منحة إماراتية تعيد الحياة لمتحف الفن الإسلامي في القاهرة

ت + ت - الحجم الطبيعي

بمنحة إمارتية أعاد متحف الفن الإسلامي بالقاهرة افتتاح أبوابه للجمهور بعد إغلاقه لمدة 3 سنوات لإجراء ترميمات به إثر إصابته بأضرار في تفجير سيارة ملغومة استهدف في يناير 2014 مديرية أمن القاهرة المواجهة للمتحف.

ومتحف الفن الإسلامي - الذي افتتحه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أمس الأربعاء - يعد أكبر متحف إسلامي في العالم، حيث تعود فكرة إنشائه إلى عام 1869 في عهد الخديوي توفيق، ويضم ما يزيد على 100 ألف قطعة أثرية متنوعة من الفنون الإسلامية من الهند والصين وإيران مروراً بفنون الجزيرة العربية والشام ومصر وشمال أفريقيا والأندلس، وقد وصلت تكلفة ترميمه لنحو 57 مليون جنيه، حيث تم إعادة ترميم 164 قطعة أثرية نادرة.

ووفقاً لوزيرة التعاون الدولي الدكتورة سحر نصر، فإن الوزارة وفرت 50 مليون جنيه من منحة الحكومة الإماراتية، لإعادة إعمار متحف الفن الإسلامي، حيث تم الاتفاق مع المكتب التنسيقي للمشاريع التنموية الإماراتية، على تقديم هذه المنحة لإعادة إعمار وإمداد متحف الفن الإسلامي وتجهيزه بالكامل للتشغيل مرة أخرى، مع تحديث وتطوير جميع الأنظمة الخاصة به.

وتابعت: «جاء هذا الاتفاق في إطار رغبة الإمارات ومصر في تعزيز العلاقات بينهما، ودعم التعاون من أجل الحفاظ على التراث الإسلامي وصيانته، لما يمثله من قيمة إنسانية وحضارية عظيمة».

وأشادت الوزيرة المصرية في بيان لها أمس بالعلاقات المصرية الإماراتية والتعاون في المجال التنموي بين البلدين، والذي عاد بالنفع على المواطن في المناطق الأكثر احتياجاً.

Email