غلاف الكتاب السنوي ينحاز إلى عدسة إماراتية

أحمد بن محمد يكرّم الفائزين بجائزة حـــــــمدان بن محمد للتصوير

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

كرّم سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، مساء أمس، خلال الحفل الختامي للدورة السادسة لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي التي حملت عنوان «التحدي»، الفائزين بالدورة السادسة للجائزة، حيث تألقت فنون الإبداع والابتكار، في الحفل الذي أقيم في أوبرا دبي، تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، وبحضور كبار الشخصيات والدبلوماسيين والمعنيين بالجائزة والتصوير الضوئي. وتابع الجمهور بعد عزف النشيد الوطني، وبمتعة عالية سيمفونية متكاملة جمعت بين موسيقى فرقة الأوركسترا والتناغم بين ما تعرضه شاشة المسرح وتشكيل الإضاءة المحيطة بها، والتي احتفت بعرض صور المرشحين والفائزين بجوائز الدورة السادسة.

إنجاز ومشروع

واستمع الحضور إلى كلمة علي خليفة بن ثالث الأمين العام للجائزة، والتي شكر خلالها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، على رعايته الكريمة للجائزة، مؤكداً أن الدورة السادسة ارتقت بالجائزة لتتخطى حاجز الربع مليون صورة مشاركة منذ التأسيس، معبراً عن سعادته باستقطاب محور «ملف مصور» وحده هذا العام 33.950 صورة، ما يدل على بلاغة القدرات القصصية العالية للمصورين، وشغفهم بروايتها عبر الكاميرا. كما كشف عن مشروعٍ إنساني سنوي قادم للجائزة تحت عنوان «لك»، والذي ستعلن تفاصيله قريباً التزاماً من الجائزة بتوجيهات سمو راعيها لمواكبة فعاليات عام الخير في دولة الإمارات.

حضور عربي

واللافت في هذه الدورة بروز أسماء فائزين من البلدان العربية، وفي مقدمتها الكويت تليها الإمارات واليمن وفلسطين ومصر وعمان.

الجائزة الخاصة

وكرّم سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، الفائزين بالجوائز الخاصة، حيث نال لقب الجائزة التقديرية المصور الأميركيّ إيليوت إروت الذي شَغَلَ منصب رئيس وكالة «ماغنوم» لثلاث دورات، ولا يزال حتى اليوم من أبرز أعضائها ورموزها، وفي رصيده أكثر من 30 كتاباً في التصوير الفوتوغرافي، والذي تسلم الجائزة نيابة عنه ابنه ييشا المصور أيضاً. وتسلم جائزة البحث/التقرير الفوتوغرافيّ المميّز التي مُنِحت لمؤسسة «بيت الزبير» من سلطنة عُمان، وهي مؤسسة ثقافية بدأت بمتحفٍ خاص عام 1998، لتضم برامج المؤسسة مشروعاتٍ ثقافية وفنية وأدبية وخدمة المجتمع والنشر، مع اهتمام بقطاع التصوير الإبداعيّ، نيابة عن المؤسسة هشام محمد الزبير.

الفائزون بالتحدي

كما كرم سموه الفائزين الخمسة في محور «التحدي» الخاص بهذه الدورة، والذي تجلت أبعاده في محاور الحياة بأبعادها الفكرية والإنسانية. وصفق الجمهور طويلاً لدى إعلان اسم الفائز بالجائزة الكبرى وهو آراش ياغمايان من الولايات المتحدة.

ملف المصور

وسلم الفائزين في محور «ملف المصور» الذي يشكل سرداً لحكاية بالصورة، إما لمكان وإما لحياة وإما لطبيعة، والبالغ عددهم خمسة معالي عبدالرحمن بن محمد العويس، وزير الصحة ووقاية المجتمع، رئيس مجلس أمناء الجائزة.

