شرف: أبناء مصر ماضون في صنع مستقبل بلادهم

بدء التسجيل الانتخابي للمغتربين المصريين

شرعت الجالية المصرية في الإمارات التسجيل في قاعدة بيانات الناخبين بالنسبة للانتخابات البرلمانية المقبلة؛ طبقاً للقانون رقم 73 لعام 1956 وتعديلاته.. في وقت أكد رئيس الوزراء المصري د. عصام شرف أن إقبال المصريين بالداخل والخارج على تسجيل أسمائهم للتصويت بالانتخابات النيابية المقبلة يعكس رغبتهم الحقيقية في صنع مستقبل بلادهم.

وأضاف شرف في كلمة عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» بعد ظهر أمس، إن مرحلة تسجيل رغبات التصويت بالخارج أساسية من أجل إنجاز كشوف الناخبين، لذلك هناك بعض البيانات المطلوب تسجيلها مثل اسم الأم، وذلك بهدف التأكد من شخصية الراغب في التصويت». وأشار إلى أن البعض واجهته بعض المشاكل التقنية، ووجهت لسرعة حلها. وأردف القول إن الشعب المصري بالداخل والخارج قرَّر أن يشارك، وبإذن الله سيكون له ما أراد ونحن جميعاً مسخرون لتحقيق إرادته.

وكانت محكمة القضاء الإداري قضت مؤخراً بأحقية المصريين بالخارج في الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات النيابية المرتقب إجراؤها اعتباراً من 28 نوفمبر الجاري، وفقاً لمبدأ المساواة بين المواطنين، واستناداً لقانون مباشرة الحقوق السياسية.

 

التسجيل في الدولة

في غضون ذلك، شرعت الجالية المصرية في الإمارات التسجيل في قاعدة بيانات الناخبين بالنسبة للانتخابات البرلمانية المقبلة؛ طبقاً للقانون رقم 73 لعام 1956 وتعديلاته، والمعني بتنظيم الحقوق السياسية باستخدام الرقم القومي اعتباراً من أمس وحتى 19 نوفمبر الجاري، عبر الموقع الإلكتروني للجنة العليا للانتخابات لكل المصريين المتواجدين في الخارج، وذلك بالنسبة للذين سبق لهم استخراج بطاقة الرقم قومي قبل يوم 27 سبتمبر الماضي، هو موعد غلق التسجيل.

من جهته، قال القنصل المصري العام في دبي السفير مهاب نصر لـ«البيان» إن التسجيل يتم عبر الموقع الإلكتروني (www. Elections.1102eg) المتاح عبر شبكة الانترنت، وعبر موقع فيسبوك مباشرة. وأوضح أن القنصلية المصرية تتابع مع أبناء الجالية التطورات أولاً بأول وتقدم تسهيلات التسجيل عبر الموقع في مقر القنصلية لأبناء الجالية ممن لا خبرة لهم في التعامل الإلكتروني، موضحاً أن العمل يسير بسهولة ويسر وأن القنصلية لم تتلق أي شكوى من أبناء الجالية بشأن عملية التسجيل عبر الموقع الإلكتروني.

وأردف القنصل المصري أن التسجيل في الموقع يؤهل المسجلين للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلسي الشعب والشورى المقررين في 28 نوفمبر الجاري و29 يناير 2012، مشيراً إلى أنه سيتم الإعلان خلال مدة التسجيل عن آلية إجراءات التصويت وفقاً للقواعد والتعديلات القانونية التي ستصدر من الجهة التشريعية ومن اللجنة العليا للانتخابات.

إلى ذلك، أشار القنصل المصري إلى أن من صدر له أو سيصدر بطاقة رقم قومي بعد يوم 27 سبتمبر2011، سيسمح له بالتسجيل لاحقاً في قاعدة بيانات الناخبين للتصويت في الاستفتاءات والانتخابات العامة اللاحقة، وسيترتب على التسجيل في الخارج تغيير المقر الانتخابي من الداخل إلى الدولة المتواجد بها المواطن المصري. وتقول وسائل إعلام محلية إن هناك نحو ثمانية ملايين مصري مقيمون في الخارج سواء للعمل أو للدراسة.

قوة تصويتية

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر أن عدد المصريين الذين لهم حق التصويت في الانتخابات النيابية المقبلة يبلغ نحو 50 مليون ناخب. وأوضح الجهاز في بيان أصدره أمس، أنه سيتم توزيع الناخبين على 53 ألف لجنة انتخابية فرعية. وقدَّر الجهاز عدد المصريين المغتربين بالخارج بنحو ثمانية ملايين مصري، لافتاً إلى أن عدد المصريين المسجَّلين رسمياً بالسفارات المصرية بالخارج لا يتعدى مليون ونصف المليون بحسب البيانات المسجلة في شهر ديسمبر

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن تجربة تصفحك لموقع البيان

ملفات البيان

متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • تجارة رائجة بين أطماع الداخل وإغـراءات الخارج «2»

    باتت قضية العلاج تشكل هاجساً وقلقاً كبيراً وصداعاً دائماً للكثيرين في دول العالم وتحديداً في الوطن العربي، خاصة للشرائح من ذوي الدخل المحدود، وأولئك الذين يصنفون أنهم تحت خط الفقر.

