«حكايا مسك» مساحات للكتابة والرسم والإعلام

لحكايا الكتابة والرسم والإعلام والإنتاج والتأليف، مساحات متجاورة في فعالية «حكايا مسك» التي انطلقت أول من أمس في حديقة أم الإمارات في أبوظبي.

وتنظم الفعالية التي تختتم اليوم الجمعة مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز «مسك الخيرية» بالشراكة مع مركز الشباب العربي، للمرة الأولى خارج السعودية، بالتزامن مع احتفالات الدولة باليوم الوطني 46 وهو ما يعكس العلاقات الراسخة التي تربط بين دولتي الإمارات والسعودية.

شراكة إبداعية

شاركت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة في «حكايا مسك» وعن هذه المشاركة قال سالم العويس رئيس برنامج دبي الدولي للكتابة في المؤسسة: تأتي مشاركتنا من منطلق مد جسور التعاون المعرفي عن طريق برنامج دبي الدولي للكتاب، والتعريف عن مبادرات المؤسسة المختلفة والتعرف على الجهات الأخرى المشاركة بهذه الفعالية.

وأضاف: إن المؤسسة شريك مع «مسك الخيرية» ولدينا تعاون معرفي مشترك معهم في الكثير من المجالات التعليمية والثقافية. وأوضح: جاءت مشاركتنا هذه المرة عن طريق التدريب من خلال 3 ورش عمل للأطفال.

وعن طبيعة هذه الورش قالت الدكتورة وفاء الشامسي: سأقدم استراتيجيات ورش الكتابة الإبداعية للأطفال بأفكار استراتيجية قديمة وجديدة، بين ما يصدر قديماً وحديثاً. وأضافت: هناك مسرحية تداعي أفكار بالإضافة إلى أدائها وتجسيدها مسرحياً، للفئات العمرية من 9 إلى 12 سنة وللناشئة أيضاً مع اختلاف التفاصيل للتناسب مع كل فئة عمرية.

وتحدثت بدرية الشامسي عن تجربتها ببرنامج التدريب الذي تقيمه مؤسسة محمد بن راشد. وأشارت إلى تجربتين الأولى بإشراف الروائية نجوى بركات، وقالت: أصدرت حينها كتاب «ذوات أخرى» والثانية قبل عامين بإشراف وفاء المزغني في مجال أدب الطفل، وصدر لي بعدها كتاب سقف الأحلام.

وتتضمن أنشطة «حكايا مسك» 8 فعاليات رئيسة منها محترف الكتابة وساحة الرسم ومعمل «الأنيميشن» واستوديو الإنتاج والمؤلف الصغير، ومن بين الأركان التي يعرض فيها الفنانون والسينمائيون والأدباء إنتاجهم الإبداعي، وقف المؤلف والمخرج فاضل المهيري أمام مجسمات تمثل شخصيات فيلمه المقبل «القطط المتشردة».

وعنه قال: يتكلم الفيلم عن القطط المتشردة في أبوظبي والتي تبحث عن ملاذ آمن، في مناطق لا تخضع للتغيير، فيذهب القط عنبر إلى منطقة الخزان في الخالدية، وهو آخر مكان لم يخضع للتغيير، ولكن في الخزان تواجههم أيضاً الكثير من الأحداث الساخرة التي تعبر عن عدم الاستقرار.

تجمع إبداعي

ترعى «حكايا مسك» فنون صناعة القصة والسرد كتابةً ورسماً وتحريكاً وإخراجاً، وهي أكبر تجمّع للمبدعين الخليجيين والعرب والأجانب في هذه المجالات المتنوعة، حيث يلتقون لتبادل الخبرات وتشارك العملية الإبداعية من خلال ورش عمل مبتكرة تحتضن إبداعات الشباب.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon