فعاليات النسخة الثانية تنطلق غداً

«مهرجان أم الإمارات» لؤلؤة تضيء كورنيش أبوظبي

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تنطلق غداً فعاليات النسخة الثانية لـ «مهرجان أم الإمارات» الذي تنظمه هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة على كورنيش أبوظبي ويستمر 10 أيام يقدم خلالها أكثر من 100 نشاط متنوع تتضمن مجموعة واسعة من المعارض الفنية والعروض الأدائية، والموسيقى الحية، وخيارات مختلفة من الأطعمة والمشروبات فضلاً عن الأنشطة الترفيهية والثقافية.

فعاليات

ويعتبر مهرجان أم الإمارات - الذي يأتي تزامناً مع إجازة الربيع وعطلة طلاب المدارس - أحد أضخم المهرجانات في أبوظبي بما يقدمه من فعاليات متميزة وأنشطة عائلية فنية وعروضاً مستوحاة من ثقافات متنوعة، تعكس حرص الإمارات على احتضان ثقافات العالم التي تثري المجتمع المحلي وتزيد من خبراته مع التركيز في الوقت ذاته على المحافظة على القيم والعادات الأصيلة.

ويسلط المهرجان - الذي يقام على مسافة كيلومتر على كورنيش أبوظبي - الضوء على رؤية وعطاء سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة أم الإمارات..

كما يولي اهتماماً كبيراً بدور الأم في التماسك الأسري، وأهميتها في المحافظة على القيم والعادات الأصيلة للأجيال القادمة، لا سيما في القيم العائلية، التي تشكل العمود الفقري للمجتمع المتنوع في دولة الإمارات.

أنشطة

وتشمل الفعاليات مجموعة واسعة من العروض والأنشطة التفاعلية ضمن أربع مناطق رئيسية في الهواء الطلق، لتشجيع الزوار على الاستمتاع بكافة تفاصيل المهرجان، مع تسليط الضوء على أهمية عناصر الاستدامة، والتخطيط للمستقبل من خلال عدد من العروض والفعاليات الترفيهية، والتعليمية التفاعلية.

وتشكل هذه المناطق الأربع مجتمعة فعالية وطنية وثقافية واجتماعية، بما تتضمنه من أنشطة تتوافق مع جميع أفراد العائلة، مثل منطقة السعادة، التي تحتضن مجموعة من الأنشطة، كمغامرات بوطينة البحرية التراثية الساحرة مع المراكب الشراعية الملونة، إضافة إلى التجربة الثقافية الحقيقية في منطقة أشجار الكتب، التي تضم أشجارا تحمل الكتب بدلاً من الأوراق.

أما منطقة التقدم فتضم عدداً من التجارب التفاعلية والوسائط المتعددة، التي ستجذب الزوار لمتابعة مفاهيم جديدة ومبتكرة، مع تشجيعهم على تطوير مستقبل أكثر إشراقاً، ويعد النشاط الجديد هذا العام «الرسم على الجدران بالمياه والضوء» من أكثر الإضافات متعة، حيث يمكن للزوار تجربة توهج الآلاف من المصابيح المائية بأسلوب مبهر، إضافة إلى استوديو الواقع الافتراضي.

وتقدم فعالية «بيكسل بايروس» الفريدة لهذا العام، فرصة التعرف إلى الألعاب النارية الرقمية.

الماء

وسيتعرف الزوار خلال جولتهم في منطقة التقدم على جناح «عالم الماء» إذ يخوض الزائر من خلاله رحلة ممتعة لاستكشاف عالم المياه التي تعد أغلى مواردنا الأرضية على الإطلاق الى جانب تجارب دولة الإمارات الناجحة في منظومة الجهود العالمية للتعامل مع الأمن المائي من خلال تطوير وإطلاق المبادرات والبرامج ذات الصلة .

والتي تسعى لتوفير المياه بشكل مستدام للدولة وللدول الأخرى في العالم منها برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار و«سقيا الإمارات» و«حكمة وارث زايد» و«برامج الشراكات الإماراتية مع الدول» و برنامج «مصدر» التجريبي لتحلية المياه بالاعتماد على الطاقة المتجددة.

