الفواكه تقلّل الإصابة بالسرطان والسكري والسمنة

ت + ت - الحجم الطبيعي

تناول الفواكه بشكل يومي يوفر فوائد كبيرة للجسم، فهي غنية جداً بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الضرورية للحفاظ على صحة الجسم. ووجد أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الفاكهة والخضراوات كجزء من نظام غذائي يومي، قد انخفضت لديهم احتمالات الإصابة بالأمراض مثل القلب والسرطان والسكري والسمنة. ويشجع برنامج MyPlate المدعوم من قبل وزارة الزراعة الأميركية على أن يحصل الإنسان على نصف غذائه اليومي من الفاكهة والخضراوات.

ومن فوائد الفواكه للجسم بشكل عام، احتواؤها على فيتامينات ومعادن مهمة مثل البوتاسيوم والألياف وفيتامين (ج) وحمض الفوليك، بجانب احتوائها على مضادات الأكسدة التي تحمي من الشقوق الحرة.

مضادات الأكسدة

تحتوي الفواكه على مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد على تقييض الشقوق الحرة التي تتكون نتيجة عوامل الهدم التي تحدث بالجسم ومن ثم تقوم بإتلاف الخلايا إذا لم يستطع الجسم التعامل معها. حيث لا يستطيع الجسم في بعض الأحيان التعامل مع الشقوق الحرة التي تتكون وفق عوامل داخلية بالجسم نتيجة العمليات الحيوية أو عوامل خارجية مثل الملوثات والتدخين وأشعة الشمس، حيث يحتاج الجسم وقتها إلى مضادات أكسدة خارجية تقوم بالتعامل مع الشقوق الحرة. وتلعب الألوان في الفاكهة دوراً كبيراً في تركيز مضادات الأكسدة.

الفواكه الحمراء

من فوائد الفواكه الحمراء أنها محملة بالكثير من مضادات الأكسدة أكثر من أي غذاء آخر، لاسيما ذات اللون القاتم مثل الطماطم والكرز والكاكا والعنب الأحمر والتوت والرمان والفراولة والبطيخ والجريب فروت والبرتقال الأحمر، حيث تعتبر هذه الفواكه هي الأغنى بمضادات الأكسدة. وعثر في هذه الفواكه على العديد من مضادات الأكسدة مثل الليكوبين الذي أظهر نتائج كبيرة في مقاومة السرطان. وأيضاً تم العثور على مركبات الريزفيراتول المضادة للأكسدة، والتي أظهرت الأبحاث دورها في منع نمو خلايا السرطان.

Email