لندن تعيد هيئة الموانئ للواجهة السياحية

»تن ترينيتي سكوير« تاريخ من العراقة والجمال

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

وسط العاصمة البريطانية، لندن، بدأت تتضح ملامح بناء تاريخي مطل على برج لندن، وعلى حدائق خضراء، فضلاً عن إطلالته على نهر التايمز، إنه مبنى ‏«تن ترينيتي سكوير»، أحد أقدم مباني لندن.

وهو المقر الرئيس السابق لـ «هيئة لندن للموانئ»، الذي تعلوه زخارف تميز الفن المعماري العريق في عاصمة الضباب، وعلى طريقة تماثيل الإغريق، استوحى كبار الفنانين ما يلهم ويلمع في الفن، حيث يشير أحد ربابنة الفكر بأصبعه نحو الشرق، حيث تأتي السفن المحملة بالبضائع إلى الميناء، وفي مكاتب هذا المبنى، ستتم الإجراءات الرسمية لتسجيل البضائع وترخيص المرور.

أيقونة فنية

يعد هذا المبنى أيقونة فنية عند الطرف الشرقي المزدهر من مدينة لندن، ويبعد أقل من ثلاثين دقيقة بالسيارة عن المطار، وعشرين دقيقة من كلٍّ من «ويست إند» والحي المالي الرئيس في لندن «كاناري وارف». ولطالما شكل هذا المَعلَم رمزاً لموقع لندن في قلب التجارة والصناعة عالمياً، لقرابة القرن

. لكنه اليوم لن يعود إلى الواجهة من بوابة التجارة فقط، إذ إنه مع انتهاء عام 2016، سيكون مقر فندق «فور سيزونز لندن»، من فئة 5 نجوم، حيث 100 غرفة و41 شقةً سكنية فاخرة. صمم مبنى «‏ترينيتي سكوير»، السير إدوين كوبر، وافتتحه عام 1922 رئيس الوزراء يومها، دايفيد لويد جورج.

وفي عام 1946، استضاف المبنى حفل الاستقبال الخاص بالجلسة الافتتاحية للجمعية العامة للأمم المتحدة، واليوم، تعود المجموعة الاستثمارية العملاقة «رينوود» المتخصصة في العقارات والتطوير والضيافة، لإعادة بناء ‏«تن ترينيتي سكوير»‏ إلى الواجهة، ليكون واحداً من أبرز وجهات الاستثمار والسياحة في لندن.

يقول سونغهوا ني رئيس «مجموعة ريجينوود»، لـ «البيان»: لقد استثمرنا حوالي نصف مليار جنيه في مشروع ‏«تن ترينيتي سكوير»‏، مدركين أنه سيمثل لنا ثقافة أعمال مختلفة، لأنه يمد جسراً بين الشرق والغرب، فلطالما شكل هذا المبنى مصدر إلهام، لينطلق منه الطامحون إلى التميز في عالم المال.

قيمة الاستثمار

يضيف سونغهوا ني: عندما أدركنا قيمة الاستثمار في المكان تاريخياً وجمالياً، اخترنا «فنادق ومنتجعات فورسيزونز» لقيادة عمليات السياحة لتحويل ‏«تن ترينيتي سكوير»‏، إلى شقق فندقية وغرف فاخرة، حيث 41 شقة فاخرة جداً، تم الانتهاء منها، وكذلك 100 غرفة فندقية، ستكون الأبرز في عالم الاستثمار بلندن، منها 13 مسكناً مزوداً بشرفاتٍ مطلّة على ساحة مايل، برج لندن، برج الجسر ونهر التيمز، تبدأ أسعارها من 5 ملايين جنيه إسترليني، فضلاً عن مساحات مفتوحة من تصميم «برونو موانارد»، ومطاعم ومقاهٍ ومتاجر ومركز لياقة.

وعن التصميم المعماري لإعادة ترميم ‏«تن ترينيتي سكوير»،‏ يقول سونغهوا ني: التصميم تولته المجموعة الدولية للمهندسين المعماريين ومصممي الديكور والمخططين «أوكيت سوانكه»، ومؤسسة «دونالد إينسال» المتخصصة بالأبنية الأثرية.

التصميم المركّب والمعقد لـ «تن ترينيتي سكوير»،‏ تطلب جرعةً كبيرة من الحساسية في كيفية تنفيذه، مع الحفاظ على الطابع التاريخي للمبنى واحترامه، واستعنا بالمصمم والمعماري الداخلي الشهير «برونو موانارد»، ليتولى تصميم الفندق والنادي والساحات العامة، وتلك المخصصة للمتاجر، وهو الأكثر شهرة بلمساته في عددٍ من أشهر متاحف العالم والمنازل الفخمة.

أرقام

المبنى له قيمة تاريخية في لندن حيث تم تأسيسه عام 1922

خلال الحرب العالمية الثانية، تعرض المبنى الذي كان مقر هيئة موانئ لندن، للقصف عام 1941

في عام 1946، استضاف المبنى حفل الاستقبال الخاص بالجلسة الافتتاحية للجمعية العامة للأمم المتحدة

استغرق ترميم مبنى تين ترينيتي سكوير 4 سنوات

Email