بغداد تدمر 6 صواريخ صمود جديدة

الثلاثاء 8 محرم 1424 هـ الموافق 11 مارس 2003 بدأ العراق أمس تحت اشراف الامم المتحدة، في تدمير ستة صواريخ اخرى من نوع الصمود ـ 2، فيما حلقت طائرة ميراج تابعة للمفتشين فوق الأجواء العراقية لعمل مسح للمواقع العراقية. وقال مدير الاعلام العام بوزارة الاعلام العراقية عدي الطائي للمراسلين «منذ الساعة التاسعة من صباح اليوم (00,06 ت غ) استأنفت عملية تدمير صواريخ الصمود ـ 2 في التاجي، ومن المؤمل ان يتم حتى بعد الظهر تدمير 6 صواريخ» جديدة. من جهته قال هيرو يواكي المتحدث باسم المفتشين الدوليين في العراق «ذهبت فرقنا المختصة في الصواريخ للاشراف على تدمير صواريخ من نوع الصمود ـ 2». وتشرف الامم المتحدة منذ الاول من مارس على تدمير صواريخ الصمود ـ 2 التي قالت الامم المتحدة ان مداها يتجاوز 150 كلم المسموح به للعراق منذ نهاية حرب الخليج الثانية 1991. وتم حتى أمس الأول تدمير 46 صاروخا من نوع الصمود ـ 2 و16 قذيفة ومنصة اطلاق وخمسة محركات ومكونات نظام توجيه وتحكم وقوالب صب الصواريخ. وأنتج العراق مئة صاروخ من نوع الصمود ـ 2 بحسب مسئولين عراقيين. وأعلن الطائي ان طائرة ميراج 4 فرنسية حلقت صباح أمس في الاجواء العراقية لمدة ساعة وعشر دقائق لغرض المسح قبل ان تغادرها. وقال «ان الطائرة الفرنسية ميراج 4 دخلت الاجواء العراقية من السعودية في الساعة 35,9 صباحا (30,06 ت غ) وخرجت في الساعة 45,10 (45,07 تغ) باتجاه الاجواء السعودية». وإلى جانب ذلك، واصل مفتشو الاسلحة الدوليون مهامهم بالتوجه إلى سبعة مواقع أخرى في العراق حيث توجهت المجموعة الثانية إلى موقع شركة الكرامة العامة. وتوجهت مجموعة من الفريق الكيماوي إلى موقع شركة الصناعات الجلدية في منطقة «سعيدة» داخل بغداد. وتفقدت مجموعة من الفريق البيولوجي موقعا قرب مدينة العزيزية على بعد 100 كيلومتر جنوب شرق بغداد، يقول العراق أنه دمر فيه 157 قنبلة تحوي عناصر حربية بيولوجية عام 1991. وتفقدت مجموعة ثانية من الفريق البيولوجي شركة ما بين النهرين التابعة لوزارة الزراعة. وتوجهت المجموعة الثالثة منطقة التويثة الواقعة على بعد 22 كيلومترا جنوب بغداد، حيث المفاعل النووي العراقي السابق. أما الفريق المشترك التابع للجنة الانموفيك فقد توجه إلى مقر الشركة العامة للصناعات الميكانيكية في منطقة الاسكندرية الواقعة على بعد 170 كيلومترا جنوب بغداد. وكالات

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن تجربة تصفحك لموقع البيان

ملفات البيان

  • زايد.. عطاء مستمر

    تحيي دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم ذكرى يوم زايد للعمل الإنساني التي تصادف التاسع عشر من رمضان كل عام، الموافق

متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • بالصور.. تحطم طائرة بن لادن في بريطانيا ومصرع 3 من أسرته

    أكدت مصادر صحفية بريطانيا أن الطائرة السعودية الخاصة التي تحطمت في لندن امس تعود لأسرة بن لادن الثرية. والطائرة من طراز

  • اغتـراب العـرب.. اختيـار شـخصي أو خيار قسري (2)

    بات الاغتراب، وخاصة بالنسبة للشباب في كافة أنحاء العالم وتحديداً في الوطن العربي، هاجساً كبيراً، بحثاً عن حياة آمنة لا يجدها في وطنه، وعن معيشة هانئة يصعب العثور عليها، ولم تعد الوسيلة لتحقيق هدفه هي المعضلة بل الغاية هي الأساس.

  • الحوثيون يستخدمون الأسرى دروعاً بشرية

    واصلت المقاومة الشعبية اليمنية والجيش الوطني المؤيد للرئيس عبد ربه منصور هادي التقدم في محافظتي أبين وتعز، حيث وصلت أطراف مدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين، في حين تمكنت مجاميع أخرى من السيطرة على كامل مديرية لودر والمرتفعات القريبة منها ..

  • الإرهاب الصهيوني يحرق رضيعاً والغضب يعم فلسطين

    استشهد رضيع فلسطيني حرقاً وأصيب أربعة من أفراد عائلته عقب إحراق مستوطنين من عتاة التطرف منزلين في قرية دوما (قرب نابلس شمالي الضفة الغربية المحتلة) فجر أمس..

