مكاني.. "رفيقك الذكي في دبي"

ت + ت - الحجم الطبيعي

تطبيق مكاني هو تطبيق أطلقته بلدية دبي للعنونة الجغرافية الرسمية في إمارة دبي وهي أول مدينة في العالم تستخدم أرقاماً يطلق عليها (رقم مكاني) لتحديد والاستدلال على المواقع بدقة من خلال خريطة إلكترونية تفاعلية.

ويمكّن التطبيق مستخدميه من الوصول إلى الوجهات المختلفة في الإمارة بدقة متناهية تصل إلى متر مربع واحد فقط .. كما أن النظام الذكي الذي يستمد احداثياته الدقيقة من الأقمار الصناعية بشكل مباشر يوفر لمستخدميه معلومات متنوعة عن احداثيات المداخل المختلفة للمباني والمنشآت وليس فقط مواقعها وذلك عن طريق إدخال 10 أرقام مميزة لكل مداخل المباني في الإمارة .ورقم مكان هو عبارة عن عنونة بسيطة تتضمن 10 أرقام فقط لتمييز المداخل الرئيسية للمباني المنجزة بدقة تصل إلى 1 متر مربع.
ويتميز التطبيق بأنه يعرض حدود المباني ومداخل المباني محددة كنقاط على الخريطة التفاعلية ويقوم بحساب عرض المسار بين موقعين أو أكثر على الخريطة وشرح خطوات الوصول للموقع المستهدف.

إضافة إلى ذلك، تتوفر ميزة الملاحة الصوتية في الهواتف الذكية والأجهزة لإرشاد المستخدم للمسار من الموقع الحالي إلى الموقع المستهدف ويمكن للمستخدمين مشاركة إحداثيات المواقع مع الآخرين من خلال عدة قنوات للتواصل.

ويمكن التطبيق المستخدمين من اختيار عرض الخريطة التفاعلية كخريطة تخطيطية أو بالصور الأقمار الاصطناعية. وتتوفر معلومات عن حركة المرور الحالية للشوارع والطرقات الرئيسية كما يقوم التطبيق بتحديد المرافق والمواقع المعروفة المجاورة للمستخدمين والتي تتضمن المحلات.

 وقامت بلدية دبي بتقديم خدمة تعريف الجميع من مقيمين وزوار بكافة الأماكن في الإمارة، وتحديد أماكن المنازل، والمؤسسات، والهيئات، في خطوة تعكس المفهوم الحضاري للإمارة، وتعكف حاليا على تجربة نظام عنونة جديد وعالمي لكافة المباني والمساكن يتميز بتحديد أماكنها بدقة باستخدام رقم كودي لكل مبنى.

 

Email