أعلنت احتفاظها بالرد واعتزامها تقديم شكوى لمجلس الأمن

الخرطوم: 4 طائرات إسرائيلية ضربت مصنعاً عسكرياً

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

 هزّت سلسلة انفجارات مجمّع اليرموك للصناعات العسكرية جنوبي العاصمة السودانية الخرطوم، ما أدى إلى مقتل شخصين، فيما أدى الدخان المنبعث إلى إصابة البعض بالاختناق، ما استدعى نقلهم إلى مستشفيات المدينة، وفيما نفى والي ولاية الخرطوم عبد الرحمن الخضر وجود مسببّات خارجية وراء الحريق، اتهم وزير الإعلام أحمد بلال عثمان إسرائيل بقصف المصنع بأربع طائرات، مشيراً إلى أنّ بلاده تحتفظ بحق الرد في الزمان والمكان، فيما أكّدت مصادر أنّ السودان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن الدولي.


وفور اندلاع الحريق وتوالي التفجيرات، قامت القوى الأمنية بإغلاق الشوارع الرئيسية التي تربط وسط الخرطوم بمنطقة الكلاكلات، بعد تصاعد ألسنة اللهب، ما أوقف حركة المرور لحوالي الساعتين بالكامل.
وتحدث شاهد عيان في الحي جنوب الخرطوم عن سماع دوي «انفجارات قوية جدا».


وقال مراسل وكالة «فرانس برس» الموجود على بعد عدة كيلومترات من المكان، إنّه شاهد حريقا او ثلاثة حرائق تندلع في منطقة واسعة مع انبعاث دخان كثيف ووميض أبيض.
وقال شاهد آخر: «سمعت انفجارات ورأيت رجال الإطفاء وعسكريين أمام الموقع».


سيطرة على النيران
وتعليقاً على الحادث، أعلن الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية العقيد الصوارمي خالد سعد، أنّه تمّت السيطرة على النيران في مجمع اليرموك الصناعي جنوبي الخرطوم، إذ نقلت إذاعة أم درمان الرسمية عنه القول: إنّ «حريقا جزئيا اندلع في مجمع اليرموك الصناعي جنوب الخرطوم منتصف الليل ما أدى إلى حدوث انفجارات داخل المصنع»، مضيفاً أنّ «الانفجار في أحد مخازن الذخيرة في المجمع أدى إلى اشتعال وامتداد النيران إلى منطقة مجاورة تكثر فيها الحشائش والأشجار ما ساعد على زيادة مساحة النيران، التي تم احتواؤها بواسطة قوات الدفاع المدني».


وأشار سعد إلى أنّه تجري الآن التحقيقات لمعرفة أسباب الانفجار والعمل كذلك على حصر الخسائر المادية والبشرية.

اتهام إسرائيل
وقبل إخماد نيران المجمّع المشتعل بالكامل، اتهم وزير الإعلام السوداني إسرائيل بقصف مصنع الأسلحة في الخرطوم أمس، قائلاً إنّ أربع طائرات هاجمت مصنع الذخيرة بالخرطوم الذي اندلع به حريق ضخم الليلة قبل الماضية.


وأضاف بلال في تصريحات للصحافيين، أنّ أربع طائرات عسكرية استهدفت مصنع اليرموك، مردفاً: «الطائرات اقتربت من الموقع من جهة الشرق فيما يبدو»، مضيفاً «نحتفظ لأنفسنا بحق الرد في المكان والموعد اللذين نختارهما».

نفي «فعل فاعل»
وكان والي ولاية الخرطوم عبد الرحمن الخضر قال في أول ردود الأفعال الصادرة حول الانفجارات، إنّه لم تتضح مسبّبات الحريق بعد إلّا أنّه لا شيء يشير إلى «أسباب خارجية وراءه».
وأشار الخضر في تصريحات للتلفزيون الرسمي أنّ الانفجار وقع على الأرجح في قاعة للتخزين بالمجمّع الضخم.


ونقلت وكالة الأنباء السودانية «سونا» عن الخضر تأكيده عدم وجود خسائر في الأرواح وأن بعض الأشخاص نقلوا إلى المستشفيات بسبب استنشاقهم الدخان الذي نتج عن الحريق، فيما نقل مراسل وكالة «رويترز» في موقع الحدث أنّ جنوداً أغلقوا الطرق المؤدية إلى المصنع، بينما كان عمال الإطفاء يحاولون احتواء الحريق.
 
تاريخ قصف
2012 – طائرة تطلق صاروخاً على سيارة في مدينة بورتسودان الساحلية شرقي السودان، ما أودى بحياة رجل أعمال، والخرطوم تتهم إسرائيل بتنفيذ الهجوم.


2011 – طائرة مجهولة تقصف سيّارة في مدينة بورتسودان شرقي البلاد عبر صاروخ أطلق من البحر الأحمر، فيما اتهمت السلطات السودانية إسرائيل بالوقوف وراءه.


1998 – صواريخ أميركية تقصف مصنع الشفاء في السودان، إذ أصابت الهدف بدقة متناهية، فيما لم تنجم خسائر بشرية جراء الحادث باعتبار توقيت الضربة الذي كان خارج ساعات الدوام الرسمي.

 

 

Email