انطلاق مهرجان المسرح العربي في تونس اليوم

تنطلق اليوم بتونس الدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربي. وقال مسؤول النشر والإعلام في الهيئة العربية للمسرح غنام غنام: إن هذه الدورة هي دورة التحدي والمضي قدماً، وستكون دورة متميزة على حد تعبيره، وسيقوم خلالها بقراءة رسالة اليوم العربي للمسرح الفنان السوري القدير فرحان بلبل.

لافتاً النظر إلى أن الهيئة العربية للمسرح بعثت مهرجان المسرح العربي في العام 2009 وكانت أول دورة بالقاهرة تلتها الدورة الثانية بتونس، ليختتم العقد الأول من المهرجان بتونس، وهي الدولة الوحيدة التي احتضنت فعاليات المهرجان مرتين إلى حد الآن».

تنافس

وبخصوص برنامج الدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربي فإنه سيتضمن 27 مسرحية عربية منها 12 مسرحية تونسية، بينما ستتنافس 11 مسرحية على جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وتشارك الإمارات في المسابقة الرسمية بـ«غصة عبور» من إنتاج فرقة المسرح الوطني بالشارقة، تأليف الكاتبة الكويتية تغريد داود وإخراج محمد العامري، وبطولة إبراهيم سالم ومحمود أبو العباس وحميد سمبيج ورائد الدالاتي وبدور وأحمد أبو عراده.

كما تشارك سوريا بمسرحية «هنّ» من إخراج آنا عكاشة، والجزائر بمسرحية «ما بقات هدرة» (لم يبق حديث) لمحمد شرشال، والمغرب بـ«صولو» لمحمد الحر، ومصر بـ«الجلسة» لمناضل عنتر، والعراق بـ«رائحة الحرب» لعماد محمد، والأردن بـ«شواهد ليل» لخليل نصيرات، بينما تشارك تونس، البلد المنظّم، بثلاث مسرحيات وهي: «الشمع» لجعفر القاسمي، و«الرهوط» لعماد المي و«فريدم هاوس» للشاذلي العرفاوي.

ولأول مرة، تشارك المملكة العربية السعودية في المهرجان العربي للمسرح، وذلك بمسرحية «تشابك» التي نالت إعجاب الجماهير والنقاد بشدة، وفازت بجائزة أفضل عرض مسرحي متكامل في مهرجان الشارقة للمسرح الخليجي في فبراير 2017 كما فاز مؤلفها فهد الحارثي بأفضل نص مسرحي. والمسرحية من إخراج أحمد الأحمري، وبطولة سامي الزهراني وعبد الرحمن المزيعل، وإنتاج فرقة الوطن المسرحية.

وسينظر في الأعمال المسرحية المشاركة في المسابقة لجنة تحكيم يترأسها الكاتب والممثل والمخرج المسرحي اللبناني رفيق علي أحمد، إلى جانب بقية الأعضاء وهم المسرحي الكويتي خالد الرويعي والدكتور عثمان جمال الدين من السودان والدكتور محمد مبارك من الكويت والممثل الفلسطيني الشهير محمد البكري.

مشاركة

وتشارك تونس أيضاً خارج إطار المسابقة بأربع مسرحيات وهي: «خوف» للفاضل الجعايبي التي تفتتح المهرجان، و«ألهاكم التكاثر» لنجيب خلف الله، و«ثلاثين وأنا حاير فيك» لتوفيق الجبالي و«طوفان» لحافظ خليفة من تونس، في حين تشارك سوريا بمسرحيتين هما: «اختطاف» لأيمن زيدان و«حضرة حرة» لمحمد ديبان، إضافة إلى مسرحيات: «الخادمتان» للمخرج جواد الأسدي من المغرب، «أوركسترا» للمخرجة مجد القصص من الأردن، و«حرب طروادة» للمخرج روجيه عساف من لبنان.

وتم اختيار الكاتب والناقد المسرحي السوري فرحان بلبل لإلقاء كلمة المسرح العربي خلال حفل الافتتاح اليوم .

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon