اختلاف الثقافات حوّل الهدية إلى «وداع» نهائي

عمدة تايبيه يعتذر لوزيرة بريطانية أهدتهُ ساعة

كو ون جي سخر من هدية الوزيرة سوزان كريمرإ ف ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

اعتذر عمدة تايبيه كو ون جي، المعروف عنه ملاحظاته الارتجالية العفوية، أمس، لوزيرة بريطانية بسبب تعليقات أدلى بها عن ساعة قدمتها له كهدية. فمن المحظورات في الثقافة الصينية منح ساعة، لأن عبارة «منح ساعة» في الثقافة الماندارينية لها نفس نطق عبارة «وداع» شخص متوفى في جنازة.

وعندما سئل كو، أول من أمس، عما إذا كان قد شعر بعدم الراحة بسبب الهدية التي قدمتها له سوزان كريمر، وزيرة النقل البريطانية، أجاب: «يمكنني إهداؤها لشخص ما أو أخذها لتاجر خردة وبيعها في مقابل نقود».

إتيكيت دولي

وقال إن الساعة ستكون عديمة الفائدة بالنسبة له، لأنه يعتمد على هاتفه المحمول لمعرفة الوقت. وأثارت تصريحات كو انتقادات على نطاق واسع، حيث قالت شخصيات سياسية: إن عدم درايته بالشؤون الخارجية قد يضر بتايوان. وقال كو في مؤتمر صحافي أمس: «إن الخطأ خطأ وينبغي إصلاحه». ووعد عمدة تايبيه بالحصول على بعض الدورات في الإتيكيت الدولي. ورداً على ذلك قالت كريمر، أول من أمس، في تايبيه: إن الحادث لن يضر بالعلاقات الثنائية أو المناقشات حول قضايا النقل الخاصة بحكومة المدينة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء المركزية الرسمية.

فروقات

قالت كريمر: إنها شعرت بالأسف لإعطائه ساعة، بعد أن علمت أن ذلك قد يكون أمراً غير مناسب في الثقافة الصينية. وأضافت: «أنا آسفة. إننا نتعلم شيئاً جديداً كل يوم. لم يكن لدي أي فكرة عن أن هدية كهذه يمكن أن ينظر إليها على أنها أي شيء آخر غير إيجابي. في المملكة المتحدة تعد الساعة ثمينة، لأنه لا شيء أكثر أهمية من الزمن».

Email