هيئة دبي للثقافة تطلع على تجربة الأرشيف الوطني

وفد الهيئة في قاعة الشيخ زايد بالأرشيف الوطني | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

بحث الأرشيف الوطني لدولة الإمارات ووفد من هيئة دبي للثقافة والفنون «دبي للثقافة» سبل التعاون في إنشاء أرشيف مركزي تاريخي لمدينة دبي يضم الوثائق التاريخية ويحفظها وإمكانية إبرام مذكرة تفاهم.

وتعتزم هيئة دبي للثقافة والفنون إنشاء أرشيف مركزي تاريخي لمدينة دبي وتتطلع للاستفادة من تجربة الأرشيف الوطني في التعرف على الجهات الحكومية التابعة للإمارة والتي لديها وثائق ذات قيمة تاريخية عالية.

كما تتطلع إلى معرفة المعايير العالمية التي يتبعها في حفظ الوثائق ورقمنتها وتجربته في التعامل مع الجهات الحكومية في حفظ الأرشيفين الورقي والإلكتروني وفق أرقى المعايير والممارسات.

وبحث وفد الهيئة خلال زيارة «الأرشيف الوطني» أساليب معرفة قيمة الوثيقة وسبل الوصول إليها والحصول عليها والمعايير المتبعة في حفظ المواد الأرشيفية.

وعرف الأرشيف الوطني وفد الهيئة بأهمية ما جاء في القانون الاتحادي رقم 7 لعام 2008 بشأن الأرشيف الوطني ولائحته التنفيذية.. كما عرفه بأوعية الوثائق وفي مقدمتها الشرائح الميكروفيلمية التي يدوم حفظ الوثائق عليها فترة أطول وبتحقيق الإتاحة والسرية في وقت واحد حسب موضوع الوثيقة.

واتفق الجانبان على أهمية مصادر الوثائق التاريخية في دبي مثل بلدية دبي ودائرة الأراضي والأملاك في دبي وهيئة الطرق والمواصلات وشرطة دبي وهيئة السياحة في دبي ومطار دبي وأرشيفات المصورين القدامى وأرشيفات التجار وبعض كبار السن من المهتمين بجمع الوثائق.

وتناول الاجتماع - الذي جمع وفد هيئة دبي للثقافة والفنون بالمختصين في مجال الأرشيف بمقر الأرشيف الوطني - الأفكار ووجهات النظر في قضايا أرشيفية مهمة مثل تصنيف الوثائق وحفظها وأساليب تداولها ومراحل انتقالها من الأرشيف الجاري إلى الأرشيف الوسيط لتدخل بعد ذلك حيز الأرشيف التاريخي.

Email