بغداد تدمر 6 صواريخ صمود جديدة

الثلاثاء 8 محرم 1424 هـ الموافق 11 مارس 2003 بدأ العراق أمس تحت اشراف الامم المتحدة، في تدمير ستة صواريخ اخرى من نوع الصمود ـ 2، فيما حلقت طائرة ميراج تابعة للمفتشين فوق الأجواء العراقية لعمل مسح للمواقع العراقية. وقال مدير الاعلام العام بوزارة الاعلام العراقية عدي الطائي للمراسلين «منذ الساعة التاسعة من صباح اليوم (00,06 ت غ) استأنفت عملية تدمير صواريخ الصمود ـ 2 في التاجي، ومن المؤمل ان يتم حتى بعد الظهر تدمير 6 صواريخ» جديدة. من جهته قال هيرو يواكي المتحدث باسم المفتشين الدوليين في العراق «ذهبت فرقنا المختصة في الصواريخ للاشراف على تدمير صواريخ من نوع الصمود ـ 2». وتشرف الامم المتحدة منذ الاول من مارس على تدمير صواريخ الصمود ـ 2 التي قالت الامم المتحدة ان مداها يتجاوز 150 كلم المسموح به للعراق منذ نهاية حرب الخليج الثانية 1991. وتم حتى أمس الأول تدمير 46 صاروخا من نوع الصمود ـ 2 و16 قذيفة ومنصة اطلاق وخمسة محركات ومكونات نظام توجيه وتحكم وقوالب صب الصواريخ. وأنتج العراق مئة صاروخ من نوع الصمود ـ 2 بحسب مسئولين عراقيين. وأعلن الطائي ان طائرة ميراج 4 فرنسية حلقت صباح أمس في الاجواء العراقية لمدة ساعة وعشر دقائق لغرض المسح قبل ان تغادرها. وقال «ان الطائرة الفرنسية ميراج 4 دخلت الاجواء العراقية من السعودية في الساعة 35,9 صباحا (30,06 ت غ) وخرجت في الساعة 45,10 (45,07 تغ) باتجاه الاجواء السعودية». وإلى جانب ذلك، واصل مفتشو الاسلحة الدوليون مهامهم بالتوجه إلى سبعة مواقع أخرى في العراق حيث توجهت المجموعة الثانية إلى موقع شركة الكرامة العامة. وتوجهت مجموعة من الفريق الكيماوي إلى موقع شركة الصناعات الجلدية في منطقة «سعيدة» داخل بغداد. وتفقدت مجموعة من الفريق البيولوجي موقعا قرب مدينة العزيزية على بعد 100 كيلومتر جنوب شرق بغداد، يقول العراق أنه دمر فيه 157 قنبلة تحوي عناصر حربية بيولوجية عام 1991. وتفقدت مجموعة ثانية من الفريق البيولوجي شركة ما بين النهرين التابعة لوزارة الزراعة. وتوجهت المجموعة الثالثة منطقة التويثة الواقعة على بعد 22 كيلومترا جنوب بغداد، حيث المفاعل النووي العراقي السابق. أما الفريق المشترك التابع للجنة الانموفيك فقد توجه إلى مقر الشركة العامة للصناعات الميكانيكية في منطقة الاسكندرية الواقعة على بعد 170 كيلومترا جنوب بغداد. وكالات

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن تجربة تصفحك لموقع البيان

ملفات البيان

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • مطلق النار في ميونيخ خطط لهجومه منذ سنة

    أعلنت الشرطة الالمانية اليوم "الاحد" ان منفذ اطلاق النار في المركز التجاري في ميونيخ مساء الجمعة الذي اوقع تسعة قتلى و35 جريحاً خطط لهجومه "منذ سنة".

  • تفجير لـ "داعش" شمال بغداد يوقع عشرات القتلى والجرحى

    قالت الشرطة ومصادر طبية اليوم الأحد إن ما لا يقل عن ستة أشخاص قتلوا وأصيب 20 آخرون في هجوم انتحاري أعلن تنظيم "داعش" مسؤوليته عنه في حي الكاظمية الذي تسكنه أغلبية شيعية في شمال غرب بغداد.

