النجيفي يحسم تسمية رئيس الهيئة السباعية للمساءلة والعدالة

قلق أممي من تنفيذ أحكام الإعدام في العراق

أعربت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) عن قلقها من تنفيذ العراق مرة أخرى لعقوبة الإعدام، داعية الحكومة العراقية إلى النظر في وقف تنفيذ جميع أحكام الإعدام، في حين كشفت لجنة المصالحة والمساءلة والبرلمانية عن تعهد رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي بسرعة حسم تسمية رئيس ونائب رئيس الهيئة السباعية في المساءلة والعدالة.

وذكرت البعثة الأممية العاملة في العراق في بيان، ان «العراق أعدم في 27 أغسطس الماضي 21 شخصا، ثلاثة منهم من النساء، وأعقب ذلك إعدام خمسة أشخاص آخرين، بينهم اثنان من الرعايا الأجانب، كما أكدت وزارة العدل في بيانها، فيما أشارت مصادر إلى أن عمليات إعدام أخرى قد يتم تنفيذها في الأيام المقبلة».

وكرّرت البعثة في بيانها على دعوة «حكومة العراق إلى النظر في وقف تنفيذ جميع أحكام الإعدام، عملًا بقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة 62/149 في عام 2007 و63/168 في العام 2009 و65/205 في عام 2010، والنظر في التصديق على البروتوكول الاختياري الثاني والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، بغية إلغاء عقوبة الإعدام في العراق».

دعوة لحظر الإعدام

وفي السياق ذاته، دعت منظمة العفو الدولية العراق إلى إصدار قرار يحظر عقوبة الإعدام وتخفيف جميع أحكام الإعدام، معتبرة أن الزيادة المثيرة للقلق في عدد أحكام الإعدام التي بلغت 96 «كبيرة ومثيرة للقلق مقارنة بالعام الماضي».

وتابع بيان المنظمة أن «العديد من المحاكمات التي انتهت بحكم الإعدام، لا ترقى إلى المعايير الدولية للمرافعات، بما في ذلك استخدام اعترافات منتزعة تحت التعذيب وسوء معاملة» مشيرةً إلى أن «بعض القنوات التلفزيونية تستمر في بث اعترافات لمعتقلين حتى قبل بدء محاكمتهم، ما يقوض الحقوق الأساسية للمتهمين الذين يعتبرون أبرياء حتى تثبت إدانتهم». وحضت المنظمة «السلطات العراقية على الامتناع عن اللجوء إلى عقوبة الإعدام، وتخفيف جميع الأحكام إلى السجن المؤبد وإعلان وقف تنفيذ الأحكام».

وفي الشأن السياسي، كشفت لجنة المصالحة والمساءلة والبرلمانية عن تعهد رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي بسرعة حسم تسمية رئيس ونائب رئيس الهيئة السباعية في المساءلة والعدالة.

وقال رئيس اللجنة قيس الشذر، في تصريح صحافي، إن «اجتماعاً ضم اللجنة وأعضاء الهيئة السباعية في المساءلة والعدالة، ورئيس مجلس النواب، وطالبنا من الأخير سرعة حسم موضوع تسمية رئيس الهيئة ونائبه»، مضيفاً، ان «التأخير في تسمية الرئيس ونائبه مخالفة قانونية، وتأخير لعمل الهيئة التي ينتظر منها انجاز الكثير من الأعمال، وإن رئيس مجلس النواب وعدنا بإجرائه سلسلة اتصالات مع قادة الكتل السياسية خلال يومين لحسم الموضوع».

وأوضح الشذر:«على ما يبدو أن بعض الكتل السياسية غير مطلعة على قانون الهيئة، وهو ينص على أن الرئيس ونائبه يتمتعان بنفس الحق، كباقي أعضاء الهيئة، في التصويت، أي أن الرئيس أو نائبه لن يكون بمقدورهما التفرد بأي قرار، وإنما يكون القرار بالأغلبية».

وكان رئيس الجمهورية جلال طالباني صادق منتصف يوليو الماضي على الهيئة السباعية للمساءلة والعدالة، والتي صوت مجلس النواب لصالحها في مايو الماضي.

يشار إلى أن هيئة المساءلة والعدالة، وهي التسمية البديلة للهيئة الوطنية العليا (لاجتثاث البعث)، أنشئت بقانون صادر عن سلطة الائتلاف المؤقتة برئاسة الحاكم الأميركي بول بريمر بتاريخ 16 أبريل 2003،

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن تجربة تصفحك لموقع البيان

ملفات البيان

  • لجنة التهدئة اليمنية تنتقل إلى جنوب السعودية

    اتفقت الأطراف اليمنية برعاية الأمم المتحدة على نقل لجنة مراقبة الهدنة إلى جنوب المملكة العربية السعودية من أجل العمل على تعزيز وقف إطلاق النار حتى استئناف المفاوضات في الـ15 من الشهر الجاري..

