فلسطينيتان تبتكران «عصا ذكية» لمساعدة المكفوفين

ت + ت - الحجم الطبيعي

تستعد طالبتان من مدرسة بنات أريحا الثانوية في الضفة الغربية، لخوض مسابقة دولية للعلوم والهندسة، رشحهما للمشاركة فيها ابتكارهما (عصا ذكية) للمكفوفين، والعصا المبتكرة وسيلة لمساعدة المكفوفين على تفادي العقبات، التي في طريق سيرهم من خلال تحذيرهم برسائل صوتية، وتقول الطالبتان أمل الفهود وفاطمة زغب، إن الجهاز (العصا) مزود بحساسات تتحكم في دائرة كهربائية، تحفزها لتبعث رسائل صوتية للمستخدم عبر سماعات أُذن للتحذير من عقبات الطريق، وقالت أمل الفهود «المشروع عبارة عن عصا ذكية إلكترونية ناطقة.

هي عصا ناطقة خاصة بتساعد المكفوفين. بتنبههم عن أبرز وأهم الأمور اللي بيفتقد الكفيف الشعور بها، للمحافظة على سلامتهم. وبيتم تنبيههم صوتياً من خلال سماعات أذن عن أهم العوائق اللي هم بيواجهوها».

وتوضح الطالبتان أنه يمكن تركيب الجهاز في عصا سير عادية لتحويلها إلى عصا ذكية، يمكنها تحذير مستخدمها بشأن أشياء تتفاوت من جدران وحتى برك مياه، وما إذا كانت الأرض مستوية من عدمه، كما أن هذه العصا تضيء ليلاً ليتسنى للآخرين معرفة مكان الكفيف أو الكفيفة.

واختبر طالب ضرير يدعى وئام ارميلية العصا الذكية في الفصل بغمس نهايتها في كوب ماء، واستخدامها بين عقبات أخرى مع إطفاء الأنوار، واستغرق المشروع الذي مولته مدرسة بنات أريحا الثانوية خمسة أشهر ليكتمل، وفاز فريق المشروع بالمركز الثاني في معرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا، قبل ترشحه للمسابقة الدولية.

Email