من كوكب الشرق وسيدة الشاشة إلى ملكة الإحساس ونجم الجيل

ألقاب الفنانين.. وكالة من دون بواب

ت + ت - الحجم الطبيعي

حين نقول «كوكب الشرق» و«فنان العرب» و«سيدة الشاشة العربية» و«سيدة المسرح العربي» لا يختلف اثنان على أن المقصود بهذه الألقاب هم أم كلثوم ومحمد عبده في الغناء وفاتن حمامة في السينما وسميحة أيوب في المسرح.

أما الآن فلدينا «ملكة المسرح» و«أمير الغناء»، و«برنسيسة الفن»، و«سلطان الطرب» و«ملك الحركات» و«برنس المهرجانات» وغيرها مئات من الألقاب الرنانة التي لا يستحقها بعضهم، ولكنهم يلصقونها بأنفسهم ويلجؤون إلى أساليب ملتوية ويخوضون في سبيل الاحتفاظ بها «حروباً» إعلامية شرسة.. ألقاب تطلَق بلا رقيب ولا حسيب، حتى إن الساحة الغنائية صار فيها اليوم خمس ملكات، وكأنها «وكالة من غير بواب» كما يقول المثل الشعبي!

ها هي الفنانة أحلام تلقب نفسها بـ«الملكة»، وميريام فارس «ملكة المسرح»، وإليسا «ملكة الإحساس»، وشيرين عبدالوهاب «ملكة الرومانسية»، وأسماء لمنور «ملكة الأندلس». أما لقب «أمير الغناء العربي» فهو حائر بين هاني شاكر (الأقدم) وصابر الرباعي، و«برنسيسة الغناء» لُقبت به ديانا حداد، ثم شذى حسون، أما «نجم الجيل» فكان من نصيب تامر حسني.

أطلق النقاد على الفنانة المصرية الراحلة فاتن حمامة لقب «سيدة الشاشة العربية» بعد أدائها الرائع الراقي في فيلم «موعد مع الحياة» ما أثار في حينها موجة من الاعتراض بين نجمات جيلها، وعلى رأسهن الفنانة الراحلة مريم فخر الدين التي ردت ساخرةً: 'إذا كانت فاتن حمامة هي سيدة الشاشة العربية، فماذا تكون بقية النجمات.. هل هن خادمات السينما المصرية؟«، أما عادل إمام الذي تربع على عرش الإيرادات فتم تلقيبه بـ»الزعيم«بينما أطلقوا على الملحن والمطرب الإماراتي فايز السعيد لقب»سفير الألحان«نظراً لتميز موسيقاه الخليجية عن غيرها.

لكن ما رأي النقاد وأهل الاختصاص في هذا الأمر؟.. الناقد المصري طارق الشناوي يرى أن «معركة» الألقاب هذه يعود جزء منها إلى الجمهور والصحافة، وإلى الضعف الإنساني، حيث رغبة الفنان في أن يكون له لقب يسبقه، فحينما أطلقت نادية الجندي على نفسها لقب «نجمة الجماهير» قامت نبيلة عبيد هي الأخرى بتلقيب نفسها بـ«نجمة مصر الأولى»، والمعروف عن الوسط الفني أن به مجموعات تدور بينها معارك لا تتوقف.

الفنانة يارا قالت: أنا لا أسعى وراء الألقاب، بل المهم بالنسبة إلي هو حب الجمهور، ولقب «الفنانة المحتشمة» يمنحني سعادة كبيرة ويشرفني، كما أن «لقب ملكة الرومانسية» جميل. أما الفنان الشاب أحمد جمال فيحدث عن لقب «حليم المستقبل» الذي ناله من جمهوره، مؤكداً أنه يجعله يشعر بالسعادة والمسؤولية.

Email