اعتقال اثنين صبّا ماءً مقدساً على قبر لينين

ت + ت - الحجم الطبيعي

قالت وسائل إعلام محلية في موسكو: إن الشرطة الروسية اعتقلت اثنين بعد أن صبا ماء مقدساً على ضريح الزعيم السوفيتي الراحل فلاديمير لينين في الميدان الأحمر بعاصمة البلاد وهما يصيحان «انهض واذهب!».

صوّر هذا العمل الجريء يوم الإثنين الماضي وبث على الانترنت وقطع التصوير بعدما اعتقل الرجلان اللذان مرّا عبر الحواجز التي تطوق الضريح المصنوع من الغرانيت الأحمر حيث يرقد الجثمان المحنط لزعيم الثورة البلشفية.

وظهر في المقطع المصور الناشطان وهما يأخذان ماء من الكنيسة في 19 يناير، وهو يوم يعتقد فيه غالبية الروس الأرثوذكس أن المياه فيه تكون مقدسة، قبل أن يلقياها على الحوائط ويغلقا أبواب الضريح. وقال موقع مراقبة الشرطة "أو.في.دي.إنفو" إن الناشطين عضوان في حركة "بلو رايدر" الاحتجاجية، ووجهت لهما تهمة تخريب الآثار وسيتم حبسهما 10 أيام.

 وقال نشطاء من الحركة لموقع جراني. رو الإخباري الروسي على الانترنت: إن العمل الجريء يحمل عنوان «التعويذة: انتهاك الضريح» وهو محاولة رمزية لتخليص روسيا من ماضيها السوفيتي الذي عاد ليؤكد نفسه مرة أخرى. ولا يزال لينين يحظى باحترام كثيرين كمؤسس للاتحاد السوفيتي السابق ولا يزال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يصف إنجازات القوة العظمى السابقة بأنها مصدر فخر للشعب الروسي.

Email