بيانو ذكي يعزف بمفرده ما يطلبه الجمهور

ت + ت - الحجم الطبيعي

لم يعد البيانو الذي يشغل حيزاً كبيراً من مساحة المكان، كتلة صماء في غياب العازف، بل تحول مع ابتكارات التكنولوجيا المعاصرة إلى بيانو ذكي في حضرة الغياب، هذا التحول الديناميكي أخرجه عن صمته، فيمكن من خلال تطبيق البرنامج الرقمي الذي يدعى «QRS»S PNOmation» من الاستماع لأية مقطوعة موسيقية وعزفها على مفاتيح البيانو بعد تنزيلها على البرنامج.

وأتيح لـ «البيان» اختبار إمكانيات البرنامج خلال زيارتها لمعرض «إندكس للتصميم والديكور الداخلي»، الذي أقيم في مركز دبي التجاري العالمي الأسبوع الماضي، واستمعت إلى أحد المعزوفات الشهيرة وتابعت العزف الذاتي على مفاتيح البيانو. هذه الطريقة تساعد هواة العزف على معرفة مكان نوتات اللحن من جهة، ومن جهة ثانية القدرة على تسجيل ما يتم عزفه وهي ميزة يستفيد الملحنون والمتدربون منها، وبذا فتحت مثل هذه التقنيات فرصاً جديدة لتعلم العزف عن بعد على يد أساتذة في بلدان أخرى.

وما يستوقف في البيانو نفسه الذي كان يعزف ببراعة، قصة تصميمه المختلف الذي يعود إلى بدايات القرن العشرين حينما التقى المصمم الفني الدنماركي بول هينينغسن (1894-1967) مع زميله الملحن وعازف بيانو الجاز ليو ماثيسن (1906-1969) في إحدى الأمسيات من عام 1931، ليحكي له الأخير عن مشكلتين يواجههما في هذه الآلة، وهما غطاء البيانو الذي يحجب قدرته على التواصل أو التفاعل مع الفرقة، وحجمه الكبير الذي يشكل عبئاً على المكان. وما هي إلا لحظات حتى رسم بول على ورقة المحارم أمامه تصميماً عصرياً مبتكراً جعل فيه الغطاء شفافاً من مادة «بلاكسي غلاس» وقوائمه أكثر رشاقة، وسرعان ما اعتبر هذا التصميم المعاصر من روائع الإبداع العالمي.

Email