اغتيال إمام في التيار الصدري وحملة دهم في كركوك

تشديد الحماية على مراجع النجف

اغتال مسلحون مجهولون إماماً في التيار الصدري في مدينة النجف التي شددت الشرطة إجراءاتها الأمنية فيها لحماية المراجع الدينية الشيعة عقب تعرض ممثل المرجع الشيعي علي السيستاني في كربلاء لمحاولة اغتيال.. فيما نفذت قوات أميركية وعراقية حملة دهم واكتشفت مصنع أسلحة في كركوك.

وقال مصدر في شرطة النجف أمس إن أحد شيوخ التيار الصدري قتل على أيدي مسلحين مجهولين شمال المدينة. وأوضح المصدر أن «مسلحين مجهولين أطلقوا النار في ساعة متأخرة من مساء الجمعة على الشيخ ياسر المظفر إمام الجمعة في حي الجمعية شمال مدينة النجف، فأردوه قتيلاً في الحال».

وقال قيادي في التيار الصدري إن «الشيخ المظفر قتل أمام منزله في مدينة النجف الأشرف»، مشيراً إلى أن «اغتيال المظفر يأتي ضمن سلسلة لتصفية رموز التيار والمعممين».. فيما قال قائد شرطة محافظة النجف اللواء عبدالكريم مصطفى لوكالة «فرانس برس» ان «قوات الأمن العراقية تنفذ إجراءات أمنية في أقصى حالات الإنذار في مناطق متفرقة من النجف».

مضيفاً ان القوات «انتشرت بأعداد كبيرة في مناطق متفرقة خصوصاً حول المدينة القديمة حيث مرقد الإمام علي بن أبي طالب ومكاتب مراجع الدين الشيعة الكبار». وأشار مصطفى إلى ان «هذه الإجراءات جاءت على خلفية ورود معلومات استخباراتية تتحدث عن وجود مجموعات إرهابية تحاول زعزعة الأمن في المدينة وزرع الفتنة من خلال استهداف مرقد الإمام علي ومكاتب المراجع في المدينة».

وتضم المدينة القديمة وسط النجف، التي باشرت قوات الأمن العراقية إجراءات أمنية مشددة فيها منذ مساء الجمعة، مكاتب المراجع الشيعة الكبار وأبرزهم علي السيستاني. ونجا الشيخ عبدالمهدي الكربلائي الوكيل الشرعي للسيستاني في كربلاء، الجمعة من محاولة اغتيال أدت إلى مقتل اثنين من مرافقيه وجرح آخرين.

إلى ذلك قال مدير شرطة الأقضية والنواحي في كركوك العميد سرحد قادر إن قوة عراقية وأميركية مشتركة اعتقلت اثنين من المطلوبين للقوات الأمنية في عملية عسكرية شنتها، فجر أمس جنوب غربي كركوك. كما ضبطت القوة المشتركة مصنعاً للعبوات الناسفة والمتفجرات في قرية تابعة لقضاء الحويجة شمال العراق.

وأوضح قادر ان القوة المشتركة تمكنت من الاستيلاء على كمية كبيرة من الصواريخ والعبوات الناسفة في المصنع منها 40 صاروخاً من النوع المعرف بـ «النمساوي» و50 قذيفة هاون و70 عبوة ناسفة بالإضافة إلى 250 كيلوغراماً من مادة «تى ان تي» شديدة الانفجار. وأشار إلى ان الصواريخ والمتفجرات كانت تستخدم من قبل المسلحين لتنفيذ الهجمات ضد القوات الأمنية العراقية والقوات متعددة الجنسية.

وذكر مصدر أمني مسؤول في محافظة ديالى أمس أن قوة عراقية وأميركية مشتركة قتلت ثلاثة مسلحين ينتمون إلى تنظيم القاعدة شمال شرق بعقوبة، فيما قتل مدني وأصيب آخر بانفجار عبوة ناسفة قرب المدينة.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن تجربة تصفحك لموقع البيان

ملفات البيان

  • لجنة التهدئة اليمنية تنتقل إلى جنوب السعودية

    اتفقت الأطراف اليمنية برعاية الأمم المتحدة على نقل لجنة مراقبة الهدنة إلى جنوب المملكة العربية السعودية من أجل العمل على تعزيز وقف إطلاق النار حتى استئناف المفاوضات في الـ15 من الشهر الجاري..

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • البحرين.. انفجار إرهابي يقتل امرأة ويجرح 3 أطفال

    أعلنت الشرطة البحرينية، أن امرأة قتلت وأصيب 3 أطفال بإصابات طفيفة عندما تعرضت سيارتهم لتفجير نفذه "إرهابيون" في جنوب البلاد.

