الجيش الحر يسيطر على معبر تل أبيض مع أنقرة

ثوار سوريا يتحكمون بـ 450 كيلومتراً من الحدود مع تركيا

 حقق الجيش الحر أمس، انتصاراً نوعياً في معركة عنيفة اندلعت مع القوات الموالية للنظام على نقطة تل أبيض الحدودية بين سوريا وتركيا، حيث انتهت المواجهات بسيطرة كاملة للثوار على المعبر الذي رفعوا عليه علم الثورة السورية، وهو المعبر الرابع الذي يستولي عليه الثوار لتصبح أكثر من نصف الحدود مع تركيا تحت إدارة المنشقين، في وقت تعرض المقرات الأمنية التابعة للنظام إلى هجمات منسقة من الجيش الحر في عدة أحياء بحلب، فيما انسحب الثوار من الأحياء الجنوبية للعاصمة دمشق التي شهدت مجزرة جديدة لقوات النظام كان ضحاياها 20 مدنياً تم إعدامهم ميدانياً.


وقال مسؤول تركي، طلب عدم الكشف عن اسمه، إن الجيش الحر سيطر بالكامل على معبر تل أبيض الحدودي مع تركيا بعد معارك مع القوات النظامية. وأضاف: «يمكنني تأكيد سقوط المعبر. إنه تحت السيطرة الكاملة للثوار».


ويبعد معبر تل الابيض الحدودي (100 كيلومتر شمالي مدينة الرقة السورية). ويسيطر الجيش الحر منذ نهاية يوليو على ثلاثة على الاقل من المعابر الحدودية السورية السبعة مع تركيا، وهي باب الهوى والسلامة وجرابلس التي تشكل ابرز نقاط العبور بين البلدين. ومع معبر تل أبيض يكون الجيش الحر سيطر على نحو 450 كيلومترا من الحدود مع تركيا من أصل نحو 900 كيلومتر. وبذلك فقد النظام تقريباً السيطرة على كامل الحدود مع تركيا على اعتبار أن المنطقة الحدودية التي تقع خارج سيطرة الجيش الحر مع تركيا تسيطر عليها تنظيمات كردية مسلحة.


علم الثورة
وأظهرت لقطات تلفزيونية مقاتلين من الجيش الحر ينزلون العلم السوري من على سطح مبنى حكومي عند بوابة تل ابيض الحدودية الواقعة في محافظة الرقة. وقالت وكالة «رويترز» إنه أمكن سماع دوي طلقات الرصاص بشكل متقطع وتصاعد الدخان الأسود من أجزاء في المبنى الذي يبدو أنه مكتب للجمارك. واندلع القتال ليلة اول من أمس وبدا أنه المحاولة الأولى لقوات للمنشقين لأحكام قبضتهم على المنطقة الحدودية في محافظة الرقة والتي لا يزال معظمها تحت سيطرة قوات الرئيس بشار الأسد.


وأصدر مكتب المحافظ في بلدة اكاكالي الصغيرة على الجانب التركي من الموقع الحدودي تعليمات بإغلاق جميع مدارس البلدة وطلب من القرى المجاورة اغلاق المدارس ليوم واحد لأسباب أمنية وحظر جميع الأنشطة الزراعية في المنطقة.
وقال رجل في الاربعينات لمحطة تلفزيون «سي.ان.ان ترك»: «يسقط وابل من طلقات الرصاص هنا. نشعر بالهلع واضطررنا للمبيت في منزل آخر الليلة الماضية. لا نعرف ماذا نفعل». وأضاف: «المدرسون.. الجميع غادروا المدرسة المجاورة لنا. فروا من المنطقة».


وذكرت شبكة «ان.تي.في» التلفزيونية الخاصة في تركيا ان ثلاثة من سكان مدينة اكجكال في جنوب شرق تركيا أصيبوا برصاص مصدره معبر تل الابيض، ومن بين الجرحى الثلاثة امرأة في حالة خطرة. وشوهدت اثار الرصاص على جدران مدرسة في اكجكال، بحسب ما ذكرت وكالة انباء الأناضول.


مقرات الاستخبارات
وفي مدينة حلب، استمرت الاشتباكات حيث ينفذ الجيش الحر هجمات متكررة على مراكز تابعة للقوات النظامية، بحسب مصدر عسكري. وأفاد مراسل لوكالة «فرانس برس» عن ارتفاع وتيرة الاشتباكات في المدينة.


