«كان السينمائي» يتوج «ديبان» بسعفته الذهبية

Ⅶ جاك أوديار متوجاً بسعفة «كان» الذهبية | أ ف ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

بعد 11 يوماً من المنافسة في أروقة كان السينمائي، خرج الفيلم الفرنسي (ديبان) للمخرج جاك أوديار متوجاً بسعفة «كان» الذهبية، وذلك في ختام فعاليات دورة المهرجان الـ68 التي أسدلت الستار عليها، أمس، ليخالف الفيلم بذلك كل توقعات النقاد والجمهور على حد سواء، حيث تنظر فرنسا بهذا الفيلم إلى نفسها بنرجسية عالية من خلال أحد محاربي نمور التاميل يقرر الفرار من الصراع في سيرلانكا والاستقرار في فرنسا.

في حين خرج المخرج التايواني هو هسياو-هسين (تايوان)، محملاً بجائزة أفضل إخراج عن فيلمه «القتلة المأجورون» المقتبس عن رواية «ناي بيينييانج». وقال هسين في أول تعليق له على الفوز: «أشكر فريق فيلمي كثيراً، إنها سابع مرة آتي فيها إلى كان السينمائي، وسبق أن فزت بجوائز ولكن هذه الجائزة خاصة جداً بالنسبة لي».

في المقابل، تمكن فيلم «ابن ساول» للمخرج المجري لازلو نيميس من اقتناص الجائزة الكبرى للمهرجان، ليكون هذا التوقع الوحيد المتوافق بين لجنة تحكيم . أما المخرج المكسيكي ميشال فرانكو فخرج من المهرجان حاملاً جائزة أفضل سيناريو عن فيلمه «كرونيك»، وقال معلقاً: «هذا الفيلم أبصر النور في كان منذ ثلاثة أعوام، ليحصل المخرج اليوناني يورجوس لانثيموس على جائزة لجنة التحكيم عن فيلمه «جراد البحر» (لبوتسير)، وقال: «أود أن أشكر لجنة التحكيم وتييري فريمو على اختيارهم هذا الفيلم. ويعود شكري أيضاً إلى كل الذين ساعدوني على إنتاج هذا الفيلم بالإضافة إلى كل الممثلين الذين فهموا نصه الصعب».

جائزة أفضل ممثلة جاءت مناصفة بين الفرنسية إيمانويل بيركو عن دورها في فيلم «مون راي» (ملكي) للمخرجة مايوان، والممثلة روني مارا بطلة فيلم «كارول»، وفي تعليق لها، قالت ايمانويل بيركو: «سعادتي كبيرة للغاية بتقاسم هذه الجائزة مع ممثلة أخرى، شكراً للجنة التحكيم التي كانت حرة مثلما كانت مايوان، ففي هذه الأمسية حققت كل ما حلمت به». أما الفرنسي فينسانت ليندون فقد حصل على جائزة أفضل ممثل عن فيلم (مقياس رجل) للمخرج ستيفان بريزيه.

Email