عصير الفواكه بالألياف يخفض الكولسترول

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

اوضحت دراسة طبية ان عصائر الفواكه المضافة اليها الياف بيتا غلوكان القابلة للذوبان يمكن ان تخفض مستويات الكولسترول الإجمالية والكولسترول المنخفض الكثافة او الضار.

واجرى الدراسة باحثون من جامعة ماستريخت بهولندا على 25 شخصا في حالة صحية جيدة تناولوا مشروبا من عصير الفاكهة يحتوي على بيتا غلوكان مستخلص من الشوفان، و22 شخصا صحتهم جيدة تناولوا عصير الفواكه مضافا اليه 5 مليغرام من نشاء الأرز كعلاج وهمي.

وتناول جميع افراد المجموعتين عصير الفاكهة يوميا مدة خمسة اسابيع، واخذت من افراد المجموعتين عينات من الدم قبل التجربة وبعدها لقياس الدهون والدهن البروتيني ومضادات الأكسدة التي تذوب في الدهون.

كما قيست الزيوت الجامدة (ستيرول) غير الكولسترولية لتحديد مدى امتصاص الكولسترول وتم قياس اللاذوستيرول لتقييم تركيب الكولسترول.

وتوصلت الدراسة التي نشرت في مجلة التغذية الاكلينيكية الأميركية الى ان الكولسترول الإجمالي انخفض بنسبة 4.8% والكولسترول الضار بنسبة 7.7% لدى افراد المجموعة التي تناولت بيتا غلوكان مقارنة بالمجموعة التي تناولت العلاج الوهمي.

كما اشارت الى ان المشروب المضاف اليه بيتا غلوكان ادى الى انخفاض امتصاص الكولسترول وزيادة تركيبه، دون ان يؤثر على مستويات مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون.

Email