ويأتي جناح «أم الإمارات» في نسخته الثانية بالمهرجان هذا العام ليحتفي بالمرأة الإماراتية التي شاركت في مسيرة ونهضة الدولة، من خلال دورها كأم، وزوجة، وأخت وابنة.

حيث يسرد معرض جناح «أم الإمارات» إنجازات المرأة التي تركت بصمة في التاريخ ويوفر للزوار تجربة استثنائية من خلال سرد فني مبتكر، يحتفي بتاريخ المرأة والأجيال الإماراتية الريادية القادمة، التي تخطو خطى أم الإمارات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك. ويعرف جناح «أم الإمارات» الزوّار بقيمة الإرث الذي قدمته سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك بسرد فني مبتكر.

صلة وصل

وستكون منطقة السوق بمثابة صلة وصل بين مختلف الثقافات والتجارب الحضارية، وتشتمل على مجموعة من المتاجر المحلية التقليدية إلى جانب تشكيلة من العلامات العالمية، وذلك مع إتاحة الفرصة لمشاهدة فنون صياغة المجوهرات، وطلاء قوارب الداو، والمتاجر المؤقتة التي تتوزع بين مختلف مناطق المهرجان أيضا، أما المسرح الرئيسي للمهرجان فيتوسط الكورنيش في نسخته لهذا العام .

حيث صمم ليضم مزيجاً من العناصر والميزات التقنية المختلفة التي تجتمع لتشكل قطعة مميزة وفريدة تتألّف من منصة مضاءة وهياكل مترابطة حيث يعرض المسرح أفضل المواهب الشابة لفنانين وفنانات إماراتيين إلى جانب مجموعة من العروض المبهرة.

الأوركسترا العربية

ويستضيف المهرجان عروض الأوركسترا العربية، إضافة إلى الموسيقيين المحليين الذين يقدمون عروضاً يومية حية طوال مدة المهرجان في أماكن مختلفة على وقع الآلات والمقطوعات الموسيقية فيما تعرض شاشة عملاقة على المسرح مجموعة من الأفلام طوال أيام المهرجان.

وتقدم «منطقة السعادة» التي تعتبر أبرز الإضافات التي تحل على فعاليات مهرجان أم الإمارات 2017 تجربة مليئة بالخيال والتميز والمتعة لجميع الزوار من مختلف الأعمار وخاصة الصغار وتلقي الضوء على دور الأم في التماسك الأسري، وتشجيع أطفالها على الابتكار بشكل مستمر، إذ تسعى كافة أنشطة هذه المنطقة إلى إظهار ارتباط طبيعة الأطفال بالإبداع.

مسرح السعادة

ومن بين فعاليات «منطقة السعادة».. «مسرح السعادة 30»، والذي سيشهد مجموعة متميزة من العروض المسرحية والترفيهية للزوار طوال فترة المهرجان، بالإضافة إلى «مغامرات بحر بوطينة» التراثية الساحرة، والتي تقدم تجربة رائعة في مغامرة تعليمية ممزوجة بشغف الترفيه التعليمي .

وتضم حديقة العجائب أزهاراً مضيئة ضخمة ونابضة بالألوان ساحرة بتفاصيلها ومصنوعة من مواد معاد تدويرها، لتثري مخيلة الزوار، ويعد «منتزه الهدوء» مقصداً لزوار المهرجان للتفكير والتأمل وسط أجواء مريحة تحيط بها الأشجار .

ويحتفي البرنامج بالقيم والإسهامات العظيمة لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك في المجتمع الإماراتي حيث يغطي البرنامج اليومي مجموعة متنوعة من الموضوعات وسيدير جلساته الحوارية رواد أعمال ومختصون في شتى القطاعات.

حوارات تفاعلية

يحتضن المهرجان في نسخته هذا العام برنامج «المجلس.. حوارات تفاعلية» وهو منصة جديدة تضم مجموعة واسعة من الحوارات وورش العمل والنقاشات حول قيم تمكين المرأة ، و لعاشقات الرياضة، يمكنهن حضور جلسة «كسر الأرقام القياسية وتجاوز القيود».

Email