ونقل عن مصدر عسكري ان مسلحين شنوا هجوما في منطقة ميسلون على نقاط تمركز للقوات الموالية للنظام، «قامت مجموعة من وحدات الجيش تؤازرها مروحية عسكرية بصده، وقد استمر لأكثر من ثلاث ساعات». وقال المصدر ان مقر الاستخبارات الجوية وكتيبة المدفعية في منطقة الزهراء تعرض «لهجوم من مسلحين»، مشيرا الى «محاولات متكررة وشبه يومية للسيطرة عليه»، حسب المصدر.


إعدام 20 مدنياً
وارتكبت القوات الموالية للنظام مجزرة مروعة في حي جوبر بالعاصمة دمشق، حيث اعدمت 20 شخصا داخل البيوت القريبة من حاجز الجسر وسط قصف عنيف بالهاون والمدفعية أسفر عن العديد من الإصابات.


من جهة ثانية، نقل المرصد السوري عن «مقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة اعلانهم الانسحاب من أحياء الحجر الاسود والقدم والعسالي في مدينة دمشق بعد معارك عنيفة مع القوات النظامية استمرت أياما عدة رافقها قصف عنيف من القوات النظامية على هذه الأحياء».

أحياء منكوبة
أعلنت الهيئة العامة للثورة السورية في بيان «الأحياء الجنوبية لمدينة دمشق، وهي حي القدم والعسالي والحجر الأسود ومخيم اليرموك والتضامن، مناطق منكوبة».
وقالت ان «تلك الأحياء تعرضت لحملة همجية شرسة من جيش النظام وشبيحته تجلت بالحصار المطبق الذي فرض على المنطقة، إضافة الى القصف العشوائي الذي استهدف منازل المدنيين ومحالهم التجارية منذ 15 يوليو، ما دفع بغالبية السكان الى النزوح بحثا عن مناطق أكثر أمنا». كما اتهمت الهيئة القوات السورية «بتنفيذ سلسلة طويلة من الاعدامات الميدانية» في المنطقة.


 


 

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن تجربة تصفحك لموقع البيان

ملفات البيان

  • الانقلابيون يتلقون ضربات موجعة شرق صنعاء

    تمكنت قوات المقاومة الشعبية والجيش الوطني، تحت غطاء من نيران مقاتلات التحالف، من توجيه ضربات موجعة للإنقلابيين شرق صنعاء، باستكمال تطهير معسكر فرضة نهم الاستراتيجي..

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • 49 قتيلاً بمواجهات داخل سجن في المكسيك

    أدت مواجهات عنيفة بين سجناء في سجن في مدينة مونتيري شمال شرق المكسيك الى سقوط 49 قتيلا و12 جريحا أمس الخميس عشية زيارة للبابا فرنسيس.

  • ليبيا الجبهة المقبلة في مواجهة «داعش»

    عقب مرور خمس سنوات على مساعدة القوة الجوية الغربية في الإطاحة بالرئيس الليبي السابق معمر القذافي، فإن احتمالات تدخل آخر في ليبيا تتزايد باستمرار. وتنظيم «داعش» ربما يتراجع الآن في العراق، ويتعرض لضغوط في سوريا، ولكنه في ليبيا بات يعتبر تهديدا متزايدا.

  • «ناتو» ينفذ مهمة بحرية ضد مهربي البشر

    قرر وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي (ناتو)، إرسال سفن بحرية إلى بحر إيجة لمساعدة تركيا واليونان على مكافحة الشبكات الإجرامية التي تقوم بتهريب المهاجرين واللاجئين إلى أوروبا..

  • تعديل حكومي في فرنسا وإيرولت يخلف فابيوس

    أعلنت الرئاسة الفرنسية، أمس، عن تعيين جان مارك إيرولت وزيراً للخارجية، خلفاً للوران فابيوس، وذلك ضمن التعديل الحكومي الجديد.

  • أوباما يدين الأجواء السياسية المسمومة في بلاده

    بعد تسع سنوات على إعلان ترشحه إلى البيت الأبيض، عاد الرئيس الأميركي باراك أوباما، أمس، إلى مدينة سبرينغفيلد في ولاية إيلينوي التي دعا منها إلى التحرك ضد «أجواء سياسية مسمومة» تشغل الأميركيين عن الحياة العامة.

