سوق الحمير البغدادي أغرب بورصة في العالم

سوق الحمير البغدادي أغرب بورصة في العالم

عدد قليل من البغداديين يعرفون ان هناك سوق جمعة خاصا بالحمير، وربما عرف الجنود الأميركيون هذا السوق أو «البورصة» منذ ان استهدفت مواقعهم في شارع السعدون قرب وزارة النفط قبل سنتين بهجمات قاذفات صاروخية نفذت بواسطة عربات لبيع النفط كانت يجرها حمار.

ومنذ ذلك الحين تتكرر زيارات الجيش الأميركي التفقدية لبورصة الحمير. ويقول الكاتب الصحافي سعد جابر: «لم يعان مخلوق مثلما عانى الحمار منذ بدء الخليقة وليومنا هذا فهو لم يحظ كأبناء عمومته من الخيول بالمكانة أو أبناء خؤولته من البغال بالسمعة الحسنة،

واذا كان العالم الخارجي استغنى عن خدماته وحوّله إلى محض مانح للفرجة في حدائق الحيوان فانه في بلدنا لا يزال يعاني الامرّين ويقوم بالكثير من ضروب المواصلات، فهو يجر عربات الحمل من غاز ونفط، وهو ناقل لا يستغنى عنه في معامل الأسمنت ومواد البناء إضافة إلى الماء في ضواحي بغداد والمحافظات».

والحمير أنواع من حيث التسمية، فبعضها يسمى «الأحيمر» والبعض الآخر «الأخيضر» و«الأملح». ويقول لعيبي وادي أقدم دلاّل في سوق الحمير إن «أشهر أنواع الحمير وأغلاها سعراً هو الشهري الأبيض ويصل سعره إلى أكثر 150 ألف دينار لأنه طويل ويستطيع تحمل الأثقال أما الأنواع الأخرى فيتراوح سعرها بين 50 ألف إلى 100 ألف دينار».

وفي شرق منطقة العبيدي جنوبي بغداد ثمة ساحة كبيرة تسمى «النزيزة» وهي اكبر سوق للحمير في العراق، ويحتدم المزاد الذي غالبا ما يبدأ هادئا لينتهي بمعركة يختلط الحابل فيها بالنابل عندها يكتشف المشتري ان الحمار الذي يبدو قويا من خلال انتصاب أذنيه أعطاه صاحبه منشطات يدوم مفعولها ساعة أو ساعتين.

ويعلق ابومحمد، مالك أسطول من الحمير ان السوق سمي بـ «النزيزة» لوجود بركة مياه آسنة كبيرة في وسطه تستعمل للفحص فحينما تتم عملية المساومة والاتفاق يؤخذ الحمار للفحص عند البركة فإذا اجتازها تتم الصفقة والعكس هو الصحيح.

ولم يخف هاشم عطيوي تذمره لعدم بيعه حميره بعد أن انتصف النهار، ويقول: «قررت بيع حميري لأن أبنائي التحقوا بالجيش فلم يعد احد يهتم بالحيوان لذلك وشراء سيارة كيا».

ويعتقد الطبيب البيطري جاسم علوان ان البورصة فيها مشاكل بيئية كثيرة، فمخلفات الحمير وبقايا الطعام التي تترك في العراء بعد انتهاء فترة السوق تخلف روائح كريهة وتجلب إلى المكان الكثير من الحشرات الضارة والقوارض إضافة إلى الكلاب السائبة.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن تجربة تصفحك لموقع البيان

ملفات البيان

متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • الدوحة تشيد بأمر خليفة الإفراج عن قطريين

    رحب مجلس الوزراء القطري بالأمـر الـذي أصدره صاحب السمو الشيـخ خلـيفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة حفظه الله، بالإفراج عن مواطنين قطريين، مشيداً بقرار سموه بهذا الصدد.

