الخرطوم ترصد حشوداً عسكرية جنوبية على الحدود

تظاهرات السودان تتسع رفضاً لغلاء المعيشة

شهد السودان، أمس، توسعاً لرقعة الاحتجاجات على ارتفاع الأسعار، حيث ردد المشاركون هتافات تستهدف الحكومة بشكل متزايد، غداة أعمال عنف وقعت في الخرطوم ومدن أخرى، في اليوم الثامن من تعبئة بدأها طلاب جامعة الخرطوم. وردد حوالي 200 متظاهر في سوق في قضارف (شرق)، حيث تجمعوا للتنديد بارتفاع الأسعار الغذائية، «لن نحكم بنظام ديكتاتوري»، قبل أن تفرقهم الشرطة بالهراوات.

التغيير الآن

وذكرت وكالة «فرانس برس» أن تظاهرة تحولت إلى مواجهة في جنوب الخرطوم، حيث تم إحراق إطارات، وحصل رشق بالحجارة، وتم إطلاق الغاز المسيل للدموع، وأعلنت حركة الشبان الناشطين «التغيير الآن للسودان» في بيان، جاء فيه إن «على الحكومة أن تسحب فوراً إجراءات التقشف التي اعتمدتها، وتدل على عدم توازن في النفقات، لأنها تواصل إعطاء الأولوية للدفاع والأمن، على حساب الخدمات الاجتماعية».

ومنذ مساء أول من أمس، غطى الدخان الأسود سماء العاصمة، وانتشرت رائحة الغاز المسيل للدموع الذي استخدمته الشرطة لتفريق التظاهرات التي اتسع نطاقها.

هتافات

وسجلت تظاهرات عدة في أنحاء العاصمة، ردد المشاركون فيها هتافات من بينها «لا لزيادة أسعار الغذاء»، وتحول هذا الشعار في أحد أحياء جنوب العاصمة «الشعب يريد إسقاط النظام».

وفي الديم، وهو حي آخر، تصاعد الدخان الأسود من الإطارات المشتعلة، ورشقت مجموعات من المتظاهرين بالحجارة مئات من عناصر الشرطة الذين ردوا بإطلاق الغاز المسيل للدموع، ووصلت التظاهرات فترة قصيرة إلى حي تو الذي يعيش فيه السودانيون الأغنياء، ويضم مقار السفارات الأجنبية.

وفي مدينة أم درمان على الضفة الأخرى من نهر النيل، صفق نحو مئتي متظاهر هاتفين «حرية»، وأحرق بعضهم إطارات ورشق الشرطة بالحجارة، فردت عليهم بالغاز المسيل للدموع، واستخدموا الهراوات والسياط.

وقال عضو المكتب السياسي في حزب الأمة المعارض، لطيف جوزف صباغ، إن «الطلاب ليسوا وحدهم» الذين نزلوا إلى الشارع.

حشود

على صعيد آخر، كشفت السودان وجود أعداد كبيرة من جيش الحركة الشعبية لدولة جنوب السودان في المناطق الحدودية، مشيراً إلى أن القوات المسلحة تمسك بزمام المبادرة وتراقب الموقف عن كثب. وأكد الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة، العقيد الصوارمي خالد سعد، في تصريح للإذاعة السودانية، استقرار الأوضاع الأمنية وهدوئها على طول الشريط الحدودي مع دولة جنوب السودان.

وقالت الخرطوم إنها تلقت اعتذاراً رسمياً من سكرتارية الاتحاد الأفريقي، بعد إغفالها تسليم خطاب ملاحظاته على خريطة المناطق المنزوعة السلاح بين جوبا والخرطوم إلى رئيس الآلية الأفريقية لمعالجة الأزمة بين جوبا والخرطوم، ثابو أمبيكي. واحتجت الخرطوم على عدم تسليم السكرتارية خطابها الذي يتضمن ملاحظات كثيرة على الخريطة، رغم إيداعه في 17 من نوفمبر الماضي، واعتبر السودان إخفاء خطابه «عملًا إجرامياً غير مبرر»، مؤكداً رفضه لما سماه «العمل الغريب».

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن تجربة تصفحك لموقع البيان

ملفات البيان

  • الإماراتية روح الوطن

    لمتابعة ملحق "يوم المرأة الإماراتية" بالحجم الطبيعي اضغط هنا   ــ الشيخة فاطمة: خليفة أطلق برامج تعزز شراكة المرأة

متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • زايد الخير

    انتهت محافظة الجيزة في مصر من تثبيت تمثال المغفور له، بإذن الله تعالى، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، في مدخل المدينة، التي تحمل اسمه، تقديراً لجهود المغفور له، بإذن الله تعالى، وعطائه لمصر والمصريين والأمتين العربية والإسلامية.

  • الإمارات تؤكد دعمها اليمن لتجاوز التحديات

    أكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية دعم دولة الإمارات لليمن ليتجاوز التحديات الإنسانية والأوضاع الصعبة التي يعيشها الشعب اليمني ويعمل بسواعد أبنائه في إعادة الإعمار والتنمية، وثمن دور المملكة العربية السعودية في قيادة التحالف العربي لدعم اليمن واستقراره خلال لقائه نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير في برلين.

  • الخارجية اليمنية: نحيّي شهداء الإمارات

    ثمن وزير خارجية اليمن رياض ياسين الجهود التي تبذلها دولة الإمارات العربية المتحدة دعماً لعودة الشرعية ومواجهة الميليشيات المسلحة، موجهاً الشكر للدولة قيادة وحكومة وشعباً، فيما أكد الناطق باسم الحكومة راجح بادي أن دور الإمارات في بلاده فعال وحاسم وأنه محط تقدير جميع اليمنيين..

