فازت بمسابقة «جينات في الفضاء» وتستعد لجولة علمية عن الكوكب الأحمر

علياء المنصوري: أحلم برفع علم الإمارات على المريخ

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تجني الطالبة الإماراتية علياء المنصوري، كل يوم ثمرة فوزها بمسابقة «جينات في الفضاء»، التي نظمتها وكالة الإمارات للفضاء، ومجلة ذا ناشيونال وشركة «بوينغ» وهو ما تراه أنه يقرب المسافة إلى تحقيق حلمها، الذي كان يراودها منذ الطفولة المبكرة، قالت في حديثها لـ«البيان»: أحلم بأن أكون أول رائدة فضاء إماراتية ترفع علم الإمارات على الكوكب الأحمر. ورأت أن تحقيق الحلم أصبح أقرب بعد مشروع «مسبار الأمل»، مشيرة إلى أن السفيرين الكندي والبريطاني استقبلاها أخيراً، ووفرا لها برنامجاً تدريبياً في بلديهما.

تكريم

علياء المنصوري التي تبلغ من العمر 14 عاماً، عبرت عن فخرها بلقاء صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وقالت: للمرة الثانية يستقبلني سموه، وخلال اللقاء أكد دعمه لمسيرتي، وكان يكلمني كونه أباً ويسألني عن الأشياء التي تغيرت من أول لقاء لغاية الآن. وأضافت: قال لي «أنت ابنة الإمارات» وهو ما جعلني أشعر بمسؤولية كبيرة، تجاه شعبي عندما أسافر لكل الأماكن وأمثل الإمارات.

بينما كان لقاء السفير الكندي أول تكريم خارجي قالت المنصوري: خلال استقبالنا في السفارة الكندية بأبوظبي تعرفت على برنامج جولتي التي ستستمر أسبوعين على الجامعات الكندية والوكالة الكندية لأبحاث وعلوم الفضاء.وأضافت، والأمر ذاته خلال استقبال السفير البريطاني لنا، حيث سأقوم بزيارة إلى بريطانيا في سبتمبر المقبل، وفيها سأتعرف على وكالة الفضاء مراكز الأبحاث والجامعات البريطانية. وأكدت أن كل هذه الزيارات ستعود بالفائدة على الدولة لأنها ستطبق علمياً كل ما تعلمته عند العودة لأرض الوطن.

تكامل

علياء المنصوري التي نشأت وسط عائلة تهتم بالعلوم، والتي حققت فوزها من خلال بحث يتناول طريقة حماية رواد الفضاء من الموت غير المرغوب فيه للخلايا. قالت: دعمني منذ الطفولة الوالدين وإخوتي الذين كانوا يحضرون لي الكتب المتعلقة بالفضاء. وأضافت: ما زلت أقرأ عن علوم الفضاء وعلوم الأحياء والتاريخ وغير ذلك، من منطلق قناعتي بأن العلوم تتكامل مع بعضها البعض. وتابعت: كل فرع فيها يساعدني أكثر في تعلم علوم الفضاء.

وأشارت إلى أن مشروع الإمارات بإطلاق «مسبار الأمل» في العام 2021 لاستكشاف المريخ، جعلها تشعر بأنها أقرب إلى تحقيق حلمها بالوصول إلى هذا الكوكب الأحمر. وقالت: إن إطلاق هذا المشروع جعل الكثير من الإماراتيين يتوجهون للاهتمام بالفضاء، مثلما حدث عندما أطلقت وكالة ناسا الأميركية برنامج (أبولو) بهدف وصول وهبوط البشر على سطح القمر، وعندها ارتفع عدد المهتمين في الوصول إلى القمر.

وأخيراً تحدثت المنصوري عن طبيعة المجال الدراسي الذي تخطط للالتحاق به مستقبلاً، قائلة: أرغب في دراسة «علوم الخلايا والجينات» في جامعة هارفرد، أو جامعة ميغيل الكندية.

Email