خبراء الصحة العالمية بدافوس:

مستقبل الرعاية الصحية يتطلب معايير عالمية

ت + ت - الحجم الطبيعي

صرح فريق من خبراء الرعاية الصحية في ختام النسخة 47 من فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي «دافوس» قائلين: «إن إدارة وخدمات»مستشفى المستقبل«ستعتمد على خدمات قواعد البيانات الضخمة والذكاء الصناعي وهو ما سوف يقدم أفضل حلول للرعاية الصحية بمعايير صحية عالمية».

وقد ضمت حلقة النقاش كلا من الدكتور شامشير فايليل مؤسس ومدير «في بي اس للرعالية الصحية»، دكتور ساين دفي مؤسس والمدير التنفيذي للشركة «اوميدا هيلث»، دكتور اليزابيث نابيل رئيس برجهام ومنظمة الرعاية الصحية للمرأة، وتوماس دي روسا المدير التنفيذي ويلتور الأمريكية، سارة دوهرتي مؤسس ورئيس قسم التكنولوجيا في تيلي هيلث روبتيكس و دكتور ديفد بي اوجس استاذ الطب والهندسة في جامعة جنوب كاليفورنيا.

ويعد قطاع الرعاية الصحية بطيئاً في تبني حلول التحول الرقمي مقارنة بقطاعات اخرى، إلى جانب وجود عدم اتساق في نظم البيانات وهو ما سبب التكرار في البيانات والأخطاء وتضييع الفرص.

التكنولوجيا الناشئة
وقد صرح دكتور شامشير فايليل مؤسس ومدير «في بي اس للرعالية الصحية»: «في ظل التحولات الهامة على الصعيد العالمي والتقدم في مجال الصحة العالمية، تعمل اللجنة على وجود الحلول التكنولوجية الناشئة ذات التأثير العالمي لتقديم افضل طرق الرعاية الصحية في المستقبل، حيث اتفق جميع الخبراء على أن توافر قواعد بيانات يعد المحرك الرئيسي والعملية الحالية للتقديم، وأن قطاع الرعاية الصحية يستخدمها لتقديم نموذج رعاية صحية مستدامة ومتاحة للجميع».

وفي ظل التقدم التكنولوجي، يجب توحيد قاعدة البيانات الصحية الرقمية وهو يعد العامل الرئيسي في تقديم خدمات الرعاية الصحية في المستقبل.
وقد أشار دكتور شامشير: «يعد قطاع الرعاية الصحية من اخطر القطاعات وذلك بسبب مخاطر الجودة والأمان. كما يوجد بعض الخلل في صناعة الرعاية الصحية ولكن نحن نؤمن أن هذا الخلل ناتج من خارج مجال الرعاية الصحية وذلك بسبب الأفكار التقليدية، وعليه يجب أن نقدم افكاراً جديدة تتضمن حلولاً تكنولوجية للقضاء على الخلل الموجود عند تقديم حلول»مستشفى المستقبل«. نحن بحاجة للتغير عالميا، التغير هو الطريق الأمثل لتقديم حلول رعاية صحية عالمية ذات قيمة».

وعلى الصعيد الآخر فإن المستشفيات والعيادات أصبحت اكثر وعياً للدور الثقافي والخدمات التي تقدمها للمرضى وإضافة قيمة حقيقة لهم، حيث تسعى المستشفيات والعيادات لتقديم خدمات ذات جودة عاليه تماثل خدمات الفنادق والمنتجات لتقديم خدمات متميزة للنزلاء.

واختتم دكتور شامشير حديثه قائلا:«سيتم استخدام»مستشفى المستقبل«لتقديم خدمات العلاج الكارثي للأفراد من خلال الخدمات الطبية وتقنية الذكاء الصناعي، والتحليلات والتوقعات لتقديم افضل السيناريوهات الصحية للمرضى، نحن متحمسون لنكون جزءاً من هذا العالم الجديد، حيث إن هناك ثورة علمية وتكنولوجية قادمة في مجال الرعاية الصحية سوف تعزز من الخدمات الطبية للمرضى».

التحول الرقمي
وقد أشارت دكتور اليزابيث نابيل: «نحن نسعى على قدر الإمكان تقديم خدمات الرعاية الصحية في المنازل والمجتمعات لأننا نؤمن بإمكانية توفير الرعاية الصحية بطرق افضل وتكلفة اقل. وذلك إذا كنا نؤمن بالقيمة بناء على الرعاية الصحية وليس على التكلفة، وعليه نحن نؤمن أن مردود الرعاية الصحية في المنازل والمجتمعات سيكون افضل من المستشفيات».

ويعد التحول الرقمي هو لب التغير في تقديم خدمات الرعاية الصحية وهو ما قاد للعديد من التحديات التقنية عالميا لتقديم رعاية صحية ذات معايير عالمية.
وأضاف دكتور شامشير: «تعد حماية البيانات والخصوصية احد اكبر المخاطر التي تواجه القطاع بسبب الأمن الالكتروني للمعلومات، وكما نعلم أن سرقة بيانات سجل صحي واحد تعادل ١٠٠ مرة قيمة سرقة بيانات بطاقة الائتمان، ولذلك نحن بحاجه للتعامل بحذر مع الأمن الالكتروني للمعلومات والبيانات».

وقال دكتور ساين دفي: «من المتبع أن تكون ضمن قطاع الرعاية الصحية، حيث اصبح الطب اكثر فعالية وتجاوباً، كما تدفع احتياجات المرضى قطاع الصحة للابداع والتطوير والتعاون معهم لتقديم افضل الخدمات الصحية».

Email