  • القوات السعودية تُحرر 3 مناطق في صعدة

    خاضت القوات السعودية، أمس، مواجهات عنيفة مع ميليشيات الحوثي وصالح في مناطق متفرقة من محافظة صعدة شمالي اليمن على الحدود وحررت ثلاث مناطق يستخدمها الانقلابيون منصة لمهاجمة أراضي المملكة..

  • أميركا تنشر أسلحة ثقيلة في بولندا 2016

    أعلن وزير الدفاع البولندي توماز سيمونياك، أمس، أن الولايات المتحدة ستقوم في منتصف 2016، بأول عملية لنشر أسلحة أميركية ثقيلة في قاعدتين بولنديتين.

  • «ناتو» وجورجيا يدشنان مركز تدريب عسكري

    افتتح حلف شمال الأطلسي (ناتو) وجورجيا أمس مركزا مشتركا للتدريب العسكري بالقرب من العاصمة الجورجية تبليسي في مسعى لتحسين القدرات الدفاعية للبلاد التي تطمح للانضمام إلى للحلف.

  • أوباما يتفقد إعادة إعمار نيو أورلينز

    زار الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس نيو أورلينز للإشادة بإعادة الإعمار، غير المكتملة، بعد عشر سنوات على الإعصار كاترينا الذي سلط الأضواء على ثغرات الحكومة الفيدرالية وزعزع ثقة الأميركيين..

  • الإمارات تترأس اجتماعات المجلس الاقتصادي العربي في القاهرة الخميس

    تترأس دولة الإمارات اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع لجامعة الدول العربية، الذي يعقد دورته العادية السادسة والتسعين على المستوى الوزاري الخميس المقبل في القاهرة، وتسبقها الاجتماعات التحضيرية للدورة على مدى الأسبوع المقبل باجتماعات اللجنة الاجتماعية واللجنة الاقتصادية وكبار المسؤولين.

  • السيسي يحض على استراتيجية عالمية ضد الإرهاب

    حض الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في ختام زيارته إلى روسيا، على استراتيجية عالمية ضد الإرهاب، في وقت أعلنت الرئاسة المصرية أن الاتفاق النهائي لمشروع الضبعة النووي لايزال خاضعاً للدراسة والتفاوض على ضوء مذكرة التفاهم التي وقعها الجانبان.

  • مقتل قائدين عسكريين عراقيين بهجوم لـ«داعش»

    خسرت القوات العراقية قائدين عسكريين بارزين بتفجير انتحاري في الأنبار، أمس، تبناه على الفور تنظيم داعش الإرهابي، فيما طردت القوات الكردية عناصر التنظيم من 10 قرى في كركوك، بينما قتل العشرات منه بعملية عسكرية في بعقوبة.

  • المجلس الوطني الفلسطيني يلتئم 15 سبتمبر

    بدأ المجلس الوطني الفلسطيني بتوجيه دعوات لأعضاء المجلس للمشاركة في جلسة ستعقد في رام الله يومي 15 و16 سبتمبر المقبل، لانتخاب لجنة تنفيذية جديدة لمنظمة التحرير الفلسطينية..

  • الجبير: حل الأزمة سياسي وملتزمون بالإعمار

    أكد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، أن الحل للأزمة في اليمن هو حل سياسي عبر تطبيق القرار الأممي 2216، مشدداً على التزام المملكة العربية السعودية بإعادة إعمار اليمن لرفع المعاناة عن الشعب اليمني..

اختيارات المحرر

  • بالصور..ثلاثيني يتقمص حياة أربعينيات القرن العشرين

    حتى وإن كان مستحيلاً أن تعود به آلة الزمن إلى أربعينيات القرن العشرين، فإن بن سانسم يعيش حكاية من حكايات الـ 1946 والتي تظهر في طريقة حياته وأثاث منزله الأثري ولباسه وحتى سيارته.

  • شاهد أول مسبح معلق في الهواء في العالم

    هل جربت السباحة في الهواء؟ نعم، السباحة في الهواء. قد يبدو الأمر غريباً نوعاً فمن غير المألوف أن يكون المسبح معلقاً في السماء.

  • صاحب سيارات بورش وبنتلي يعجز عن دفع تذكرة موقف

    هل تصدق أن رجل أعمال يملك سيارات بورش وبنتلي ورينج روفر ومرسيدس وأودي و بي إم دبليو لا يستطيع دفع قيمة تذاكر مواقف لسياراته الفارهة؟ وفي التفاصيل، مثل رجل أعمال ثري يعيش في قصر تصل قيمته إلى 2.5 مليون باوند أمام محكمة بريطانية بتهمة استخدام لوحات أرقام مزورة لسياراته الفارهة وذلك لتجنب دفع رسوم وغرامات المواقف.

  • «أبو طافش» أقدم مطاعم الأسماك

    ما مر به وحققه رضوان اشتي التميمي الشاب الفلسطيني الاردني منذ ان وطأت قدماه ارض امارة ابوظبي في العام 1965 الى ما وصل اليه واصبح «ابو طافش» صاحب مطاعم الاسماك والمشاوي الاشهر في الدولة اشبه بالدراما والقصص والحكايات القديمة وقصص الف ليلة وليلة التي نسجت الصدفة البحتة خيوطها ليصبح احد ابرز الوافدين الذين حققوا نجاحات وشهرة..

  • بالصور والفيديو: بوتين يظهر كمغامر في أعماق البحر الأسود

    شارك الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين ، في بعثة علمية تعمل بالقرب من مدينة سيفاستوبل في شبه جزيرة القرم ، إذ قام، الثلاثاء

تابعنا علي "فيس بوك"