التلاعب الرقمي

أما الفائزين بمحور «التلاعب الرقمي» الذي يجمع فيه المبدع بين الواقع والخيال بما يشبه الحلم والبالغ عددهم خمسة، فسلّمهم دروعهم معالي محمد المر، رئيس مجلس أمناء جائزة محمد بن راشد للغة العربية.

المحور العام

وسلم سعيد محمد النابودة، المدير العام بالإنابة لهيئة دبي للثقافة والفنون، نائب رئيس مجلس أمناء الجائزة، الفائزين الستة بالمحور العام الذي يضم فئتي «الملون» و«الأبيض والأسود» دروعهم، وهو المحور الذي يتيح للمصورين تقديم إبداعاتهم بحرية كاملة. وتجدر الإشارة إلى أن غلاف الكتاب السنوي للجائزة لهذه الدورة «التحدي» كان إماراتيّ الهوية بعدسة المصور المبدع، يوسف بن شكر الزعابي.

راقصة الباليه في مكب النفايات

فتاة صغيرة تبحث عن الأشياء القابلة لإعادة التدوير في مكب ضخم للنفايات في منطقة «غواهاتي» بالهند. ويعيش في تلك المنطقة مجتمع صغير يعمل كفريق واحد والبعض منهم حافي القدمين. ويحققون من فرز جبال القمامة أقل من دولارين يومياً، ويشاركهم العمل طائر اللقلق المهدد بالانقراض، وبعض الأبقار والكلاب. وتتكدس القمامة في هذا المكب بأكوام عالية لدرجة يظهر معها خطر الانهيار في أية لحظة. وتنبعث من المكان الذي تسبح فيه الديدان رائحة نتنة وأبخرة قوية وثقيلة يزيد من سوئها براز الحيوانات. والمكان يفتقر إلى أي مصدر للكهرباء أو المياه والرعاية الصحية.

Ⅶلجنة التحكيم

أدريان سوميلنج هولندا

أدريان متخصص بالتصوير المفاهيمي للوجوه ويجيد رواية القصص في صوره، وهو مصور مبتكر في الأسلوب البصري القصصي المستوحى من مصور الإعلانات الشهير «ديف هيل».

أديب العاني العراق

ولد أديب العاني عام 1956 وتخرج من كلية الإعلام في العراق، وكان أيضاً أستاذاً للتصوير الصحافي في كلية الإعلام ومصوراً محترفاً في جميع مجالات التصوير الفوتوغرافي لسنوات عديدة.

أليسون رايت أميركا

فازت أليسون رايت بجائزة «دوروثي لانج» للتصوير الوثائقي، كما فازت مرتين بجائزة «لويل توماس» لتصوير الأسفار، ومُنِحَت أخيراً لقب «المرأة المهيمنة على تصوير الأسفار لعام 2014».

بيل مارأميركا

بيل مار المدير الإبداعي في مجلة ناشيونال جيوغرافيك، والمكلف بالتصميم والفن في المنشور الرئيسي للجمعية الجغرافية الوطنية، وقاد حملة إلى العالم الرقمي مع التطبيق «باد».

فيليكس هيرنانديزالمكسيك

متخصص في التصوير التجاري والمفاهيمي كما أنه مصمّم جرافيك يبتكر المفاهيم الإبداعية والبصرية لعملاء شركته الخاصة بالإضافة إلى وكالات إعلان وعملائه العالميين.

كينيث غيغرأميركا

كينيث غيغر عضو في «جمعية الحفاظ على البيئة»، وكان قبلها نائب مدير التصوير في ناشيونال جيوغرافيك، وحائز على جائزة بوليتزر وجائزة جمعية تصميم الصحف.

مايكل براون أميركا

مصور ومخرج نشأ في وادي «سكجت» الريفي في ولاية واشنطن، قام أخيراً بتغطية فعاليتي الموسيقى الإلكترونية ومسرح الشباب في كوبا، والصراع الدائر في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

Email