النجيفي يحسم تسمية رئيس الهيئة السباعية للمساءلة والعدالة

قلق أممي من تنفيذ أحكام الإعدام في العراق

أعربت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) عن قلقها من تنفيذ العراق مرة أخرى لعقوبة الإعدام، داعية الحكومة العراقية إلى النظر في وقف تنفيذ جميع أحكام الإعدام، في حين كشفت لجنة المصالحة والمساءلة والبرلمانية عن تعهد رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي بسرعة حسم تسمية رئيس ونائب رئيس الهيئة السباعية في المساءلة والعدالة.

وذكرت البعثة الأممية العاملة في العراق في بيان، ان «العراق أعدم في 27 أغسطس الماضي 21 شخصا، ثلاثة منهم من النساء، وأعقب ذلك إعدام خمسة أشخاص آخرين، بينهم اثنان من الرعايا الأجانب، كما أكدت وزارة العدل في بيانها، فيما أشارت مصادر إلى أن عمليات إعدام أخرى قد يتم تنفيذها في الأيام المقبلة».

وكرّرت البعثة في بيانها على دعوة «حكومة العراق إلى النظر في وقف تنفيذ جميع أحكام الإعدام، عملًا بقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة 62/149 في عام 2007 و63/168 في العام 2009 و65/205 في عام 2010، والنظر في التصديق على البروتوكول الاختياري الثاني والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، بغية إلغاء عقوبة الإعدام في العراق».

دعوة لحظر الإعدام

وفي السياق ذاته، دعت منظمة العفو الدولية العراق إلى إصدار قرار يحظر عقوبة الإعدام وتخفيف جميع أحكام الإعدام، معتبرة أن الزيادة المثيرة للقلق في عدد أحكام الإعدام التي بلغت 96 «كبيرة ومثيرة للقلق مقارنة بالعام الماضي».

وتابع بيان المنظمة أن «العديد من المحاكمات التي انتهت بحكم الإعدام، لا ترقى إلى المعايير الدولية للمرافعات، بما في ذلك استخدام اعترافات منتزعة تحت التعذيب وسوء معاملة» مشيرةً إلى أن «بعض القنوات التلفزيونية تستمر في بث اعترافات لمعتقلين حتى قبل بدء محاكمتهم، ما يقوض الحقوق الأساسية للمتهمين الذين يعتبرون أبرياء حتى تثبت إدانتهم». وحضت المنظمة «السلطات العراقية على الامتناع عن اللجوء إلى عقوبة الإعدام، وتخفيف جميع الأحكام إلى السجن المؤبد وإعلان وقف تنفيذ الأحكام».

وفي الشأن السياسي، كشفت لجنة المصالحة والمساءلة والبرلمانية عن تعهد رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي بسرعة حسم تسمية رئيس ونائب رئيس الهيئة السباعية في المساءلة والعدالة.

وقال رئيس اللجنة قيس الشذر، في تصريح صحافي، إن «اجتماعاً ضم اللجنة وأعضاء الهيئة السباعية في المساءلة والعدالة، ورئيس مجلس النواب، وطالبنا من الأخير سرعة حسم موضوع تسمية رئيس الهيئة ونائبه»، مضيفاً، ان «التأخير في تسمية الرئيس ونائبه مخالفة قانونية، وتأخير لعمل الهيئة التي ينتظر منها انجاز الكثير من الأعمال، وإن رئيس مجلس النواب وعدنا بإجرائه سلسلة اتصالات مع قادة الكتل السياسية خلال يومين لحسم الموضوع».

وأوضح الشذر:«على ما يبدو أن بعض الكتل السياسية غير مطلعة على قانون الهيئة، وهو ينص على أن الرئيس ونائبه يتمتعان بنفس الحق، كباقي أعضاء الهيئة، في التصويت، أي أن الرئيس أو نائبه لن يكون بمقدورهما التفرد بأي قرار، وإنما يكون القرار بالأغلبية».

وكان رئيس الجمهورية جلال طالباني صادق منتصف يوليو الماضي على الهيئة السباعية للمساءلة والعدالة، والتي صوت مجلس النواب لصالحها في مايو الماضي.

يشار إلى أن هيئة المساءلة والعدالة، وهي التسمية البديلة للهيئة الوطنية العليا (لاجتثاث البعث)، أنشئت بقانون صادر عن سلطة الائتلاف المؤقتة برئاسة الحاكم الأميركي بول بريمر بتاريخ 16 أبريل 2003،

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن تجربة تصفحك لموقع البيان

ملفات البيان

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • ملفات عربية وإقليمية حساسة أمام قمة نواكشوط

    وسط خلافات وتباين في وجهات النظر بشأن التدخل الإيراني في الشؤون العربية والتوغل التركي بشمالي العراق، انطلقت في العاصمة الموريتانية نواكشوط الاجتماعات التحضيرية للقمة 27 للقادة العرب التي ستعقد غداً؟..