  • الوسط السياسي مطالب باستعادة قدرته على الاستقطاب

    سيؤدي قرار الناخبين البريطانيين، أخيراً، مغادرة الاتحاد الأوروبي، لعواقب هائلة على كل من بريطانيا وأوروبا والعالم. فقد أدى الشعب البريطاني، وليوم واحد، عمل الحكومة، ليتم حصد أصوات تتراوح ما بين 48 % إلى 52 %، ويتخذ البريطانيون قرار الرحيل.

  • مركز جنيف يناقش سبل دحر التطرف العنيف

    نظم مركز جنيف لحقوق الإنسان والحوار العالمي، في مقر مكتب الأمم المتحدة في جنيف، فعالية على هامش أعمال الدورة الثانية والثلاثين لمجلس حقوق الإنسان، وذلك تحت عنوان «التخلص من التشدد أو سبل دحر التطرف العنيف»..

  • بوتين: تركيا اعتذرت

    أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اجتماع مع دبلوماسيين روس إن تركيا اعتذرت عن إسقاط طائرة حربية روسية العام الماضي.

  • مداهمات واعتقالات في إسطنبول وإزمير

    داهمت الشرطة التركية أمس خلايا يشتبه أنها تابعة لتنظيم داعش في اسطنبول وفي مدينة أزمير المطلة على بحر إيجة وذلك بعد يومين من مقتل 43 شخصاً في ثلاثة تفجيرات انتحارية بمطار اسطنبول.

  • الأردن جبهة صامدة تتصدى بقوة للهجمات الإرهابية

    عقب الهجوم الإرهابي على نقطة دخول حدودية أردنية للاجئين السوريين في منطقة الرقبان، وجد الأردن نفسه في مواجهة مفتوحة، مع الجماعات الإرهابية. لذلك من المنطقي أن تأخذ أي مواجهة مقبلة بعداً أكبر..

  • كرواتيا تصد المهاجرين بسياج حدودي مع صربيا

    لقيت 10 نساء حتفهن في قارب مكتظ بالمهاجرين قبالة ساحل ليبيا، وجرى إنقاذ مئات آخرين في عمليتين منفصلتين. في وقت بدأت كرواتيا في بناء سياج على طول جزء من حدودها مع صربيا لوقف المهاجرين الذين ما زالوا يحاولون الوصول للدول الأوروبية.

  • الجروان يدين التدخلات الإيرانية في البحرين

    دان رئيس البرلمان العربي أحمد الجروان التدخلات الإيرانية في الشأن البحريني، واصفاً إياها بالسافرة واليائسة التي تقوم بها الأيادي الإرهابية بهدف زعزعة الأمن والاستقرار بمملكة البحرين. وقال الجروان، على هامش زيارة وفد البرلمان العربي إلى المنامة ولقائه العاهل البحريني حمد بن عيسى، بأن للبحرين دوراً مشرفاً في التصدي والدفاع عن الأمة العربية، من البوابة الشرقية، المصدرة للإرهاب والطائفية.

  • مقتل المئات من «داعش» في عامرية الفلوجة

    تكبّد تنظيم داعش خسائر فادحة في عامرية الفلوجة بمقتل المئات من عناصره، وتدمير مئات المركبات والآليات والأسلحة، وفيما يكاد زحف القوات العراقية نحو قضاء الشرقاط يكلل بالنجاح، أعلن قائد عمليات الأنبار عن نهاية ما تسمى «ولاية داعش» في الفلوجة.

  • شهيدان فلسطينيان ومقتل مستوطنة في الخليل

    أسقط رصاص الاحتلال الاسرائيلي شهيداً فلسطينياً قرب الخليل بزعم طعنه مستوطنة إسرائيلية قتلت في الحادثة، فيما استشهد آخر في حادث مماثل في نتانيا، في حين فتح جنود إسرائيليون نيران الرشاشات الثقيلة على المزارعين الفلسطينيين وسط وجنوب قطاع غزة المحاصر.

  • أوروبا تبدأ فصلاً جديداً من مفاوضات انضمام تركيا

    فتح الاتحاد الأوروبي، أمس، فصلاً جديداً من مفاوضاته لانضمام تركيا إلى الاتحاد، يتعلق بقضايا الميزانية، وهو ما كان يشكل شرطاً للاتفاق المثير للجدل بشأن الهجرة، الذي وقع في مارس الماضي بين تركيا والأوروبيين.

  • معاناة

    امرأة تنتظر الحصول على تصريح سفر للعبور إلى مصر عبر معبر رفح الحدودي أمس، حيث واصلت مصر فتح المعبر لليوم الثاني على التوالي في كلا الاتجاهين وذلك لسفر الحالات الإنسانية.

اختيارات المحرر

Happiness Meter Icon