الخرطوم ترصد حشوداً عسكرية جنوبية على الحدود

تظاهرات السودان تتسع رفضاً لغلاء المعيشة

شهد السودان، أمس، توسعاً لرقعة الاحتجاجات على ارتفاع الأسعار، حيث ردد المشاركون هتافات تستهدف الحكومة بشكل متزايد، غداة أعمال عنف وقعت في الخرطوم ومدن أخرى، في اليوم الثامن من تعبئة بدأها طلاب جامعة الخرطوم. وردد حوالي 200 متظاهر في سوق في قضارف (شرق)، حيث تجمعوا للتنديد بارتفاع الأسعار الغذائية، «لن نحكم بنظام ديكتاتوري»، قبل أن تفرقهم الشرطة بالهراوات.

التغيير الآن

وذكرت وكالة «فرانس برس» أن تظاهرة تحولت إلى مواجهة في جنوب الخرطوم، حيث تم إحراق إطارات، وحصل رشق بالحجارة، وتم إطلاق الغاز المسيل للدموع، وأعلنت حركة الشبان الناشطين «التغيير الآن للسودان» في بيان، جاء فيه إن «على الحكومة أن تسحب فوراً إجراءات التقشف التي اعتمدتها، وتدل على عدم توازن في النفقات، لأنها تواصل إعطاء الأولوية للدفاع والأمن، على حساب الخدمات الاجتماعية».

ومنذ مساء أول من أمس، غطى الدخان الأسود سماء العاصمة، وانتشرت رائحة الغاز المسيل للدموع الذي استخدمته الشرطة لتفريق التظاهرات التي اتسع نطاقها.

هتافات

وسجلت تظاهرات عدة في أنحاء العاصمة، ردد المشاركون فيها هتافات من بينها «لا لزيادة أسعار الغذاء»، وتحول هذا الشعار في أحد أحياء جنوب العاصمة «الشعب يريد إسقاط النظام».

وفي الديم، وهو حي آخر، تصاعد الدخان الأسود من الإطارات المشتعلة، ورشقت مجموعات من المتظاهرين بالحجارة مئات من عناصر الشرطة الذين ردوا بإطلاق الغاز المسيل للدموع، ووصلت التظاهرات فترة قصيرة إلى حي تو الذي يعيش فيه السودانيون الأغنياء، ويضم مقار السفارات الأجنبية.

وفي مدينة أم درمان على الضفة الأخرى من نهر النيل، صفق نحو مئتي متظاهر هاتفين «حرية»، وأحرق بعضهم إطارات ورشق الشرطة بالحجارة، فردت عليهم بالغاز المسيل للدموع، واستخدموا الهراوات والسياط.

وقال عضو المكتب السياسي في حزب الأمة المعارض، لطيف جوزف صباغ، إن «الطلاب ليسوا وحدهم» الذين نزلوا إلى الشارع.

حشود

على صعيد آخر، كشفت السودان وجود أعداد كبيرة من جيش الحركة الشعبية لدولة جنوب السودان في المناطق الحدودية، مشيراً إلى أن القوات المسلحة تمسك بزمام المبادرة وتراقب الموقف عن كثب. وأكد الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة، العقيد الصوارمي خالد سعد، في تصريح للإذاعة السودانية، استقرار الأوضاع الأمنية وهدوئها على طول الشريط الحدودي مع دولة جنوب السودان.

وقالت الخرطوم إنها تلقت اعتذاراً رسمياً من سكرتارية الاتحاد الأفريقي، بعد إغفالها تسليم خطاب ملاحظاته على خريطة المناطق المنزوعة السلاح بين جوبا والخرطوم إلى رئيس الآلية الأفريقية لمعالجة الأزمة بين جوبا والخرطوم، ثابو أمبيكي. واحتجت الخرطوم على عدم تسليم السكرتارية خطابها الذي يتضمن ملاحظات كثيرة على الخريطة، رغم إيداعه في 17 من نوفمبر الماضي، واعتبر السودان إخفاء خطابه «عملًا إجرامياً غير مبرر»، مؤكداً رفضه لما سماه «العمل الغريب».

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن تجربة تصفحك لموقع البيان

ملفات البيان

  • زايد.. عطاء مستمر

    تحيي دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم ذكرى يوم زايد للعمل الإنساني التي تصادف التاسع عشر من رمضان كل عام، الموافق

متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • أنبا عن وفاة الملا عمر زعيم حركة طالبان

    تتردد انباء من افغانستان عن وفة الملا عمر زعيم حركة طالبان ، فيما دعت الرئاسة الأفغانية الى مؤتمر صحافي ، قالت أنها

  • استشهاد رجل أمن سعودي بالقطيف

    ذكرت مصادر من مستشفى القطيف المركزي في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، أن رجل أمن استشهد وأصيب زميله المرافق جراء تعرضهم لطلق ناري استهدف دوريتهم في بلدة الجش بالمنطقة.

  • البحرين: تحديد هوية المشتبه بتورطهم في حادث سترة

    صرح رئيس الأمن العام البحريني طارق عيسى الحسن من خلال موقع تويتر التابع لوزارة الداخلية بأن أعمال البحث والتحري التي تم مباشرتها إثر الحادث الإرهابي الآثم الذي وقع بقرية سترة أمس أسفرت عن تحديد هوية المشتبه بتورطهم في هذه الجريمة الإرهابية والقبض على عدد منهم .

