شرف: أبناء مصر ماضون في صنع مستقبل بلادهم

بدء التسجيل الانتخابي للمغتربين المصريين

شرعت الجالية المصرية في الإمارات التسجيل في قاعدة بيانات الناخبين بالنسبة للانتخابات البرلمانية المقبلة؛ طبقاً للقانون رقم 73 لعام 1956 وتعديلاته.. في وقت أكد رئيس الوزراء المصري د. عصام شرف أن إقبال المصريين بالداخل والخارج على تسجيل أسمائهم للتصويت بالانتخابات النيابية المقبلة يعكس رغبتهم الحقيقية في صنع مستقبل بلادهم.

وأضاف شرف في كلمة عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» بعد ظهر أمس، إن مرحلة تسجيل رغبات التصويت بالخارج أساسية من أجل إنجاز كشوف الناخبين، لذلك هناك بعض البيانات المطلوب تسجيلها مثل اسم الأم، وذلك بهدف التأكد من شخصية الراغب في التصويت». وأشار إلى أن البعض واجهته بعض المشاكل التقنية، ووجهت لسرعة حلها. وأردف القول إن الشعب المصري بالداخل والخارج قرَّر أن يشارك، وبإذن الله سيكون له ما أراد ونحن جميعاً مسخرون لتحقيق إرادته.

وكانت محكمة القضاء الإداري قضت مؤخراً بأحقية المصريين بالخارج في الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات النيابية المرتقب إجراؤها اعتباراً من 28 نوفمبر الجاري، وفقاً لمبدأ المساواة بين المواطنين، واستناداً لقانون مباشرة الحقوق السياسية.

 

التسجيل في الدولة

في غضون ذلك، شرعت الجالية المصرية في الإمارات التسجيل في قاعدة بيانات الناخبين بالنسبة للانتخابات البرلمانية المقبلة؛ طبقاً للقانون رقم 73 لعام 1956 وتعديلاته، والمعني بتنظيم الحقوق السياسية باستخدام الرقم القومي اعتباراً من أمس وحتى 19 نوفمبر الجاري، عبر الموقع الإلكتروني للجنة العليا للانتخابات لكل المصريين المتواجدين في الخارج، وذلك بالنسبة للذين سبق لهم استخراج بطاقة الرقم قومي قبل يوم 27 سبتمبر الماضي، هو موعد غلق التسجيل.

من جهته، قال القنصل المصري العام في دبي السفير مهاب نصر لـ«البيان» إن التسجيل يتم عبر الموقع الإلكتروني (www. Elections.1102eg) المتاح عبر شبكة الانترنت، وعبر موقع فيسبوك مباشرة. وأوضح أن القنصلية المصرية تتابع مع أبناء الجالية التطورات أولاً بأول وتقدم تسهيلات التسجيل عبر الموقع في مقر القنصلية لأبناء الجالية ممن لا خبرة لهم في التعامل الإلكتروني، موضحاً أن العمل يسير بسهولة ويسر وأن القنصلية لم تتلق أي شكوى من أبناء الجالية بشأن عملية التسجيل عبر الموقع الإلكتروني.

وأردف القنصل المصري أن التسجيل في الموقع يؤهل المسجلين للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلسي الشعب والشورى المقررين في 28 نوفمبر الجاري و29 يناير 2012، مشيراً إلى أنه سيتم الإعلان خلال مدة التسجيل عن آلية إجراءات التصويت وفقاً للقواعد والتعديلات القانونية التي ستصدر من الجهة التشريعية ومن اللجنة العليا للانتخابات.

إلى ذلك، أشار القنصل المصري إلى أن من صدر له أو سيصدر بطاقة رقم قومي بعد يوم 27 سبتمبر2011، سيسمح له بالتسجيل لاحقاً في قاعدة بيانات الناخبين للتصويت في الاستفتاءات والانتخابات العامة اللاحقة، وسيترتب على التسجيل في الخارج تغيير المقر الانتخابي من الداخل إلى الدولة المتواجد بها المواطن المصري. وتقول وسائل إعلام محلية إن هناك نحو ثمانية ملايين مصري مقيمون في الخارج سواء للعمل أو للدراسة.

قوة تصويتية

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر أن عدد المصريين الذين لهم حق التصويت في الانتخابات النيابية المقبلة يبلغ نحو 50 مليون ناخب. وأوضح الجهاز في بيان أصدره أمس، أنه سيتم توزيع الناخبين على 53 ألف لجنة انتخابية فرعية. وقدَّر الجهاز عدد المصريين المغتربين بالخارج بنحو ثمانية ملايين مصري، لافتاً إلى أن عدد المصريين المسجَّلين رسمياً بالسفارات المصرية بالخارج لا يتعدى مليون ونصف المليون بحسب البيانات المسجلة في شهر ديسمبر

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

اختيارات المحرر

تابعنا علي "فيس بوك"