«عُزوتي» مطعم أردني بنكهات إنسانية

ت + ت - الحجم الطبيعي

مطعم جديد في العاصمة الأردنية عمان يُقدم الطعام لعملائه لهدف آخر غير الربح، وهو تحقيق التكافل وجعل الناس يشعرون ببعضهم البعض، فالقائمون على المطعم الذين اطلقوا عليه اسم «عُزوتي» يطلبون من الزبائن أن يدفعوا مثلي ثمن ما يأكلون، موضحين أنهم سيدفعون قيمة ما يتناولون، إضافة إلى قيمة دعوة شخص آخر محتاج على وجبة مماثلة للتي يتناولها الزبون.

وبعد شراء الطعام تُعلق دعوات لتناول الطعام على لافتة في المطعم بعضها بأسماء ورسائل وبعضها بدون، ويمكن لأي شخص يحضر للمطعم ومحتاج للوجبة قبول دعوة وتناول الطعام على حساب من دفع الثمن.

وبالإضافة لتقديم وجبات الطعام يعد القائمون على مطعم عزوتي أيضا بدعم ربات البيوت من خلال شراء وجبات متميزة يصنعنها في بيوتهن، وتباع الوجبات بسعر التكلفة بل أقل في بعض الأحيان، حيث ان الهدف من المطعم ليس أبدا الحصول على أرباح لكنه تشجيع الناس على الشراء وتوفير وجبات طعام للمحتاجين.

وقال عبد الفتاح داود، احد المشرفين على المطعم الجديد: فكرة عزوتي هدفه تحقيق تكافل اقتصادي وجو اجتماعي خاص، وهو احياء جو القرية، اي ان الجميع يعرفون بعضهم ويساعدون بعضهم، اي (الكل بيكون عزوة لبعض).

وقالت متطوعة في المطعم، وهي طالبة تدرس الصحافة وتدعى سارة أبو سعود، إنها تسعد برؤية أناس من خلفيات متعددة يجتمعون معا لهدف مشترك، ومنذ افتتاحه الأسبوع الماضي يشهد المطعم إقبالا متزايدا من الزبائن المتحمسين.

ويقول مؤسسو المطعم إن حلمهم هو توسيع تلك المبادرة لتصل الى ربوع المملكة الأردنية والمنطقة وأن تكون سببا في إحياء الإحساس بالآخر وتحقيق تكافل اقتصادي واجتماعي بين الناس.

Email