حسناء لندن النائمة

«الجميلة النائمة » مرض يصيب فتاة لندنية

ت + ت - الحجم الطبيعي

عيناها الزرقاوين ووجهها الجميل، وعيون فيها تعب وعتب على علم وعلماء لم يجدوا لسقمها دواء، حيث أدى التهاب اللوزتين للفتاة اللندنية باث غوودير، الذي كانت تعاني منه، إلى انفجار في الدماغ، بحيث أصبحت تغط في نوم عميق لمدة 22 ساعة يومياً.

تتألم أمها جنين غوودير بصمت : دخلت ابنتي باث في أوخر عام 2010 ومطلع عام 2011 في حالة من الإرهاق والانزعاج من الأضواء، وبعد بلوغها سن الـ17 وفي ليلة مشؤومة سقطت على الأريكة ولم تستيقظ خلال ستة اشهر إلا لساعتين في اليوم، تتناول فيهما الطعام والشراب، قبل أن ينخفض صوتها وتبدأ في التأذي من الضوء والضوضاء، وتغط مرةً أخرى في سباتها دون سابق إنذار.

وتضيف والدتها « باث هي واحدة من أكثر من 100 حالة من البريطانيين المصابين بمتلازمة «الجميلة النائمة» اي (كلين ليفين- كليس)، وهو مرض عصبي نادر ومعقد، والذي يتمثل في نوبات متلاحقة تستمر من ايام إلى اشهر والتي خلالها يظهر المصابون رغبة كبيرة في النوم مترافقة مع اضطرابات ادراكية وسلوكية.

وقال صديقها دان وهو مدرس في احدى مدارس غرب لندن « آلمني حين عرفت عن معاناتها والآلام التي كانت تغزو حياتها من كل جانب، وذلك هو الأمر الذي جعلني اكثر تمسكاً بها، فهذه المعاناة هي اول اختبار لحبي لها وكان يجب علي ان انجح في هذا الاختبار واكمله».

لا يوجد علاج دوائي مثبت لهذه الحالة، لكن أفضل دواء هو «الامنتدين»، والذي أثبت تأثيره على 46% من المصابين فقط، والذي يساعد في تقليل المدة الزمنية للنوبة، كما أن الليثيوم يساعد في تعديل المزاج لدى 23% فقط من المصابين.

Email