  • كلينتون تختار مرشحاً "مملاً" لمنصب نائب الرئيس

    بدأت المرشحة الديمقراطية المرجحة لانتخابات الرئاسة الأميركية هيلاري كلينتون والسناتور عن فيرجينيا تيم كين الذي اختارته مرشحاً لمنصب نائب الرئيس حملة انتخابية مشتركة، أمس، في أول اختبار للفريق مع دخول المعركة مع المرشح الجمهوري دونالد ترامب مراحلها الأخيرة.

  • وزراء خارجية يؤكدون ضرورة وحدة الصف العربي

    عبر عدد من وزراء الخارجية وكبار المسؤولين العرب عن أملهم في أن تنجح القمة العربية السابعة والعشرون في توحيد الصف العربي أمام التحديات التي تواجهه..

  • الإمارات تدين بشدة الجريمة الإرهابية في ميونيخ

    دانت دولة الإمارات العربية المتحدة أمس بأشد العبارات الجريمة الإرهابية النكراء التي أودت بحياة عدد من المدنيين الآمنين في مدينة ميونيخ الألمانية.

  • رقم قياسي للاجئين القصّر في ألمانيا

    ارتفع عدد القصر الذين أتوا إلى ألمانيا دون أن يصحبهم مرافق وطلبوا اللجوء بشكل كبير للغاية، حيث ارتفع عدد طلبات اللجوء بمقدار ستة أضعاف في النصف الأول من هذا العام مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي..

  • 80 قتيلاً بهجوم إرهابي في كابول

    لقي 80 شخصاً حتفهم وأصيب 265 آخرون، أمس، بهجوم إرهابي تبناه تنظيم داعش ويحمل بصمات طائفية، حيث استهدف تظاهرة سلمية لأقلية الهزارة بكابول في احد أكثر الاعتداءات دموية في العاصمة الأفغانية.

  • الأحزاب الموريتانية تطالب بدفن جراح الماضي

    دعت أحزاب موريتانية القادة العرب إلى اتخاذ قرارات مصيرية تنهي الانقسام الماثل في الأمتين العربية والإسلامية، وتعمل على توحيد الصف العربي، وتداوي الجراح الماثلة في عدد من البلدان العربية..

  • آغا لـ "البيان" : لا مفاوضات مع قصف المدنيين

    شدّد الناطق الرسمي باسم الهيئة العليا للمفاوضات د. رياض نعسان آغا، على أنّ المعارضة لا تقبل الجلوس في طاولة المفاوضات فيما تقصف المدن ويقتّل المدنيون، مشيراً إلى أنّ أي تفاوض من هذا القبيل سيكون عبثياً ولا طائل من وراءه.

  • حنيف القاسم: الإرهاب يحوّل العالم إلى فوضى دامية

    قال رئيس مجلس إدارة مركز جنيف لحقوق الإنسان والحوار العالمي، د. حنيف القاسم، إن أحداث العنف الأخيرة التي وقعت في عدد من الدول الأوروبية والعربية حولت العالم إلى فوضي دامية وكرست تداعياتها مزيداً من الكراهية للعرب والمسلمين لدى المجتمعات الغربية..

  • أول مرسوم طوارئ لأردوغان: إغلاق 2341 مؤسسة

    بدأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بوضع الأسس القانونية لإجراء عملية إعادة صياغة شاملة لمؤسسات الدولة، بما فيها مؤسسة الجيش، التي ستعقد اجتماعها الأول الخميس المقبل في القصر الرئاسي..

  • مختل عقلياً وراء «ليلة الرعب» في ميونيخ

    تكشفت خيوط العملية الإرهابية الدامية التي شهدتها مدينة ميونيخ الألمانية في «ليلة من الرعب» كما وصفتها المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، حيث اتضح أن الهجوم لا صلة له بالإرهاب العالمي..

  • بوريس جونسون يدعو إلى عدم الخلط بين "بريكست" والانعزالية

    وعد وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون في الأمم المتحدة بأن بلاده ستكون أكثر نشاطاً في العالم، مشدداً على أن خروجها من الاتحاد الأوروبي لا يعني انعزالها.

اختيارات المحرر

Happiness Meter Icon