تبقى خالدة في ذاكرة الجمهور

أصوات النجوم علامة «كرتونية» مسجلة

ت + ت - الحجم الطبيعي

مشهد كرتوني واحد فقط، كفيل بأن يعيد إلى الذاكرة لحظات مميزة، ارتبطنا خلالها بـ»حكايات عالمية«، أخذتنا في رحلةٍ تعرفنا فيها إلى قصص الشعوب، وتفاعلنا مع أحداثها، لنعيش مع »سالي« لحظات حنينٍ لوقع المطر، وضوء القمر، ونَحُطُّ في ملعب »الكابتن ماجد« الذي تعلمنا منه دروساً في التحدي والإرادة، ثم نعود لإكمال الرحلة مع مجموعة من الرسوم المتحركة التي ملأت أوقات فراغنا بأعمال ترفيهية حملت قيماً جميلة.

وقعٌ خاص يمتلكه كل من »صاحب الظل الطويل« و»السيدة ملعقة« و»فتى الأدغال« و»غريندايزر« في نفوس الكبار والصغار الذين ارتبطوا مع هذه الأعمال بعلاقة حب، دون أن يعلموا أن أصوات شخصياتهم المحببة يقف وراءها نخبة من نجوم الدراما والسينما، ويغني »تتراتها« أبرز نجوم الغناء.

في جولة حول أبرز الأصوات التي خلَّدت تلك الشخصيات الكرتونية، ارتدينا نظارة »المحقق كونان«، لنتعرف إلى أبرز الفنانين الذين سخَّروا أصواتهم في خدمة هذه المسلسلات، فأصبحوا ماركة مسجلة في ذاكرتنا الطفولية.

«ماجد» و«ماوكلي»

لا يعلم الكثيرون أن الفنانة السورية أمل حويجة هي صاحبة صوت »الكابتن ماجد« الذي عشقوه، وتسللت من بين ثناياه نبرة التحدي والإرادة، ليعيشوا مع قصته، ومع كل ركلة من ركلاته لحظات خاصة، حبسوا فيها أنفاسهم، وسبقتهم أعينهم إلى المرمى، حيث تخترق الكرة قلوبهم قبل اختراقها دفاع حارسه.

أبدعت حويجة في تقديم صوت »ماجد« ونقلت أحاسيسه بكل براعة، كما غاصت في عوالم »فتى الأدغال« لتقدم »ماوكلي« بأجمل صورة، ما جعلها حاضرة في قلوب الصغار والكبار معاً، ليس بصورتها، بل بصوتها الذي كان حاضراً، ولا يزال.

«سالي» و«جودي أبوت»

ومع سالي، المسلسل الكرتوني الذي لاقى أصداء واسعة أثناء عرضه، عاش الأطفال لحظات صعبة انهمرت فيها دموعهم، وانسابت أحاسيسهم على وقع صوت البطلة الحزين الذي أبدعته الفنانة والمذيعة الأردنية إيمان هايل، حيث برعت في مجال الدوبلاج، فقدمت شخصيات كثيرة بصوتها، أبرزها »سالي« و»جودي أبوت« في »صاحب الظل الطويل«، و»أليس في بلاد العجائب«، و»السيدة ملعقة« وغيرها.

كما اشتهرت الممثلة السورية آمال سعد الدين بصوتها المميز الذي جعل منها نجمة للكثير من المسلسلات المدبلجة، ونجح صوتها وأداؤها الجميل في ترسيخ مكانتها في ذاكرتنا التي لم يسحب عليها العمر عربة النسيان، لتعيش معنا شخصية »المحقق كونان« وتبقى ماثلة في أذهاننا بمجرد سماع صوت صاحبته.

نجوم الخليج

وبالانتقال إلى الكرتون الشهير »عدنان ولينا« نجد أسماء بارزة حفرت لها في قلوب الجماهير مكانة مميزة في عالم الدراما، وأبرزها الفنان الكويتي جاسم النبهان الذي قدَّم بصوته شخصية »القبطان نامق« في المسلسل الكرتوني، إلى جانب الفنان عبدالرحمن العقل الذي قدَّم »عبسي«، كما أدى الفنان علي المفيدي بصوته دور »فارس«، وبرع الفنان داوود حسين بأداء دور »عامر«.

«غريندايزر»

ونجح الفنان اللبناني جهاد الأطرش في كسب قلوب محبيه من خلال أدائه لصوت »دوك فليد« في المسلسل الكرتوني الشهير »غريندايزر«، ليبقى حاضراً بقوة ضمن مسيرة أعماله المهمة التي قدمها.

وفي كرتون »النمر المقنع«، قدم الفنان السوري أيمن رضا دور المعلق الرياضي، وامتاز أداؤه بخفة الظل، ولا يزال دوره هذا مجهولاً بالنسبة للكثيرين.

«الأميرة والوحش»

كما انسابت أصوات عدد كبير من نجوم الدراما المصرية على الشخصيات الكرتونية، إذ أدى الفنان عبدالرحمن أبو زهرة بصوته الجهوري شخصية »جعفر« الشرير في »علاء الدين«، إلى جانب شخصية الأسد الشرير في »ذا ليون كينغ«.

وجسدت الفنانة لقاء الخميسي بصوتها دور »بيل« في المسلسل الكرتوني الشهير »الأميرة والوحش«، كما قدمت أيضاً شخصية »مولان« في الفيلم نفسه، وحاز أداؤها ردود أفعال متباينة، لا سيما أنها برعت في »مولان« أكثر من »بيل«.

تترات

لم تقتصر مشاركة النجوم على تأدية أصوات الشخصيات الكرتونية، بل وصلت إلى غناء تتر المسلسلات الكرتونية نفسها، إذ صدحت الفنانة أصالة بصوتها في غناء تتر »حكايات عالمية« الذي قدم قصص الشعوب بطريقة جميلة، جذبت أنظار الكبار والصغار، ليحصد المسلسل جماهيرية واسعة.

وتألقت الفنانة السورية رشا رزق في غناء مجموعة من »تترات« أشهر المسلسلات الكرتونية، ومنها »الكابتن ماجد« في جزئه الثالث، و»بوكيمون« و»ريمي« و»المحقق كونان« وغيرها الكثير.

Email