اكتشاف بروتين بالحليب يعزز قدرات الجسم لمكافحة الأمراض

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن علماء أميركيون أن دراستهم على حليب البقر الحاوي فقط على بروتين يسمى A2، أظهرت دلائل على أنه يعزز قدرات الجسم لمكافحة الأمراض، وذلك بتعزيزه للمواد المضادة للأكسدة.

وأجرى الدراسة باحثون في جامعة «نوفا ساوث إيسترن»، في ولاية فلوريدا الأميركية. وقال العلماء إنهم أجروا أول تجربة سريرية ووجدوا أن الحليب الذي يحتوي طبيعياً على النوع A2 وحده فقط من البروتين المسمى «بيتا - كاسيين» أدى إلى مضاعفة تركيز مادة «غلوتاثيون» لدى الأشخاص البالغين.

ويحتوي الحليب العادي غالباً على نوعي «إيه1» و«إيه2» من ذلك البروتين. ويعتبر «غلوتاثيون» جزءاً من جهاز المناعة للإنسان المسؤول عن حماية عدد من الوظائف، وهو يساعد مكافحة الجسم لتكاثر الخلايا المشوهة، مثل تلك التي تؤدي إلى أمراض عصبية تنكسية أو المؤدية إلى التهاب البنكرياس أو الإصابة بالسرطان.

وقال ريتشارد ديث، البروفيسور في الصيدلة، إن «الأمر المتميز في البحث أن تناول الحليب الحاوي على نوع (إيه2) من بروتين (بيتا – كاسيين) أدى إلى ازدياد ملحوظ في مستوى (غلوتاثيون) المضاد للأكسدة في الدم».

وكانت دراسات سابقة قد أشارت إلى أن منتجات الألبان تلعب دورها في صنع «غلوتاثيون»، كما أشارت إلى تناقص هذه المادة عند وجود نوع «إيه 1» فيها. ويسوق نوع الحليب الحاوي على «إيه 2» في أميركا وبريطانيا وأستراليا ونيوزيلندا والصين. وتنتج الأبقار حسب تركيباتها الجينية حليباً حاوياً واحداً من النوعين فقط أو على كليهما.

Email