عبد الله الريس رئيساً لبرنامج ذاكرة العالم

«اليونيسكو» تبحث المشاريع الثقافية في أبوظبي

■ الريس يترأس اجتماعات ذاكرة العالم

ت + ت - الحجم الطبيعي

حث عبد الله الريس مدير عام الأرشيف الوطني، على المزيد من الاهتمام بالتراث الإنساني ودعم المشاريع الثقافية في العالم. وذلك عقب انتخابه رئيساً لبرنامج ذاكرة العالم التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونيسكو) لمدة أربع سنوات مقبلة. وأعلن عن هذا خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماع الثاني عشر للهيئة الاستشارية الدولية، لبرنامج ذاكرة العالم، التابع لـ«اليونيسكو» والذي عقد صباح أمس في فندق سانت ريجيس في أبوظبي.

حماية الوثائق

أقر بعض أعضاء الهيئة أثناء التصويت بأن الريس، خير من يشرف ويسهم على حفظ وحماية الوثائق التاريخية، والكتب النادرة، والمجموعات الأرشيفية العالمية، ويشهد له بذلك ولديه خبرة طويلة في هذا المجال.

من جانبه أكد عبد الله الريس، أنه مدين بهذا النجاح لتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، رئيس مجلس إدارة الأرشيف الوطني، وقال قدم لنا سموه كل الدعم الذي عزز مكانة الأرشيف الوطني عالمياً. وأضاف: سوف نبذل كل ما بوسعنا من جهد للحفاظ على التراث الوثائقي الذي ينقل أفكار وآمال وإنجازات الأجيال السابقة إلى البشرية، واهتمامنا بذاكرة العالم ليس وليد اليوم. وأوضح إنها وصية القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الذي خلد التاريخ كلمته حين قال «من ليس له ماض لا حاضر له ولا مستقبل»، فعِبر الماضي هي دروس للحاضر والمستقبل.

إسهامات

يأتي انتخاب الريس رئيساً للهيئة الاستشارية الدولية لبرنامج ذاكرة العالم بناءً على الدور الريادي لدولة الإمارات العربية المتحدة في حفظ التراث الإنساني، ودعمها للمشاريع الثقافية، وبناءً على ما بلغه الأرشيف الوطني من مكانة عالمية، وعلاقات متينة مع المنظمات الدولية المعنية بشؤون الأرشفة والتوثيق.

ومن الجدير الإشارة إليه أن الريس قد تولى منصب نائب رئيس المجلس الدولي للأرشيف في مرحلة سابقة، وكانت له مساهماته وإنجازاته على الصعيد العربي والعالمي في مجال حفظ الأرشيفات التي تهددها الكوارث من الخطر، وفاز بالعديد من الجوائز العالمية التي أشادت بدوره في جمع الذاكرة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وإسهاماته في المجال نفسه عالمياً.

وكانت الهيئة الاستشارية الدولية لبرنامج ذاكرة الوطن، قد تابعت اجتماعاتها برئاسة عبد الله الريس، لمناقشة المواضيع التي أدرجت على جدول أعمالها.

مشاركة

تعدّ الإمارات أول دولة عربية تستضيف هذا البرنامج العالمي. الذي يستمر لغاية يوم غدٍ الثلاثاء، بمشاركة كبار خبراء اليونيسكو، من رؤساء مراكز أرشيفات، وكبار الاستشاريين والخبراء، والمختصين في قضايا الأرشيفات والمكتبات من الصين والنمسا، والسويد وهولندا، وألمانيا والبرازيل، وأستراليا وفنلندا، وكمبوديا والتشيك، وبلغاريا ونيوزيلندا، وتونس وغانا، والسنغال ونيجيريا، ومن مقر اليونسكو في باريس.

Email