جماعة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تثير جدلاً في الشارع المصري

أسهم حادث مقتل شاب بمحافظة السويس، والذي تورّطت فيه «جماعة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر»، في إثارة حالة من الجدل في الشارع المصري خلال الساعات القليلة الماضية، إذ اعتبر البعض أن ما حدث يمثّل محاولة لتشويه صورة الإسلاميين، ووضع العراقيل أمام الرئيس الجديد محمد مرسي بعد أيام قلائل من بدء عمله رسميًا، فيما راح آخرون يعتقدون أنه لا توجد أي مؤامرة، وأن تلك الجماعة تجرأت في «فرض الإسلام بالقوة» لشعورها بالتمكن، وشعور التيار الإسلامي عمومًا بذلك في مصر عقب ثورة 25 يناير، في ظل وجود رئيس إسلامي في سدة الحكم، سليل جماعة إسلامية تريد تطبيق الشرع الإسلامي.

من جهته، استنكر قائد المقاومة الشعبية بالسويس الشيخ حافظ سلامة، في تصريحات خاصة لـ«البيان» الواقعة مؤكداً أن الحادث بعيد كل البعد عن وسطية الإسلام السمحة، نافيًا في الوقت ذاته أن «يكون مقصودًا منه وضع العراقيل أمام الدكتور محمد مرسي أو التآمر عليه».

قال سلامة إن الهيئة التابعة لجماعة التكفير والهجرة، قامت بتوزيع بيان على مواطني المحافظة، أعلنت فيه المضي قُدماً في فرض الشريعة الإسلامية وطالبت الجميع ضرورة الالتزام بها، مؤكدين تحمّلهم المسؤولية عن الحادث، قائلين «لم يكن يقصد قتل الشاب، ولكن كان مقصودًا أن يتم معاقبته وتحذيره فقط، وسوف تفتح الهيئة تحقيقًا في ذلك مع الشيخ المتورط في قتله».

يأتي هذا في الوقت الذي وزّع فيه أنصار حزب الحرية والعدالة، وجماعة الإخوان المسلمين، بيانًا موازيًا أعربا فيه عن استنكارهما لما حدث، وعدم مسؤوليتهما عن ذلك الحادث مطلقًا.

وكانت جماعة «الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» ظهرت من قبل في أثناء الانتخابات البرلمانية الأخيرة، إثر إصدارها بيانا أكدت فيه اعتزامها فرض الشريعة الإسلامية بالقوة، ورش مياه نار على وجوه المتبرجات من الفتيات، ما أثار استنكارًا في صفوف كافة القوى جميعها، الأمر الذي اعتبره البعض محاولة فقط من رموز النظام السابق، في تشويه صورة الإسلاميين لإفشالهم في الانتخابات البرلمانية، ما جعل ذلك السيناريو يتكرر الآن، كمحاولة لتشويه صورة مرسي والحكم الإسلامي كله ووضع العراقيل أمامه.

ويؤكد فريق من المراقبين على إمكانية قيام أنصار النظام السابق، الذين يلفظون الحكم الإسلامي ويرفضون الصعود السياسي لفصائله، بدعم تلك العناصر المتطرفة من أجل إحداث حالة من الفوضى بالشارع المصري، وإثارة خوف وذعر المواطنين في محاولة لتشويه صورة الإسلاميين، والتضييق على الرئيس مرسي، وهو الأمر الذي ظهر جليًا في أعقاب إعلان نتائج جولة الإعادة التي فاز فيها مرسي، لما ظهرت فئات «ملتحية» تسير بالشوارع والميادين، وتقول للفتيات إنهم سوف يرتدون الحجاب عنوة قريبًا، ما جعل الإخوان المسلمين وحزب النور السلفي يصدرون بيانًا رسميًا أكدوا فيه على عدم مسؤوليتهم عن ذلك واستنكارهم له بقوة.

يذكر أن 3 من أنصار الجماعة شاهدوا شابًا بصحبة فتاة في ساعة متأخرة من الليل، فقاموا بالتحدث معه، وتبيّن أنها خطيبته وأنه طالب بكلية الهندسة، فقام أحدهم بضربه بعصا كانت بحوزته، طالبًا منه ألا يأتي ما حرم الله وألّا يقف مع فتاة أجنبية عنه، ولما اشتد الحوار بينهم، وقام الشاب بالاعتراض، انهال عليه هؤلاء الملتحون ضربًا فأسقطوه قتيلاً.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن تجربة تصفحك لموقع البيان

ملفات البيان

  • ثقافة الاختلاف

    لمشاهدة الـ PDF أضغط هنا «تعزيز ثقافة الاختلاف» مصطلح فرضه واقع جديد يعم عالمنا اليوم، فالناظر حوله يجد أن الأمر يومياً

متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • قرقاش : صاروخ أرض أرض استهدف شهداءنا

    أكد انور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية ان صاروخ أرض أرض و انفجار مستودع الذخيرة إستهدف شهداء جنود قواتنا البواسل وهذا يزيدنا قوة وإصراراً على إتمام المهمة.

  • بوتين: السوريون يهربون من "داعش" لا من الأسد

    أكد الرئيس الروسي أن اللاجئين السوريين يهربون ليس من حكومة بشار الأسد بل من تنظيم "داعش" الإرهابي، معتبرا أن أزمة الهجرة الراهنة مرتبطة بالسياسة الغربية الخاطئة في المنطقة.

  • قوات الأمن تقتل "ارهابيا" في بقيق بالسعودية

    قال التلفزيون السعودي الرسمي اليوم الجمعة إن قوات الأمن قتلت "ارهابيا" حاول مهاجمة منشأة أمنية في المنطقة الشرقية المنتجة للنفط في شرق المملكة.

