«شرطة خضراء» في الكويت لملاحقة مُهددي البيئة

■ مبادرة تخدم التطلعات نحو بيئة خضراء | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

تواصل دول الخليج العربي مبادراتها النوعية في مختلف المجالات، وفي مقدمتها البيئة، حيث بدأت المملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان ومن بعدهما الكويت تحركات للحفاظ على التوازن الطبيعي، بتأسيس «شرطة خضراء»، لحماية البيئة في الدول التي تغلب عليها الطبيعة الصحراوية. تجربتان مشجعتان كانتا حافزاً لدولة الكويت التي أعلنت مؤخرا عن عزمها تأسيس شرطة بيئية تترصد مهددي البيئة، وتضع حداً للتجاوز عليها.

المدير العام للهيئة العامة للبيئة في الكويت خالد العنزي كشف عن المبادرة، موضحا أن السلطات الرسمية تسير بسرعة وحزم في هذا المجال. وقال العنزي إن الهدف من تشكيل شرطة بيئية هو الحيلولة دون حدوث أية تعديات على ثروات البلاد من المحميات الطبيعية والأحياء البرية والبحرية واستنزاف المياه في الكويت، ومراقبة وضبط وتحرير محاضر المخالفات المتعلقة بالرعي والتحطيب والصيد الجائرين إلى جانب كافة المخالفات البيئية داخل المدينة وبحسب القانون.

وأضاف أن دور هذه الشرطة أيضا القيام بمنع تلوث البيئة من خلال مراقبة دخول حمولات المواد المضرة بالبيئة عبر المراكز الحدودية.

وأوضح أن العناصر المشاركة في وحدات الشرطة البيئية ستخضع إلى دورات تهدف إلى جعلهم متوائمين مع القانون البيئي الجديد، بما يخدم التطلعات نحو بيئة خضراء، وبما يضمن العمل مع الداخلية بخط متـواز.

Email