بغداد تدمر 6 صواريخ صمود جديدة

الثلاثاء 8 محرم 1424 هـ الموافق 11 مارس 2003 بدأ العراق أمس تحت اشراف الامم المتحدة، في تدمير ستة صواريخ اخرى من نوع الصمود ـ 2، فيما حلقت طائرة ميراج تابعة للمفتشين فوق الأجواء العراقية لعمل مسح للمواقع العراقية. وقال مدير الاعلام العام بوزارة الاعلام العراقية عدي الطائي للمراسلين «منذ الساعة التاسعة من صباح اليوم (00,06 ت غ) استأنفت عملية تدمير صواريخ الصمود ـ 2 في التاجي، ومن المؤمل ان يتم حتى بعد الظهر تدمير 6 صواريخ» جديدة. من جهته قال هيرو يواكي المتحدث باسم المفتشين الدوليين في العراق «ذهبت فرقنا المختصة في الصواريخ للاشراف على تدمير صواريخ من نوع الصمود ـ 2». وتشرف الامم المتحدة منذ الاول من مارس على تدمير صواريخ الصمود ـ 2 التي قالت الامم المتحدة ان مداها يتجاوز 150 كلم المسموح به للعراق منذ نهاية حرب الخليج الثانية 1991. وتم حتى أمس الأول تدمير 46 صاروخا من نوع الصمود ـ 2 و16 قذيفة ومنصة اطلاق وخمسة محركات ومكونات نظام توجيه وتحكم وقوالب صب الصواريخ. وأنتج العراق مئة صاروخ من نوع الصمود ـ 2 بحسب مسئولين عراقيين. وأعلن الطائي ان طائرة ميراج 4 فرنسية حلقت صباح أمس في الاجواء العراقية لمدة ساعة وعشر دقائق لغرض المسح قبل ان تغادرها. وقال «ان الطائرة الفرنسية ميراج 4 دخلت الاجواء العراقية من السعودية في الساعة 35,9 صباحا (30,06 ت غ) وخرجت في الساعة 45,10 (45,07 تغ) باتجاه الاجواء السعودية». وإلى جانب ذلك، واصل مفتشو الاسلحة الدوليون مهامهم بالتوجه إلى سبعة مواقع أخرى في العراق حيث توجهت المجموعة الثانية إلى موقع شركة الكرامة العامة. وتوجهت مجموعة من الفريق الكيماوي إلى موقع شركة الصناعات الجلدية في منطقة «سعيدة» داخل بغداد. وتفقدت مجموعة من الفريق البيولوجي موقعا قرب مدينة العزيزية على بعد 100 كيلومتر جنوب شرق بغداد، يقول العراق أنه دمر فيه 157 قنبلة تحوي عناصر حربية بيولوجية عام 1991. وتفقدت مجموعة ثانية من الفريق البيولوجي شركة ما بين النهرين التابعة لوزارة الزراعة. وتوجهت المجموعة الثالثة منطقة التويثة الواقعة على بعد 22 كيلومترا جنوب بغداد، حيث المفاعل النووي العراقي السابق. أما الفريق المشترك التابع للجنة الانموفيك فقد توجه إلى مقر الشركة العامة للصناعات الميكانيكية في منطقة الاسكندرية الواقعة على بعد 170 كيلومترا جنوب بغداد. وكالات

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن تجربة تصفحك لموقع البيان

ملفات البيان

  • حمدان بن راشد يستقبل كبار النواخذة اليوم

    يزور سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية، جزيرة صير بونعير اليوم للالتقاء بكبار النواخذة والملاك وأبطال النسخة 24 من سباق القفال الذي يحتفل غداً باليوبيل الفضي.

متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • استشهاد مصلّين سعوديين بتفجير انتحاري

    أدانت دولة الإمارات العملية الإرهابية التي استهدفت المصلين في احد المساجد في بلدة القديح بمحافظة القطيف في السعودية وذهب ضحيتها العشرات بين شهيد وجريح حيث ..

  • العلاج.. تجارة رائجة بين أطماع الداخل وإغـراءات الخارج

    باتت قضية العلاج تشكل هاجساً وقلقاً كبيراً وصداعاً دائماً للكثيرين في دول العالم وتحديداً في الوطن العربي، خاصة للشرائح من ذوي الدخل المحدود..

  • حكومة نتانياهو الجديدة تدفن حل الدولتين

    على وقع تجميد مفاوضات التسوية مع الفلسطينيين، وإطلاق العنان للاستيطان في الضفة الغربية والقدس المحتلة، وبعد أسابيع من المشاورات المضنية لتشكيل ائتلافه، بدأ بنيامين نتانياهو ولايته الرابعة رئيسا للحكومة الإسرائيلية..

  • السودان.. الأزمة تراوح المكان

    فرغ الاقتراعُ الرئاسي في السودان وانفضّ سامر القوم، كلٌّ ذهب بمبتغاه، الحزب الحاكم بإعادة رئيسه ورمزه عمر البشير رئيساً

  • كلاوس شواب يدعو للقضاء على سرطان التطرف

    أكد المؤسس والمدير التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي البروفيسور كلاوس شواب، أن تنامي التطرف يشكل تحديا ليس للمنطقة بل لكل من يعمل في مجال السياسة والأعمال والمجتمع المدني، داعياً إلى القضاء على هذا السرطان قبل أن ينتشر في العالم ككل.

  • «دافوس» يركز على التطرف والشباب والتنمية

    هيمنت قضايا مكافحة الإرهاب والاستثمار في الشباب والتنمية الاقتصادية والخطط المستقبلية للنهضة على كلمات الزعماء المشاركين في المنتدى الاقتصادي العالمي الذي انطلق أمس في منطقة البحر الميت بالأردن..

  • طرد قوات الأسد من مستشفى جسر الشغور

    سيطر مسلحو المعارضة السورية على مستشفى كانوا يحاصرون فيه القوات الحكومية منذ أواخر شهر أبريل، في وقت سقط قتلى جدد لحزب الله اللبناني في معارك القلمون التي تجري بين ميليشيات الحزب والنظام السوري من جهة، وفصائل المعارضة من جهة أخرى.

  • شهيدان سعوديان والجيش اليمني يتوعد الحوثيين

    ضج المشهد اليمني بكثير تطوّرات ميدانية، ففيما دكّ طيران التحالف العربي مواقع الحوثيين وصالح في عدن وصنعاء ومخازن الأسلحة في العاصمة، دارت معارك عنيفة في شوارع عدن بين المقاومة والمتمردين أوقعت قتلى..

  • الأردن يعلن اتفاقيات بـ7 مليارات دولار في دافوس

    أعلن الأردن خلال أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في البحر الميت، توقيع العديد من الاتفاقيات وإطلاق مجموعة مشروعات تبلغ قيمتها سبعة مليارات دولار.

  • أوباما: التضامن مع الفلسطينيين شبهة في إسرائيل

    هاجم الرئيس الأميركي باراك أوباما رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو، وحذره من أن تفوهاته العنصرية ضد الفلسطينيين في يوم انتخابات الكنيست من شأنها أن تؤثر على السياسة الأميركية تجاه إسرائيل.

  • «الشراكة الأوروبية» بقمة ريغا خالية الوفاض

    خرجت دول الاتحاد السوفيتي السابق من لقاء قمة الشراكة لدول شرق أوروبا في ريغا عاصمة لاتفيا خالية الوفاض، بعد أن تبخرت آمالها في تحقيق مكاسب من هذه القمة..

  • حزب الرئيس.. ضرورة قصوى

    غرد سياسي مصري بارز:« الجهود المبذولة من بعض الوزراء والمسؤولين الحاليين والسابقين، لإقناع الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتشكيل حزب سياسي يشكل في المرحلة ضرورة قصوى»..

اختيارات المحرر

  • «دوامة البحر» ماهي وكيف تتجنبها؟

    انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا صورة لدوامة الجزر تظهر انفصال الأمواج عن بعضها البعض، وتم تحذير مرتادي الشواطئ وحثهم على مراقبة هذه الظاهرة قبل دخول البحر، لأنها ستبتلهم وتسحبهم إلى القاع.

  • «أمازون إيف» أطول عارضة أزياء في العالم

    بعد أن اكتشفتها مجلة "زو ويكلي" الأسترالية شهر نوفمبر 2009، ووضعت صورتها على الغلاف أصبحت أمازون إيف أطول عارضة أزياء في العالم وبدأت مسيرتها بدوام كامل في مجال عرض الأزياء والتمثيل كما تشارك في مصارعة الرجال مقابل 400 دولار.

  • حديقة التراث.. نزهة في الطبيعة والتاريخ

    تمثل المساحات الخضراء إحدى أهم السمات الجميلة التي تتزين بها مدينة أبوظبي، وحرصت بلدية أبوظبي، على إنشاء عدد من الحدائق

  • عالم فيراري أبوظبي تجربة مدهشة للكبار والصغار

    عالم فيراري أبوظبي هو أول مدينة ترفيهية مستوحاة من علامة فيراري وأكبر مدينة ترفيهية مغطاة في العالم. وتستقطب المدينة

  • الماعز المتسلقة للشجر في المغرب

    في جنوب غرب المغرب، تظهر الماعز وكأنها تنمو على الأشجار، فأينما وجهت نظرك تجد العشرات منها تتنقل بتكاسل فوق الأشجار، لتبدو وكأنها غربان متضخمة.

تابعنا علي "فيس بوك"