  • مقتل 100 حوثي بغارات التحالف وضربات المقاومة

    في حصيلة هي واحدة من أكبر الخسائر التي يتلقاها الانقلابيون في اليمن، قتل نحو 100 من الحوثيين أمس بغارات وضربات التحالف والمقاومة في عدة مناطق توازت مع تدمير أكبر قاعدة بحرية يسيطرون عليها وتحرير مواقع استراتيجية.

  • اجتماع رباعي لوزراء خارجية الإمارات والسعودية ومصر والأردن

    شارك سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية في اجتماع رباعي على هامش الدورة الـ42 لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي، ضم وزراء خارجية المملكة العربية السعودية عادل الجبير ومصر سامح شكري والأردن ناصر جودة.

  • سفير أميركي يصف قيادياً إخوانياً بارزاً في ليبيا بـ«ولدنا»

    وصف السفير الأميركي جون ستيفنز الذي لقي مصرعه في بنغازي، في إحدى رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بوزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون، القيادي الإخواني الليبي عبد الكريم بلحاج بـ«ولدنا».

  • قرقاش: لابد من محاربة الطائفية والتطرف

    ترأس كل من دولة الإمارات وألمانيا بشكل مشترك الاجتماع الثاني لمجموعة العمل المعنية بالاستقرار في إطار التحالف الدولي ضد تنظيم «داعش» الإرهابي، فيما شدّد معالي د.أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية على محاربة الطائفية والتطرّف، والبديل مظلة الوطن.

  • «الوزاري» الإسلامي يدعو لنبذ الطائفية ومواجهة الإرهاب

    دعا أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح الدول الإسلامية إلى نبذ الطائفية والتوحد لمواجهة الإرهاب، وذلك في كلمة افتتاح الاجتماع الـ42 لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي المنعقد بالكويت..

  • هادي يلتقي وفد تهامة ويؤكد دحر الحوثيين

    أكد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي أمس، أن المقاومة ستنتصر، والميلشيات الحوثية وأنصار الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، سيجرون وراءهم الخيبات أينما حلّوا، كما التقى وفداً من إقليم تهامة، شدد على دعمه الشرعية..

  • مقتل عميد شرطة بسلسلة انفجارات في سيناء

    قتل عميد في الشرطة المصرية وأصيب آخرون من قوات الأمن في سلسلة انفجارات استهدفت دوريات للقوات المصرية في سيناء بينما تخلصت قوات مكافحة الارهاب من 22 عبوة ناسفة في مناطق الشيخ زويد ورفح.

  • خادم الحرمين يجتمع بالمبعوث الروسي الخاص إلى المنطقة

    تسلم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، رسالة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وسلم الرسالة، أمس، المبعوث الخاص للرئيس الروسي للشرق الأوسط والبلدان الإفريقية نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، خلال استقبال خادم الحرمين له، أمس، في مكتبه بقصر السلام في جدة.

  • إحباط هجوم لـ«طالبان» في كابول

    أحبطت القوات الأفغانية أمس هجوماً لحركة طالبان على مكان يرتاده غربيون في وسط العاصمة كابول بعد ليلة حصار لفندق راق تملكه عائلة وزير الخارجية الأفغاني.

  • الحكومة الكويتية تطعن في «جنسية البرغش»

    طعنت الحكومة الكويتية في الحكم المتعلق بإلغاء قرار سحب جنسيات عائلة النائب السابق عبد الله البرغش، في حين قضت محكمة بحبس النائب السابق عبد الحميد دشتي وتغريمه في قضيتي سب، رفعهما ضده نائب سابق ورئيس تحرير إحدى الصحف اليومية.

  • المصرف المركزي: ليبيا تسير إلى الهاوية

    طالب المصرف المركزي الليبي بتوحيد البلاد على جناح السرعة، وأوضح مسؤول في المصرف الذي يلعب الدور الأبرز في تسيير أمور البلاد المالية منذ انقسامها بين السلطتين الصيف الماضي «الكثير من القرارات المتخذة في طرابلس وطبرق مجرد حبر على ورق».

اختيارات المحرر

تابعنا علي "فيس بوك"