  • الناخبون يحتاجون إجابات عن رسائل كلينتون الإلكترونية

    هل كانت هيلاري كلينتون كوزيرة للخارجية الأميركية غير مبالية بالمعلومات السرية التي يمكن أن تؤذي مصادر الاستخبارات، أو التي من الممكن أن تصب في مصلحة خصوم الولايات المتحدة..

  • أردوغان يهدد بإغراق أوروبا بالمهاجرين

    هدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس، بإغراق الدول الأوروبية بالمهاجرين إذا بقيت الدول الغربية تضغط على تركيا لفتح الأبواب أمام السوريين الفارين من المعارك والقصف الروسي..

  • مدرس يقتل 6 سعوديين في جازان

    أعلنت وزارة الداخلية السعودية، أمس، أن رجلاً قتل ستة موظفين في إدارة التعليم في محافظة جازان، جنوبي المملكة بإطلاق النار عليهم في هجوم وصفته بالإجرامي.

  • دور الصين أساسي في كبح جماح بيونغيانغ

    عقب أربعة أسابيع من تنفيذ التجربة النووية الرابعة تحت الأرض، أرسلت كوريا الشمالية قمراً اصطناعياً إلى الفضاء. وعلى الرغم من أن بعض التفاصيل تظل غير واضحة، إلا أن هذا هو اختبار إطلاق صواريخ بعيدة المدى ذات قدرات هجومية.

  • خادم الحرمين الشريفين يزور مصر في أبريل

    أعلن السفير السعودي في القاهرة أحمد القطان، أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز سيزور مصر في الرابع من أبريل المقبل، فيما أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن العلاقات المصرية السعودية تمثل ركيزة لاستقرار المنطقة.

  • السعودية: قرارنا بالتدخّل البري في سوريا نهائي

    أكدت المملكة العربية السعودية أن قرار الرياض إشراك قوات برية في الحرب على تنظيم داعش المتشدد بسوريا «لا رجعة فيه»، مشيراً إلى أن المملكة جاهزة لإرسال القوات إلى سوريا بمجرد اتخاذ التحالف قراراً بذلك..

  • ضبط معسكر «إخواني» في أسوان للتدريب على الاغتيالات

    ضبطت أجهزة الأمن المصرية معسكراً لتدريب أعضاء تنظيم الإخوان بأسوان على القيام بعمليات إرهابية، واغتيال شخصيات عامة، في وقت شهد الشارع المصري أمس في الذكرى الخامسة لتنحي الرئيس الأسبق حسني مبارك..

اختيارات المحرر

  • لاجئون يعيدون بناء معالم سوريا المدمرة

    مع احتدام الصراع في سوريا، تم تدمير المنازل والمدارس والمعالم الثقافية والآثار التاريخية، ففي أغسطس من العام الماضي، شاهد العالم كله كيف دمر الإرهابيون المعالم البارزة لمدينة تدمر الأثرية،

  • من هو المهندس «كالاترافا» الذي اختيرت تصاميمه لبرج «التحفة»؟

    اختار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" تصميم برج دبي الجديد المعدّ من طرف المستشار والمصمم العالمي الاسباني - السويسري المهندس سانتييغو كالاترافا.

  • نهاية مأساوية لقصة الرجل الشجرة

    توفي الرجل الأندونيسي الملقب بالشجرة بسبب ما أصاب جسمه من التآليل التي غطت جسمه دون أن يستطيع تحقيق حلمه في العلاج وممارسة مهنته في النجارة من جديد.

  • «الرجل الشجرة» يخضع لعملية جراحية بعد 10 سنوات معاناة

    يبدو أن معاناة أبو باجاندار، الذي ينحدر من منطقة جنوبي مدينة خاليا في بنغلادش، والملقب باسم "الرجل الشجرة" في طريقها إلى الحل بعد مرور 10 سنوات من المعاناة، حيث أعلن مستشفى كلية طب دكا،

  • «السوق الموسمي».. تراث يغازل المعاصرة

    مع كل 10 خطوات نخطوها نحو الحداثة في ظل التطور الذي نعيشه على كافة المستويات في حياتنا اليومية، نخطو مثلهن نحو الماضي وعراقة التراث الذي لا يزال يشغل حيزاً خاصاً في قلب كل منا لنخلد له كلما أصبنا بصخب التكنولوجيا.