  • العالم يودع "الطفل الغريق" مع أمه وأخيه بمقبرة كوباني

    يلقي العالم اليوم الجمعة آخر نظرة، ولو بالصور وشرائط الفيديو، على "الطفل الغريق" ليل الثلاثاء الماضي مع أمه وأخيه،

  • المغاربة إلى أول انتخابات محلية بعد دستور 2011

    يتوجه الناخبون المغاربة، الجمعة، إلى مراكز الاقتراع للإداء بأصواتهم في أول انتخابات محلية وجهوية بعد التعديل الدستوري عام 2011، وذلك وسط احتدام المنافسة بين أكثر من 30 حزبا وتيارا سياسيا.

  • استشهاد رجل أمن سعودي ومحاصرة إرهابي يحمل حزاماً ناسفاً

    تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي قبل قليل خبر استشهاد رقيب في قوى الأمن السعودي الرقيب علي الحبيب برصاص متشددين هاجموا مركز الشرطة ثم هربوا وتمت محاصرتهم في مخبأهم.

  • مواجهة «داعش» تحتاج النوايا قبل القوة

    الهجوم المروع الأخير الذي حدث في سوريا من قبل نظام الرئيس السوري بشار الأسد، وأودى بحياة مئة مدني على الأقل، بالإضافة إلى جرح مئات آخرين، أعاد إلى دائرة الضوء ما فعلته إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما بشأن المأساة السورية.

  • المـر: الإمـارات سـباقة في دعـم السـلام

    أكد معالي محمد أحمد المر رئيس المجلس الوطني الاتحادي أن دولة الإمارات بقيادتها الحكيمة سباقة في الدعوة إلى إيجاد حلول عالمية لمشكلات المناخ والفقر والأوبئة وغيرها من المشكلات..

  • شرطة عدن تبدأ مهامها بدعم إماراتي غداً

    تبدأ مهام الشرطة في محافظة عدن غداً السبت لتعزيز الأمن والاستقرار بدعم من دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث سيجري توزيع ضباط إماراتيين بشكل ثنائي في جميع أقسام الشرطة، يتولى أحدهم العمليات والآخر يكون مسؤول الاتصالات..

  • استقالة رئيس غواتيمالا المتهم بالفساد

    قدم رئيس غواتيمالا اوتو بيريز استقالته أمس، إثر صدور مذكرة توقيف بحقه بتهمة الفساد، كان يمكن أن تؤدي الى إقالته بعد تجريده من حصانته، وذلك قبل أيام فقط على انتخابات عامة في البلاد.

  • الرئيس الصيني: لا نسعى إلى الهيمنة والتوسع

    حيا الرئيس الصيني شي غين بينغ في افتتاح عرض عسكري ضخم استمر ساعتين تقريباً، أمس، الانتصار الذي تحقق في 1945 على اليابان وسمح بجعل الصين دولة كبرى مجدداً، مؤكداً في الوقت نفسه أنها لا تسعى إلى الهيمنة.

  • جنوب السودان يعيش سلاماً متأرجحاً

    كان يمكن أن يكون أملاً مرضياً، الاحتفال باتفاقية السلام الموقعة في جنوب السودان، باعتبارها نهاية للحرب التي كانت قدر سكان هذه البلاد البالغ عددهم 12 مليون نسمة طوال السنوات الستين الماضية..

اختيارات المحرر

  • جدة سبعينية وحفيدتها العشرينية تحاربان السرطان

    أقرب بالفاجعة فهي لم تنذر قبل أن تقع وكما يقول المثل :"ضربتان على الرأس موجعة". حادثة محزنة ضربت أسرة أمريكية لم تتخيل يوماً أن يجمع فراش المرض بين الحفيدة والجدة.

  • بالصور..حمرية الشارقة قوامها الجمال والأصالة

    إذا كنت على شارع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وتجاوزت حدود إمارتي الشارقة وعجمان باتجاه أم القيوين، وجذبك موقع عند مخرج على يمينك يعج سكوناً وجمالاً وقِدماً، تعتليه قلاع صغيرة؛ فاعلم أنك على وشك الولوج إلى مدينة هادئة، قوامها النظافة والجمال.. سماؤها تشبه أرضها نقاءً وصفاءً..

  • بالصور..عمر المري يبدع في «العالم المصغر»

    لا يختلف شخصان على أن للفن أشكالاً كثيرة، وكل له طريقته الخاصة التي ترسم عادة ملامح الحياة بكل اختلافاتها وتنوعها. أما الشاب والفنان الإماراتي عمر المري موظف في القيادة العامة لشرطة أبوظبي، فيهوى تحويل قطع ومجسمات صغيرة يستوردها خصيصاً؛ إلى قطع أخرى كبيرة بإضفاء لمسة حياة عليها.

  • بالصور..ثلاثيني يتقمص حياة أربعينيات القرن العشرين

    حتى وإن كان مستحيلاً أن تعود به آلة الزمن إلى أربعينيات القرن العشرين، فإن بن سانسم يعيش حكاية من حكايات الـ 1946 والتي تظهر في طريقة حياته وأثاث منزله الأثري ولباسه وحتى سيارته.

  • شاهد أول مسبح معلق في الهواء في العالم

    هل جربت السباحة في الهواء؟ نعم، السباحة في الهواء. قد يبدو الأمر غريباً نوعاً فمن غير المألوف أن يكون المسبح معلقاً في السماء.

تابعنا علي "فيس بوك"