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • الوسط السياسي مطالب باستعادة قدرته على الاستقطاب

    سيؤدي قرار الناخبين البريطانيين، أخيراً، مغادرة الاتحاد الأوروبي، لعواقب هائلة على كل من بريطانيا وأوروبا والعالم. فقد أدى الشعب البريطاني، وليوم واحد، عمل الحكومة، ليتم حصد أصوات تتراوح ما بين 48 % إلى 52 %، ويتخذ البريطانيون قرار الرحيل.

  • مركز جنيف يناقش سبل دحر التطرف العنيف

    نظم مركز جنيف لحقوق الإنسان والحوار العالمي، في مقر مكتب الأمم المتحدة في جنيف، فعالية على هامش أعمال الدورة الثانية والثلاثين لمجلس حقوق الإنسان، وذلك تحت عنوان «التخلص من التشدد أو سبل دحر التطرف العنيف»..

  • بوتين: تركيا اعتذرت

    أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اجتماع مع دبلوماسيين روس إن تركيا اعتذرت عن إسقاط طائرة حربية روسية العام الماضي.

  • مداهمات واعتقالات في إسطنبول وإزمير

    داهمت الشرطة التركية أمس خلايا يشتبه أنها تابعة لتنظيم داعش في اسطنبول وفي مدينة أزمير المطلة على بحر إيجة وذلك بعد يومين من مقتل 43 شخصاً في ثلاثة تفجيرات انتحارية بمطار اسطنبول.

  • الأردن جبهة صامدة تتصدى بقوة للهجمات الإرهابية

    عقب الهجوم الإرهابي على نقطة دخول حدودية أردنية للاجئين السوريين في منطقة الرقبان، وجد الأردن نفسه في مواجهة مفتوحة، مع الجماعات الإرهابية. لذلك من المنطقي أن تأخذ أي مواجهة مقبلة بعداً أكبر..

  • كرواتيا تصد المهاجرين بسياج حدودي مع صربيا

    لقيت 10 نساء حتفهن في قارب مكتظ بالمهاجرين قبالة ساحل ليبيا، وجرى إنقاذ مئات آخرين في عمليتين منفصلتين. في وقت بدأت كرواتيا في بناء سياج على طول جزء من حدودها مع صربيا لوقف المهاجرين الذين ما زالوا يحاولون الوصول للدول الأوروبية.

  • الجروان يدين التدخلات الإيرانية في البحرين

    دان رئيس البرلمان العربي أحمد الجروان التدخلات الإيرانية في الشأن البحريني، واصفاً إياها بالسافرة واليائسة التي تقوم بها الأيادي الإرهابية بهدف زعزعة الأمن والاستقرار بمملكة البحرين. وقال الجروان، على هامش زيارة وفد البرلمان العربي إلى المنامة ولقائه العاهل البحريني حمد بن عيسى، بأن للبحرين دوراً مشرفاً في التصدي والدفاع عن الأمة العربية، من البوابة الشرقية، المصدرة للإرهاب والطائفية.

  • مقتل المئات من «داعش» في عامرية الفلوجة

    تكبّد تنظيم داعش خسائر فادحة في عامرية الفلوجة بمقتل المئات من عناصره، وتدمير مئات المركبات والآليات والأسلحة، وفيما يكاد زحف القوات العراقية نحو قضاء الشرقاط يكلل بالنجاح، أعلن قائد عمليات الأنبار عن نهاية ما تسمى «ولاية داعش» في الفلوجة.

  • شهيدان فلسطينيان ومقتل مستوطنة في الخليل

    أسقط رصاص الاحتلال الاسرائيلي شهيداً فلسطينياً قرب الخليل بزعم طعنه مستوطنة إسرائيلية قتلت في الحادثة، فيما استشهد آخر في حادث مماثل في نتانيا، في حين فتح جنود إسرائيليون نيران الرشاشات الثقيلة على المزارعين الفلسطينيين وسط وجنوب قطاع غزة المحاصر.

  • أوروبا تبدأ فصلاً جديداً من مفاوضات انضمام تركيا

    فتح الاتحاد الأوروبي، أمس، فصلاً جديداً من مفاوضاته لانضمام تركيا إلى الاتحاد، يتعلق بقضايا الميزانية، وهو ما كان يشكل شرطاً للاتفاق المثير للجدل بشأن الهجرة، الذي وقع في مارس الماضي بين تركيا والأوروبيين.

  • قيادة كوربن لحزب العمال تستقطب التحديات

    الحملة لحكومة عمالية لها خطة، وفي جعبتها حالياً مرشح. وكما هي الحال مع المحافظين، الذين يريدون أي شخص باستثناء بوريس جونسون، فإن حشد «انتخاب أي شخص عدا جيرمي كوربن..

  • معاناة

    امرأة تنتظر الحصول على تصريح سفر للعبور إلى مصر عبر معبر رفح الحدودي أمس، حيث واصلت مصر فتح المعبر لليوم الثاني على التوالي في كلا الاتجاهين وذلك لسفر الحالات الإنسانية.

اختيارات المحرر

Happiness Meter Icon