البيان في زيارة لمحمية التارسير في الفلبين

«التارسير» حيوان غريب ينتحر لو أزعجته

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

استغرقت الرحلة من مانيلا إلى مطار بهول على متن طيران سيبوباسيفيك نحو ساعة وثلث لنتحرك بعدها في رحلة عبر الجبال والغابات بالاتجاه إلى " تلال الشوكولا " ، لكن قبل الوصل إلى هذه الوجهة سنتوقف في وجهات أخرى على الطريق ، أولها محمية التارسير Tarsier ، التي ترحب بزوارها من مختلف أنحاء العالم لمشاهدة هذا المخلوق العجيب والغريب إنه حيوان الـ " ترسير " أو " ترشير " كما يسميه البعض .

هذا المخلوق الذي يعود عمره إلى ما قبل 4 إلى 5 ملايين سنة كما أكدت مرشدتنا السياحية السيدة فريتزي زامورا، وهو هادئ جدا شديد الحساسية ضد الازعاج خلال فترة نومه التي تمتد طوال النهار لدرجة أنه قد ينتحر إن وضع داخل الأقفاص أو أزعجه أحد، لذا سيكون عليك التزام الهدوء عند دخول محميته لمشاهدته.

والترسير حيوان مهدد بالانقراض لذلك انشأت الفلبين محيمات خاصة له هذه احداها ويوجد فيها نحو 100 حيوان ترسير .

خلال زيارتنا لهذه المحمية التقينا كارليتو بيساراس ، " الملقب بـ " رجل الترسير : حيث أنه يهتم بتربية هذا الحيوان والمحافظة عليه منذ كان في سن الـ 12منذ

 1966 وإلى يومنا هذا.

يقول رجل الترشير في حديثه للبيان أن ما يجعل هذا الحيوان فريدا من نوعه ومختلفا عن القردة هو كونه حيوان ليلي يعيش وينشط خلال

الليل حيث يجمع وجباته المتمثلة في الحشرات.

كما أنه يشبه الإنسان في كونه يلد مرة واحدة في العام ، حيث  يلد ١٨ مره طوال حياته التي تمتد من 18 إلى 20 سنة كحد أقصى .

والتارسير حيوان صغير يبلغ  طوله حوالى 85 – 160مم، فيما يتراوح وزنه من 70-165 غرام ، ويعيش هذا الحيوان في الغابات ورغم صغر حجمه إلا أن كل واحد منه يستحوذ على هكتار كامل للعيش منفردا.

يمتاز الترسير بأنه حيوان واحد في عدة حيوانات فله إذن الوطواط وصفاته فهو ينام نهارا وينشط ليلا، و يمكنه السمع من على بعد ٩١ كيلومتر  وله عيون البومه  ولا يستطيع النظر يميناً أو يسارا لذلك عندما يريد النظر يمينا او يسارا فإنه يلتف 180 درجة وهذا يمكنه من مراقبة الحيوانات المفترسة التي تتربص به، وله مرونة القرد وحركته.

ويشبه الفلبينيون هذا الحيوان في سلوكه مع بنيه بالغرب فالغربي يطرد ابنه خارج المنزل عند بلوغ سن الـ 18 والترسير يطرد مولوده خارج البيت بعد ٦ أشهر .

وللتارسير نظر  حاد إلى أقصى درجة،  والرؤية الليلية لديه قوية جدا غير أن رؤيته للألوان ضعيفة جداَ.

فراؤه ناعم جداّ ولونه قد يكون رمادي ، ذهبي ، بني مصفر أو خليط من هذه الألوان، ذيله طويل خالِ، من الشعر وطوله ضعف طول جسمه مع أصابع مبطنه طويلة ليتكيف بسهولة مع الحياة بين الأشجار .

لا يأكل النباتات وإنما يتغذى بالأساس على الحشرات بجانب الفقاريات صغيرة الحجم مثل الضفادع ، السحالي والطيور الصغيرة ، وبعض أنواع حيوانات التارسير الأخرى معروفة باصطياد الثعابين السامة و الخفافيش الصغيرة.

 

كلمات دالة:
  • الفلبين ،
  • الترشير،
  • بهول،
  • الترسير،
  • Tarsier،
  • تلال الشوكولا
Email