4 معارض خارجية في دبي والشارقة تمهد لانطلاقة المهرجان

«اكسبوجر».. صور عالمية وحكايات مدهشة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

باقة ثرية وملهمة من الصور والمعارض الرفيعة المستوى، يشتمل عليها المهرجان الدولي للتصوير «اكسبوجر» في دورة هذا العالم، تستبق موعد انطلاقته المرتقبة في الثاني والعشرين من نوفمبر الجاري، في مركز إكسبو الشارقة، إذ ينظم عدداً من المعارض الخارجية في أربعة مواقع مختارة بدبي والشارقة.

مساهمة منه في تمكين المصورين الفوتوغرافيين العالميين من رواية قصصهم الملهمة أمام الجمهور، ليتيح لزوار هذه المواقع فرصة مشاهدة مجموعة من الصور المميزة الحائزة على جوائز عالمية.

ويهدف المهرجان من خلال هذه المعارض التي تتماشى مع شعار دورته الثانية «قصص ملهمة»، وتقام خلال الفترة ما بين 15 و25 نوفمبر 2017، في كل من واجهة المجاز المائية بالشارقة، وسيتي ووك دبي (معرضان) ومول الإمارات بدبي ومردف سيتي سنتر بدبي، إلى نقل العالم الجميل والمدهش للصور الفوتوغرافية إلى جميع أفراد المجتمع.

وذلك أثناء وجودهم في هذه المواقع الأربعة التي تم اختيارها بعناية لتشمل شرائح واسعة من الجمهور.

100 مدينة

ويتصدر قائمة المعارض الخارجية لهذا العام، معرض الصور الصحفية العالمي «وورلد برس فوتو»World Press Photo، الذي يعد واحداً من أشهر معارض التصوير المتنقلة في العالم، حيث زار المعرض أكثر من 100 مدينة في 45 دولة، وشاهده نحو أربعة ملايين شخص، وهو يتضمن الأعمال الفائزة بجائزة أفضل الصور الصحفية لعام 2017، والتي التقطها نخبة من المصورين الصحفيين العالميين في أهم الصحف والمجلات العالمية.

وقال طارق سعيد علاي، مدير المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة: «إن المعارض الخارجية تشكل فرصة مميزة تتيح للمصورين رواية الكثير من القصص الملهمة، من التجارب والمشاهدات التي مروا بها.

والأحداث التي سجلتها عدساتهم، وتقديمها للجمهور وفق رؤيتهم الخاصة للعالم المحيط بهم، لتشكل دافعاً للتحرك أو التضامن مع العديد من القضايا المرتبطة بحياة الإنسان أو تحديات الطبيعة أو تلوث البيئة، وغيرها من المحاور التي تدور حولها كل مجموعة من الصور.

وأشار علاي إلى أن المعارض الخارجية للمهرجان الدولي للتصوير، تتضمن عدداً كبيراً من الصور المميزة والمدهشة والتي لا بد وأن يتوقف عندها الكثيرون، ويتساءلون عن ظروف التقاطها، والرسالة التي تود توجيهها، وهذا هو ما نتطلع إليه من خلال المهرجان في إلهام الجمهور وتحفيزه على التأمل والتفكير، وتشجيعه على المساهمة في إثراء هذا العالم بالصور التي تترك أثراً طويلاً في النفس».

حياة برية

كما ينظم المهرجان، وللمرة الأولى في المنطقة، معرض «صور أفضل مصوري الحياة البرية لعام 2017»بالتعاون مع متحف التاريخ الطبيعي في العاصمة البريطانية لندن، والذي يتضمن 100 صورة للفائزين في الفئات الخمس التي تتضمنها هذه المسابقة الرفيعة المستوى.

وسيتاح للجمهور الاطلاع على الصور الفائزة التي تم اختيارها من بين أكثر من 48 ألف مشارك من 92 بلداً حول العالم. إلى جانب ذلك، يقدم المهرجان معرضاً خاصاً للفائزين بجائزة «سوني» للتصوير العالمي، الأكبر من نوعها في العالم، والتي تحتفل هذا العام بالذكرى السنوية العاشرة لتأسيسها.

كما يقدم «اكسبوجر 2017» معرض مؤسسة سيليغاسي المعنية بالتوعية في قضايا النظم البيئية والاحتباس الحراري وحماية البيئة، مجموعة واسعة من الصور التي تتمحور حول هذه المواضيع التي تحظى باهتمام عدد كبير من الأفراد والمؤسسات.

«بصدق»

يتيح المهرجان لمصورين عالميين عرض صورهما المميزة في معرضين منفصلين، الأول هو معرض «بصدق، بجنون، بعمق» للمصور ومخرج الأفلام الوثائقية الإماراتية علي خليفة بن ثالث، الأمين العام لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، أما المعرض الثاني «1/‏1000s» فهو للمصور الرياضي البريطاني بوب مارتن، الحائز على جوائز عالمية.

Email