  • المغرب ينفي ما تم تداوله من أنباء عن رفع مستوى الإنذار بسبب تهديد إرهابي

    نفى المغرب صحة ما تداولته بعض مواقع التواصل الاجتماعي من أنباء منسوبة لمصادر أمنية مفادها أن السلطات المغربية رفعت من مستوى الإنذار بسبب تهديد إرهابي وشيك نهاية الأسبوع..

  • ملفات عربية وإقليمية حساسة أمام قمة نواكشوط

    وسط خلافات وتباين في وجهات النظر بشأن التدخل الإيراني في الشؤون العربية والتوغل التركي بشمالي العراق، انطلقت في العاصمة الموريتانية نواكشوط الاجتماعات التحضيرية للقمة 27 للقادة العرب التي ستعقد غداً؟..

  • كلينتون تختار مرشحاً "مملاً" لمنصب نائب الرئيس

    بدأت المرشحة الديمقراطية المرجحة لانتخابات الرئاسة الأميركية هيلاري كلينتون والسناتور عن فيرجينيا تيم كين الذي اختارته مرشحاً لمنصب نائب الرئيس حملة انتخابية مشتركة، أمس، في أول اختبار للفريق مع دخول المعركة مع المرشح الجمهوري دونالد ترامب مراحلها الأخيرة.

  • وزراء خارجية يؤكدون ضرورة وحدة الصف العربي

    عبر عدد من وزراء الخارجية وكبار المسؤولين العرب عن أملهم في أن تنجح القمة العربية السابعة والعشرون في توحيد الصف العربي أمام التحديات التي تواجهه..

  • الإمارات تدين بشدة الجريمة الإرهابية في ميونيخ

    دانت دولة الإمارات العربية المتحدة أمس بأشد العبارات الجريمة الإرهابية النكراء التي أودت بحياة عدد من المدنيين الآمنين في مدينة ميونيخ الألمانية.

  • رقم قياسي للاجئين القصّر في ألمانيا

    ارتفع عدد القصر الذين أتوا إلى ألمانيا دون أن يصحبهم مرافق وطلبوا اللجوء بشكل كبير للغاية، حيث ارتفع عدد طلبات اللجوء بمقدار ستة أضعاف في النصف الأول من هذا العام مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي..

  • 80 قتيلاً بهجوم إرهابي في كابول

    لقي 80 شخصاً حتفهم وأصيب 265 آخرون، أمس، بهجوم إرهابي تبناه تنظيم داعش ويحمل بصمات طائفية، حيث استهدف تظاهرة سلمية لأقلية الهزارة بكابول في احد أكثر الاعتداءات دموية في العاصمة الأفغانية.

  • الأحزاب الموريتانية تطالب بدفن جراح الماضي

    دعت أحزاب موريتانية القادة العرب إلى اتخاذ قرارات مصيرية تنهي الانقسام الماثل في الأمتين العربية والإسلامية، وتعمل على توحيد الصف العربي، وتداوي الجراح الماثلة في عدد من البلدان العربية..

  • آغا لـ "البيان" : لا مفاوضات مع قصف المدنيين

    شدّد الناطق الرسمي باسم الهيئة العليا للمفاوضات د. رياض نعسان آغا، على أنّ المعارضة لا تقبل الجلوس في طاولة المفاوضات فيما تقصف المدن ويقتّل المدنيون، مشيراً إلى أنّ أي تفاوض من هذا القبيل سيكون عبثياً ولا طائل من وراءه.

  • حنيف القاسم: الإرهاب يحوّل العالم إلى فوضى دامية

    قال رئيس مجلس إدارة مركز جنيف لحقوق الإنسان والحوار العالمي، د. حنيف القاسم، إن أحداث العنف الأخيرة التي وقعت في عدد من الدول الأوروبية والعربية حولت العالم إلى فوضي دامية وكرست تداعياتها مزيداً من الكراهية للعرب والمسلمين لدى المجتمعات الغربية..

اختيارات المحرر

Happiness Meter Icon