موجهة لطلبة وطالبات التعليم الأساسي في دبي

حمدان بن محمد لإحياء التراث يطلق مسابقة «المتوصف»

عبدالرزاق درباس ولطيفة عبدالهادي خلال المسابقة | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

اطلق مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث صباح امس مسابقة «المتوصف» التراثية الثقافية تحت شعار (من لا ماضي له، لا حاضر له ولا مستقبل)، وتقام هذه المسابقة للمرة الأولى وتستهدف جميع طلبة وطالبات مراحل التعليم الأساسي الحلقة الثانية (الإعدادية) للبنين والبنات في المدارس الحكومية على مستوى منطقة دبي التعليمية، وهي مستمدة من كتاب المتوصف لعبدالله حمدان بن دلموك الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لاحياء التراث، حيث بدأت المسابقة في مدرسة قرطبة للتعليم الأساسي للبنات الحلقة الثانية، بحضور عدد كبير من الطلاب المشاركين من مختلف مدارس إمارة دبي.

وقامت لجنة التحكيم المكونة من موجهي اللغة العربية لطيفة عبد الهادي وعبدالرزاق الدرباس بطرح الأسئلة على الطلاب وتقييمهم حسب المعايير الموضوعة للمسابقة من جودة الحفظ وإتقانه وفهم وإدراك المعاني ووضوح الصوت وحسن الأداء.

رسالة

وقال إبراهيم عبد الرحيم مدير إدارة الفعاليات بمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث: يحرص المركز انطلاقاً من رؤيته ورسالته وأهدافه على تعزيز الوعي بالتراث الإماراتي بين مختلف فئات وشرائح المجتمع والتواصل مع طلبة المدارس عبر تنظيم وإقامة الأنشطة والفعاليات التراثية التي تسهم في تحقيق الأهداف والأولويات الاستراتيجية التي انطلق المركز من أجلها،

وتمثل هذه المسابقة المستمدة من كتاب المتوصف لعبدالله حمدان بن دلموك إضافة جديدة لمبادرات المركز التراثية، كما تعد تشجيعاً للطلاب على التعمق في التراث الإماراتي بشكل أكبر من خلال البحث والاستقصاء وجمع المعلومات المتعلقة بالموروث الإماراتي العريق.

وأعربت شريفة أحمد علي معلمة اللغة العربية وصاحبة فكرة المسابقة عن سعادتها بعدد المشاركين في المسابقة في دورتها الأولى وقالت: «يسرني أن أرى هذا العدد من المشاركين من أبناء الجيل الجديد، إذ إنه من المتعارف عليه أن التسلح بالرصيد التاريخي العريق سبب رقي الشعوب، ونحن أمة تفخر بتاريخها وترعاه بنور عيونها، وبهذا ندرك الحقيقة التي أرساها المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان - رحمه الله- حين قال: من ليس له ماضٍ، ليس له حاضر ولا مستقبل. ومن هذا المنطلق جاءت فكرة المسابقة. كما أنني أود أن أتقدم بجزيل الشكر لعبدالله حمدان بن دلموك الذي أتاح لي الفرصة لتشجيع الطلبة والطالبات على الإبحار في عالم الأمثال الشعبية، لحفظ تراثنا وصونه».

وتهدف المسابقة إلى تعزيز الهوية الوطنية لدى الطلبة من خلال تنظيم المسابقات التراثية الثقافية، كما تهدف إلى اكتشاف مواهب الطلبة ورعايتها، وتنمية روح التنافس الشريف بين الطلبة، بالإضافة إلى إحياء المفردات والأمثال التراثية بين الطلبة في المدارس.

رحلة

«كتاب المتوصف» للرئيس التنفيذي للمركز عبدالله حمدان بن دلموك يعد لوحة فنية تستشف عنصر الوجود من عبق التاريخ، ورحلة أبحر فيها الكاتب إلى أعماق الأدب الشَّعبيّ النابع من صميم الفنون الأدبيَّة، التي بدورها لا تقلُّ قيمةً في وقع الكلمات والمعاني والأوصاف عن العربي الفصيح، وقد اعتمدَ عليه المؤرِّخون في التَّأْريخ والتَّدوين وسَرْد تغيُّرات المجتمعات، في فترات زمنية متباعدة.

Email