  • محمد بخاري يعد بتكثيف الحملة ضد «بوكو حرام»

    وعد الرئيس النيجيري محمد بخاري في خطاب تنصيبه في العاصمة الاتحادية أبوجا بالعمل مباشرة على معالجة «التحديات الهائلة» التي تواجه بلاده وخصوصا تكثيف الحملة العسكرية ضد جماعة «بوكو حرام» المتشددة.

  • اللحوم تثير مخاوف بحرينية من موجة غلاء

    أثار قرار رفع الدعم الحكومي عن اللحوم حالة من الاستياء النيابي والشعبي في البحرين، احتجاجاً على الآلية التي تعوض المواطنين نقداً، وانتقد نواب البرلمان عدم إشراكهم في القرار رغم أهميته..

  • 80 مليار سيجارة يدخنها 13 مليون مصري سنوياً

    80 مليار سيجارة يستهلكها 13 مليون مدخن مصري سنوياً، لتقفز الدولة إلى المركز العاشر بين نظيراتها الأكثر استخداماً للتبغ عالميا، ما دفع وزارة الصحة لإعلان الحرب على التدخين..

  • طوابير اليمن الحرب الثانية

    فرضت أجواء الحرب التي يشنها الحوثيون على المحافظات اليمنية أوضاعاً مأساوية وصعوبات معيشية جعلت 12 مليوناً منهم يعانون الجوع فيما يقضي البقية أيامهم متنقلين في طوابير طويلة بحثاً عن المواد الغذائية والوقود والاحتياجات الحياتية الأخرى.

  • الموظفون الفائضون والفضائيون معضلة العراق

    يعتمد العراق في إيراداته على تصدير النفط، بنسبة تزيد على 90%، ما يعني أن القطاعات الأخرى، وهي كثيرة جدا، غير منتجة، وأن المجتمع المحلي بات استهلاكياً بشكل كبير، إذ يستند أساسا إلى البضائع والمواد المستوردة من الخارج..

  • صنعاء عنوان المذهبية .. وعدن رمز المقاومة

    على وقع الغارات الجوية التي تستهدف معسكرات ومخازن أسلحة ومنازل قادة في جماعة الحوثي والرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح تفقد صنعاء عاصمة الدولة اليمنية الكثير من رصيدها السياسي والاجتماعي..

  • قوات المعارضة تواصل تقدمها في إدلب

    يوشك النظام السوري على فقدان سيطرته على كامل محافظة ادلب في شمال غربي البلاد بعد سيطرة مقاتلي معارضة على مدينة اريحا، آخر المدن الكبرى في هذه المنطقة الحدودية مع تركيا..

  • قوات مكافحة الشغب تتمرد على الحوثيين

    شنت المقاومة اليمنية أمس هجوماً مباغتاً على ميليشيات الانقلابيين قرب مطار عدن في مسعى لطردهم من المدينة الجنوبية بتنسيق مع التحالف الذي شن غارات جوية، في وقت أثر نقص العتاد سلباً على التقدم الذي كانت تحرزه المقاومة في شبوة..

  • شمس لبنان طالعة.. هيّ وولادها

    الارتفاع غير المسبوق في درجات الحرارة في لبنان دفع المواطنين لتحوّيل حساباتهم بمواقع التواصل الى فضاء لتناقل الصور والتعليقات الساخرة، فلام بعضهم الدولة على عدم إدراج أيّ مادّة في قانون السير الجديد، تُلزم سائق سيارة الأجرة أن يشغّل مكيّف الهواء بالحر..

  • تقارير: قوات أميركية تتهيأ لعمليات في العراق

    تحدثت تقارير أمس عن استعداد قوات أميركية، عبر فرقة عسكرية، للمشاركة برياً في محاربة تنظيم داعش في العراق بعد أن كان دورها يقتصر على المستشارين والمدربين..

  • المالكي أضعف الجيش فسقطت الرمادي

    مع تكاثر الاتهامات حول سقوط الرمادي، وقبلها الموصل، تتكرر حقيقة واضحة للعيان أمام الجميع، وهي أن القوات المسلحة العراقية لم يتم بناؤها بالشكل الصحيح، شأنها شأن العملية السياسية برمتها..

اختيارات المحرر

تابعنا علي "فيس بوك"