18 تشكيلية عربية يشاركن في المعرض

«إبداعات» رحلة بصرية زادها الخيال والإبداع

يسافر الزائر في رحلة زادها الخيال والإبداع والثراء البصري والروحي عبر لوحات وأعمال 18 تشكيلية إماراتية وعربية من الرواد الأوائل في ساحة الحراك الفني بالمنطقة مع عدد من مبدعات الجيل الجديد، واللواتي شكلن خارطة رحلته عبر معرض «إبداعات» الذي افتتح أول أمس في مقر مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بدبي، بإشراف القيّم على المعرض التشكيلي المخضرم إحسان الخطيب، بحضور مسؤولين في المؤسسة وفي مقدمتهم أمينها العام د. محمد عبدالله المطوع ونخبة من المهتمين بالفنون.

وتكمن خصوصية المعرض، في جمعه بين نخبة من تجارب مبدعات في الساحة المحلية ومختلف المدارس الفنية من الانطباعية إلى التعبيرية فالتجريد والحروفية والأعمال المفاهيمية المعاصرة والواقعية.

رموز مفاهيمية

يتعرف الزائر في الجزيرة الأولى على تيار الفن المفاهيمي من خلال عملين للشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان التي في رصيدها العديد من المعارض الفردية والجماعية سواء في المنطقة أو خارجها، ويدرك الزائر في انطباعه الأول لدى مشاهدة عمليها، استكشافها للعلاقة بين تكوين العنصر والخط ومساحة سواد خلفية اللوحة، وتحمل أحد عناصر اللوحة الخشبية المستخدمة بتقنية الكولاج، وأسوة بأعمالها السابقة رموزاً خاصة من الحضارات.

رمزية الأساطير

ويصل في رحلته إلى جزيرة جديدة من عبق تاريخ العرب وتراثه ورمزية الأساطير كما في لوحتها «الهدهد والحكيم» وغيرها، ليتعرف على عمق التجربة الفنية لسلمى المري التي كانت نتاج سنوات من البحث والقراءة مستعينة بما اكتشفه علماء الآثار في الإمارات من عملات وآثار أخرى.

أطياف البنفسج

ويبحر الزائر مجدداً إلى عمق البحر ليلتقي فيه بعملين للفنانة الدكتورة نجاة مكي التي لا يزال يكتشف بدهشة عمق تجربتها الفنية في السنوات الأخيرة والتي تمحورت حول العلاقات اللونية، ولا يستطيع تحديد الأقرب إليه اللوحة ذات الألوان المنسوجة من روح غسق البنفسجي، أم تلك المستلهمة من تداعيات زرقة أمواج البحر.

شفافية وسحر

ومن بعيد تشد انتباه الزائر جزيرة غابت عنها الألوان، بجماليات الأبيض والأسود فيتوقف فيها حائراً بين جماليات كل لوحة، وتزداد دهشته حينما يدرك أنه أمام تجربة جديدة ونوعية للتشكيلية ماجدة نصرالدين التي تجاوزت نفسها، على مستوى المضمون والأسلوب والتكوين، بين شفافية الحبر وصوفية الروح وسحر الكلمة.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon