تقديراً لنهجه الإبداعي في فن القراءة

جائزة أدبية عالمية لعاشق المكتبات ألبرتو مانغويل

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

منح الأديب والناقد والروائي والمترجم الأرجنتيني الأصل الكندي الجنسية ألبرتو مانغويل الذي يعمل حالياً كمدير للمكتبة الوطنية الأرجنتينية الشهر الماضي، الجائزة الأدبية العالمية المعنية بالأدب الإسباني على مستوى العالم «فورمينتور دي لاس ليتراس» لعام 2017، والتي تبلغ قيمتها 65 ألف دولار أميركي.

وسيتسلم مانغويل الجائزة في حفل رسمي ضمن الدورة العاشرة من ملتقى «حوارات فورمنتور الأدبية» الذي يقام خلال شهر سبتمبر المقبل في جزيرة مايوركا. وتقول لجنة التحكيم عن دوافع اختيارها له: «تقديراً لمجمل إنجازاته في نهجه الإبداعي لفن القراءة، وللتداعيات التي يربط فيها بين الواقع والأدب العالمي، وخبرته التي تعلّم القراء فهم عوالم الكتاب والمعرفة، عبر ربط الأدب بوقائع الحياة».

وأبرز ما يميز مانغويل، تمحور عالمه حول مكتبته الخاصة التي يتجاوز عدد كتبه فيها بالمجمل 35 ألف كتاباً موزعة بين بيوته في فرنسا وبريطانيا وكندا وتاهيتي. آخذين في الاعتبار أن عالم الكتاب هو الوحيد الذي يعطي دون انتظار مقابل، والصديق الكتوم الوفي.

كازانوفا القراءة

أما شهرته فاكتسبها من خلال كتبه الفريدة التي كشف فيها عن القراءة وعوالمها وتأثيرها على حياة الإنسان، ومن ضمنها كتابه الذي حظي بشهرة عالمية واسعة «فن القراءة». ودفع هذا الكتاب جورج شتاينر الفيلسوف والناقد والأديب المخضرم الفرني الأصل الأميركي الجنسية إلى القول: «إنه كازانوفا القراءة».

صنعة

ويبين مانغويل في كتابه الذي يضم 39 مقالاً، أن فعل القراءة وفتح مدارك الحواس يحدد كينونتا. ويذكر فيه: «وجودنا في العالم يدفعنا إلى البحث عن السرد في كل شيء حولنا، من السهول والسماء إلى الوجوه والصور والكلمات وغيرها من المحيطات».

ويبحث فيه صنعة القراءة والكتابة والهوية التي يمنحنا إياها الأدب. ويتناول فيه محاور عديدة من رحلاته الأدبية الفريدة بين عالم الواقع مثل معرفته بالروائي الكفيف خورخي بورخيس «1899-1986» خلال مرحلة مراهقته حيث كان يقرأ له في المكتبة ولمدة أربع سنوات، وقراءته في عالم شخصيات مؤثرة مثل تشي غيفارا، وملهمة بإبداعها كدانتي، وغيرها عبر ثمانية فصول عنوان كل منها مدخل لوجه من المعرفة والبحث، مثل الفصل الأول «من أنا» يليه «دروس رواد» وبعدها «ذكريات» وصولاً إلى «لعب الكلمات» و«القارئ المثالي» و«الكتاب كتجارة» و«الجريمة والعقاب» و«المكتبة المثالية».

إصداراته

«أخبار آتية من بلد غريب»، «ستيفنسون تحت شجر النخيل» ، و«عودة»، و«عاشق مولع بالتفاصيل»، «جميع الناس كاذبون»، والأدب الواقعي وقاموس الأمكنة المتخيلة، وتاريخ القراءة ، وعروسة فرانكشتاين، «البحث من خلال الزجاج الخشبي» ، و«زيارة لحلم بائع الكتب،وقراءة الصور: تاريخ محبة وكراهية ، وكيبلينغ: سيرة مختصرة للشباب، و «كيف تعلم بينوكيو القراءة» ، و «يوميات القراءة» ، و«مع بورخيس» ،و «المكتبة في الليل» ، و«على طاولة الكراهية» ،و «أرض الألعاب السحرية» ، و«مدينة الكلمات»،و«قارئ عن القراءة» ،و«المسافر، .

Email