواطن الغذائية. مؤكداً أن الحكومة لم توفر البدائل المناسبة. فيما رأى عضو اللجنة الاقتصادية البرلمانية النائب حسين المرعبي، أن «إلغاء البطاقة التموينية يقتضي السيطرة على الأسعار والسوق للحيلولة دون الوقوع في فخ الاحتكار وجشع ذوي النفوس الضعيفة، وكذلك تفعيل قانون حماية المنتج الوطني، وحماية المستهلك الذي قد يلجأ إلى شراء بعض السلع الفاسدة كالزيت ونحوه كون أسعارها منخفضة وكذلك دعم الزراعة خصوصاً الحنطة والشلب، وينبغي أيضاً أن يكون البدل النقدي مناسباً. واقترح أن يكون خمسة وعشرين ألف دينار عراقي للفرد الواحد».

كما اعتبر نائب عن القائمة العراقية في كركوك، أمس، القرار «مستعجلاً وغير صائب وأزمة جديدة تضاف إلى أزمات البلاد»، مرجحاً وجود «لوبي ضاغط» من التجار المنتفعين وراء قرار إلغائها، فيما اعتبرها «آخر القلاع الآمنة للمواطن».

كما أكد التحالف الكردستاني، أمس، أن إدارة الحكومة لملف البطاقة التموينية لم تكن موفقة، داعياً إياها إلى وضع ضوابط على أسعار السلع الغذائية وزيادة مبلغ تعويض البطاقة التموينية حماية لمصالح المواطنين.

استباق الحدث

وكانت وزارة التجارة العراقية أكدت، في (29 مايو 2011) أن البطاقة التموينية سيتم إلغاؤها عام 2014 وتركيزها بين الأسر الفقيرة فقط.

إلى ذلك، اعتبر الناطق باسم الحكومة علي الدباغ، أمس، أن قرار إلغاء البطاقة التموينية جاء للقضاء على حالات الفساد المرافقة لتوزيعها، مشيراً إلى أن الحكومة أضافت مبلغ 3 آلاف دينار لكل فرد على سعر المواد التموينية والمقدر بنحو 12 ألف دينار.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن تجربة تصفحك لموقع البيان

ملفات البيان

  • نجاح متميز لحملة «كن الأول في التبرع بالدم»

    حققت حملة «كن الأول في التبرع بالدم»، التي أطلقتها هيئة الصحة بدبي، منذ السابع عشر من شهر أبريل الماضي، ويروج لها عالمياً نجم كرة القدم البرتغالي وريال مدريد، كريستيانو رونالدو نجاحاً قياسياً في تعزيز ثقافة التبرع بالدم وجمع كميات كافية من وحدات الدم لمحتاجيها من المرضى في المستشفيات الحكومية والخاصة.

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • الجبير: إيران لم توقع اتفاق الحج وأرادت مزايا تخلق فوضى

    قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن إيران لم توقع اتفاق الحج وأرادت مزايا تخلق فوضى ، مشيرا إلى ان طهران هي من عزلت نفسها بنفسها من خلال دعم الإرهاب ودعم الميليشيات في سوريا والعراق وعليها تغيير سياساتها.

  • زلزال بقوة 5.3 درجة يضرب الجزائر

    ضرب زلزال بلغت قوته 5.3 درجة بمقياس ريختر لقياس الزلازل في ساعة مبكرة من صباح اليوم(الأحد) ولاية " المدية" التي تبعد 88 كيلومترا جنوبي الجزائر العاصمة.

  • المراهنون الأميركيون يتوقّعون فوز كلينتون

    لا تشبه توقعات مكاتب المراهنات الانتخابية والمواقع الإلكترونية الأميركية المتخصصة توقعات مراكز استطلاعات الرأي بشأن نتائج انتخابات الرئاسة الأميركية المقررة في شهر نوفمبر المقبل، إذ تبدو الغلبة لمرشحة الحزب الديمقراطي هيلاري كلينتون.

  • مواجهات جديدة بين مؤيدي ومعارضي ترامب في كاليفورنيا

    تواجه آلاف من معارضي دونالد ترامب ومؤيديه في اجواء متوترة خارج تجمع للمرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الاميركية في سان دييغو بولاية كاليفورنيا.

  • البابا فرنسيس: المهاجرون ليسوا خطراً بل في خطر

    التقى البابا فرنسيس، أمس، مئات الأطفال، وبينهم صبي نيجيري غرق أبواه في تحطم قارب، وأبلغهم بأن المهاجرين «لا يشكّلون خطراً، لكنهم في خطر».

  • نواز شريف يخضع لعملية قلب مفتوح في لندن

    سيخضع رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف لعملية قلب مفتوح بعد غدٍ الثلاثاء في لندن هي الثانية خلال خمس سنوات كما قالت ابنته مريم.

  • غداً الحكم على رئيس تشاد السابق

    تصدر محكمة خاصة افريقية في دكار غداً الاثنين حكمها على الرئيس التشادي السابق حسين حبري الذي يمثل أمامها منذ عشرة أشهر بتهمة

  • «الشورى الإيراني» الجديد يبدأ أعماله

    بدأ مجلس الشورى الإيراني الجديد، أمس، عمله في مراسم أكد فيها المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي، في رسالة إلى النواب الجدد، ضرورة أخذ الحيطة والحذر في مواجهة الظروف الراهنة.

  • الجروان: الشراكة السبيل الأمثل لتخطي أزمات المنطقة

    أكد رئيس البرلمان العربي أحمد بن محمد الجروان أن البرلمان الذي يمثل الشعب العربي في 22 دولة عربية يؤمن بأهمية العلاقات الإقليمية والدولية بين الشعوب والدول ويؤكد أهمية الشراكة بين العالم العربي ودول حوض المتوسط في ظل التحديات التي نعيشها سوياً ويرى أنها السبيل الأمثل لتخطي الأزمات التي تواجه دولنا ومجتمعاتنا جميعاً.

  • الإمارات: الوسطية حائط الصدّ ضد الإرهاب

    مشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا أكدت دولة الإمارات تبنيها رؤية شاملة لمواجهة التطرف والإرهاب، تأخذ في الاعتبار

  • دعم إماراتي وعربي لفلسطين والمبادرة الفرنسية

    أكدت دولة الإمارات ومجلس الجامعة العربية في اجتماعه الطارئ الذي عقد بمقر الجامعة في القاهرة برئاسة البحرين أمس،

  • المغرب يمنع إعانات رمضان «الانتخابية»

    وجه وزير الداخلية المغربي، محمد حصاد، تعليمات إلى المسؤولين الجهويين والمحليين في كامل أرجاء المملكة بمنع ما تسميه بعض الأحزاب بـ «العمل الإحساني الرمضاني» بهدف التصدي لمحاولات تلك الأحزاب تحويل شهر الصيام إلى مهرجان انتخابي قبل انتخابات 7 أكتوبر المقبل.

اختيارات المحرر