البكتيريا تساعد الأطباء في كشف الخلايا السرطانية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن العلماء أنه في المستقبل القريب ستساعد البكتيريا المعدلة وراثياً الأطباء على اكتشاف الخلايا السرطانية بجسم الإنسان.

ويضيف علماء جامعة ماساتشوسيتس التكنولوجية الذين أجروا هذه الدراسة بالتعاون مع علماء جامعة كاليفورنيا في سان ديغو، أن هذه البكتيريا المعدلة أثبتت قدرتها على اكتشاف أمراض مثل السرطان والسكري في جسم الفئران، حيث بقيت داخل جسم الفئران مدة شهر كانت خلالها تبحث عن الخلايا السرطانية.

والبكتيريا المعدلة وراثياً التي استخدمها العلماء في دراستهم هي من نوع «E.Coli» القادرة على اختراق جدار الأمعاء والبقاء في داخل الورم السرطاني.

وتفرز هذه البكتيريا المعدلة انزيماً خاصاً «LacZ» يسبب تغير لون البول، وهو دليل على وجود خلايا سرطانية، أي إصابة الشخص بهذا المرض الخبيث.

واستخدم العلماء في الدراسة الثانية البكتيريا المعدلة لتحديد مستوى السكر في البول الذي يلاحظ عند الإصابة بمرض السكري، وفي هذه الحالة برمجت البكتيريا كي تنتج بروتين خاص «FusionRed - red fluorescent protein» في الوسط الذي فيه مستوى السكر مرتفع، أي إن البكتيريا لم تحقن في الجسم، بل أضيفت إلى البول خارج الجسم.

ويقول الباحثون: هذه الطريقة الأخيرة ليست أدق من الطريقة التقليدية المتبعة حالياً لاكتشاف السكري، ولكنها تفيد عند عدم وجود إمكانية لإجراء التحليلات التقليدية.

Email