  • سلطنة عمان تدين الحادث الإرهابي في البحرين

    أعربت سلطنة عمان عن بالغ استنكارها وإدانتها للحادث الإرهابي الذي وقع في جزيرة سترة في مملكة البحرين أمس وأسفر عن استشهاد اثنين من رجال الشرطة وجرح آخرين من الأبرياء.

  • إيقاف عمل شبكة البريد الإلكتروني بالبنتاغون إثر نشاط مريب

    قالت  شبكة  " سي.إن.إن "  الاخبارية، إن شبكة غير سرية للبريد الإلكتروني يستخدمها رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة

  • مقتل شرطي مصري امام سفارة النيجر في القاهرة

    قتل شرطي مصري مكلف حماية سفارة النيجر في القاهرة بالرصاص ليلة أمس (الثلاثاء) ، حسب ما اعلن مسؤول في الشرطة موضحا ان

  • واشنطن مطالبة بحسر مد النفوذ الإيراني

    «العالم تغير»، هكذا صدرت صحيفة «الاعتماد» الإيرانية أولى صفحاتها بعد يوم واحد من توقيع إيران على الاتفاق النووي مع ست من قوى العالم الكبرى. لكن فيما يحاول الرئيس الأميركي باراك أوباما البناء على هذا الاتفاق..

  • تركيا تقصف معاقل حزب العمال الكردستاني

    غلى المشهد التركي على صفيح الأحداث سياسياً وميدانياً، ففيما قصف الطيران مواقع للأكراد جنوب شرقي البلاد، شدّد الرئيس رجب طيب أردوغان على استحالة عملية السلام مع مهدّدي الوحدة الوطنية..

  • أوباما يدعو إفريقيا إلى استئصال سرطان الفساد

    دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما في كلمة ألقاها بمقر الاتحاد الإفريقي من أديس أبابا، إفريقيا إلى القضاء على «سرطان الفساد» وتبني مبادئ الديمقراطية لضمان تقدمها، متعهداً وقوف بلاده إلى جانب القارة لهزيمة الإرهاب وإنهاء النزاعات.

  • الإرهاب يستهدف أمن البحرين ويقتل شرطيّين

    قضى رجلا أمن وأصيب ستة آخرون في هجوم إرهابي جديد استهدف رجال الشرطة في منطقة جزيرة سترة في البحرين، وفيما أظهرت التحقيقات الأولية أن المتفجرات المستخدمة في العملية الإرهابية هي من نوع المتفجرات نفسه الذي تم الكشف عنه خلال عملية إحباط تهريب مواد متفجرة وأسلحة لها علاقة بإيران السبت الماضي..

  • دروس للإدارة الأميركية من الحرب على ليبيا

    خضع الرئيس الأميركي باراك أوباما في مارس من عام 2011 للضغوط الفرنسية، وقاد تحالف «ناتو» من الخلف لقصف الرئيس الليبي السابق معمر القذافي، وقد عرضه ذلك القبول للانتقاد بشأن عدم وقوف أميركا في مقدمة الدول المساهمة في إطاحة أنظمة بغيضة من خلال القوة العسكرية.

  • دمج المقاومة الشعبية في قوات الجيش اليمني

    أقر مجلس الدفاع الوطني في اليمن أمس دمج المقاومة الشعبية في قوات الجيش الوطني تقديراً لإسهاماتها في الدفاع عن البلاد، في حين تعهد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بتطهير كافة مناطق البلاد من سيطرة المسلحين الحوثيين والرئيس السابق..

اختيارات المحرر

  • «وادي ميزاب» المدينة المحصنة

    ميزاب هي واحة في وادي عميق، وضيق، تتألف من خمس مدن مسورة، وتقع داخل الصحراء على بعد حوالى 600 كلم من جنوب الجزائر العاصمة.

  • شجرة واحدة تنتج 40 صنفا من الفاكهة

    سام فان أكين، هو فنان وأستاذ في جامعة سيراكيوز في نيويورك، يستخدم تقنية "ترقيع الرقاقة chip grafting " لغرس أشجار تنتج 40 نوعاً مختلفاً من الفاكهة.

  • بالصور..مواطنة تجسم الماضي بابداعات فنية

    كل إنسان له ميول تستهويه فيبذل من أجلها الوقت والجهد، وآمنة أحمد الشهيرة بكنيتها «أم عبد اللطيف» أدخلتها هواية صنع المجسمات التي تحكي التراث وجمع العملات والمقتنيات القديمة عالماً آخر من المعرفة والثقافة والاطلاع على تراث بلادها..

  • بالصور..جبل حفيت بؤبؤ العين

    يعتبر جبل حفيت جزءاً من منظومة العين السياحية، بعدما وجه المغفور له -بإذن الله تعالى- الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه” بشق طريق إلى قمته ليستطيع الزائر أن يرى على امتداد البصر جل مدينة العين وسط نسمات من الهواء العليل.

  • «شلال يايتسا» يجذب الملايين إلى «مدينة الملوك»

    تقع مدينة يايتسا أو مدينة الملوك على بعد 160 كيلو متر غرب سراييفو وكانت عاصمة البوسنة في العهد الملكي قبل دخول الدولة العثمانية البلاد. وتتمتع بطبيعتها الخلابة من حيث الجبال الجميلة والهواء النفي والشلالات و البحيرات الصافية.

تابعنا علي "فيس بوك"