  • العالم يقترب من حل لغز الطائرة الماليزية

    اقتربت ماليزيا من فك لغز تحطم طائرتها التي اختفت فجأة عن شاشات الرادار بعد إقلاعها من كوالالمبور الى بكين في الثامن من مارس 2014 وعلى متنها 239 راكباً، إذ أحيا العثور على حطام لطائرة من ذات الطراز عثر عليه على إحدى الجزر الفرنسية في المحيط الهندي..

  • كاميرون: ملف المهاجرين صعب ولا نستبعد أي عمل لمواجهته

    وضع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون خططاً لمساعدة فرنسا على التصدي لمحاولات المهاجرين المتزايدة دخول بريطانيا بطريقة غير مشروعة عبر القنال الإنجليزي، لكنه نبه إلى أنه لا يوجد حل سريع.

  • طائرة إغاثة سعودية رابعة محملة بمستلزمات طبية تصل إلى عدن

    وصلت الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة إلى مطار عدن الدولي أمس، محملة بعشرة أطنان من المستلزمات الطبية لمرضى الفشل الكلوي يرافقها فريق إغاثي من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية وفريق من الهيئة العالمية لأطباء عبر القارات.

  • رئيس الأركان اليمني يشيد بدور التحالف العربي

    نوه رئيس هيئة الأركان العامة في اليمن اللواء محمد المقدشي بالدور المحوري الذي أسهمت به دول التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، في إعادة الأمل للشعب اليمني وإمكانية الخلاص من الانقلابيين واستعادة مسار الاستقرار المنشود، مؤكداً أن عاصفة الحزم قلبت الموازين ومثلت صفعة مدوية للانقلابيين.

  • إدانات عربية ودولية للجريمة الوحشية ومطالب بمحاسبة المتورطين

    توالت الإدانات العربية والدولية للجريمة البشعة التي وصفتها البيانات بالعمل الوحشي وسط مطالب بمحاسبة المتورطين.

  • الضفة والقدس تشتعلان ضد الاحتلال

    أصيب نحو 25 فلسطينياً برصاص الاحتلال الإسرائيلي، أحدهم وصفت جروحه بالخطيرة، عقب اندلاع مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال أمس، في مدن وقرى الضفة الغربية والقدس المحتلتين تنديداً واستنكاراً للجريمة النكراء التي اقترفها المستوطنون فجر أمس بحق عائلة الشهيد الرضيع علي سعيد دوابشة..

  • «البيان» تكشف عن مشروعات متوقع إعلانها في حفل قناة السويس

    فيما أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في حفل تخريج دفعات جديدة من الكليات العسكرية عن اعتزام القاهرة الإعلان عن مشروعات قومية جديدة عقب افتتاح قناة السويس الجديدة في السادس من أغسطس المقبل..

  • «الجميد» مادة مخدرة

    يعتبر الجميد شكلاً من أشكال منتجات الألبان المجففة، وينتشر استخدامه في الأردن وبعض مناطق فلسطين، خاصة من قبل البدو بسبب سهولة حفظه لفترات طويلة، وهو يعتبر المكوّن الأساسي لطبق الأردن الوطني المنسف.

اختيارات المحرر

  • «وادي ميزاب» المدينة المحصنة

    ميزاب هي واحة في وادي عميق، وضيق، تتألف من خمس مدن مسورة، وتقع داخل الصحراء على بعد حوالى 600 كلم من جنوب الجزائر العاصمة.

  • شجرة واحدة تنتج 40 صنفا من الفاكهة

    سام فان أكين، هو فنان وأستاذ في جامعة سيراكيوز في نيويورك، يستخدم تقنية "ترقيع الرقاقة chip grafting " لغرس أشجار تنتج 40 نوعاً مختلفاً من الفاكهة.

  • بالصور..مواطنة تجسم الماضي بابداعات فنية

    كل إنسان له ميول تستهويه فيبذل من أجلها الوقت والجهد، وآمنة أحمد الشهيرة بكنيتها «أم عبد اللطيف» أدخلتها هواية صنع المجسمات التي تحكي التراث وجمع العملات والمقتنيات القديمة عالماً آخر من المعرفة والثقافة والاطلاع على تراث بلادها..

  • بالصور..جبل حفيت بؤبؤ العين

    يعتبر جبل حفيت جزءاً من منظومة العين السياحية، بعدما وجه المغفور له -بإذن الله تعالى- الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه” بشق طريق إلى قمته ليستطيع الزائر أن يرى على امتداد البصر جل مدينة العين وسط نسمات من الهواء العليل.

  • «شلال يايتسا» يجذب الملايين إلى «مدينة الملوك»

    تقع مدينة يايتسا أو مدينة الملوك على بعد 160 كيلو متر غرب سراييفو وكانت عاصمة البوسنة في العهد الملكي قبل دخول الدولة العثمانية البلاد. وتتمتع بطبيعتها الخلابة من حيث الجبال الجميلة والهواء النفي والشلالات و البحيرات الصافية.

تابعنا علي "فيس بوك"