الإفراط في ملح الطعام يزيد جلطات الدماغ

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت دراسة أجريت على أكثر من ألفي شخص، أن كبار السن الذين يكثرون من الملح (الصوديوم) في طعامهم أكثر عرضة لخطر الإصابة بجلطة في المخ.

وأرجع خبير مخ وأعصاب خطر الملح في زيادة نسبة الإصابة بجلطات الدماغ، إلى دوره في رفع ضغط الدم الذي يعد سببًا رئيسيًّا لوقوع الجلطة المخية.

وقال منفذو الدراسة التي نشرت نتائجها في دورية (ستروك)، إنه من بين نحو 2700 أجريت عليهم الدراسة زاد احتمال حدوث جلطة لمن تناولوا الصوديوم بنسبة أكبر من التي ينصح بها على مدار عشر سنوات لثلاثة أمثال تقريبًا، مقارنة بمن التزموا بالخطوط الإرشادية التي توصي بها جمعية القلب الأميركية.

وأكدت حنا جاردنر -الباحثة بكلية الطب في جامعة ميامي، والتي قادت الدراسة- «تناول الصوديوم بنسبة عالية كان منتشرًا بين من شملتهم الدراسة وارتبط بزيادة خطر الإصابة بالجلطات بغض النظر عن عوامل أخرى مرتبطة بمخاطر الأوعية الدموية».

وتوصي جمعية القلب الأميركية بتناول ما لا يزيد على 1500 ملليجرام من الصوديوم يوميًّا في تقييد أكثر صرامة مما توصي به جهات أخرى، فمثلًا منظمة الصحة العالمية توصي بألفي ملليجرام في اليوم.

وكان من شملتهم الدراسة الجديدة يتناولون كميات من الملح أعلى من التي يوصى بها، وبلغ ذلك في المتوسط 3031 ملليجرامًا من الصوديوم يوميًّا.

واعتمدت النتائج على 2657 شخصًا قدموا معلومات عن صحتهم وأسلوب حياتهم من خلال استبيانات عن نظامهم الغذائي، وكان متوسط أعمارهم 69 عامًا في بداية الدراسة.

وحدثت 235 إصابة بجلطة دماغية بين هذه المجموعة على مدار السنوات العشر التالية، وزاد احتمال تعرض من تناولوا الملح بمقدار 4000 ملليجرام على الأقل يوميًّا للجلطات لثلاثة أمثاله تقريبًا مقارنة بمن حافظوا على نسبة أقل من 1500 ملليجرام.

ومن بين 558 شخصًا، زادت كمية تناولهم للملح عن 4000 ملليجرام يوميًّا كانت هناك 66 إصابة بالجلطة مقابل 24 بين 320 شخصًا التزموا بالخطوط الإرشادية لجمعية القلب الأميركية.

من جانبه، أكد الدكتور هشام منتصر -أستاذ المخ والأعصاب- على صحة نتائج الدراسة، محذرًا من مخاطر المضاعفات الصحية المترتبة على الإفراط في تناول الملح في الطعام.

وأوضح منتصر أن هذا الإفراط في تناول الملح يؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم الذي يعد أحد الأسباب الرئيسة المعروفة علميًّا لإحداث جلطات المخ، مشيراً إلى أن الأشخاص الذين يعانون بطبيعة الحال إرتفاع ضغط الدم يكونون أكثر عرضة للإصابة بالجلطات.

Email