معارض كتب وتشكيل وأمسيات غنائية ومسرحية وسينمائية

المشهد الثقافي التونسي يتجلى أسبوعاً في أبوظبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أشاد حسين الحمادي وزير التربية والتعليم، باستضافة وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع لفعاليات الأسبوع الثقافي والتراثي التونسي بأبوظبي، بما يحمله من أعمال وعروض وأنشطة ترسم صورة مصغرة عن المشهد الثقافي في تونس. مثمنا رعاية واهتمام الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع لهذا الحدث، الذي يركز على أهمية التواصل بين الدول والشعوب في المجالات الثقافية، التي تمثل جسرا مهما لكافة أشكال التعاون في كافة المجالات.

جاء ذلك خلال افتتاح الحمادي لفعاليات الأسبوع الثقافي والتراثي التونسي بالمسرح الوطني في أبوظبي أول من أمس. بحضور عفراء الصابري وكيل وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع وطارق بالطيب السفير التونسي لدى الدولة، وعدد كبير من السفراء.

معارض

تفقد الحمادي معرض الفن التشكيلي الذي يضم لوحات لأشهر الفنانين التونسيين من مختلف المدارس الفنية، كما تفقد معرض القصور التونسية والخط العربي والمساجد التونسية التاريخية، ومعرضا للأزياء التراثية التونسية، ومعرض الكتاب الذي يضم إصدارات الوكالة التونسية لإحياء التراث ويضم أكثر من 250 عنوانا، من أمهات الكتب في مجالات التراث المختلفة. كما شهد الحمادي انطلاقة الأسبوع على خشبة مسرح أبوظبي الوطني وضم أمسية شعرية للشاعر آدم فتحي والشاعرة فوزية العلوي، وفقرات موسيقية قدمتها الفرقة الموسيقية بقيادة عبدالباسط المتسهل، واختتم بالحفل الغنائي الذي احياه الفنان الزين الحداد والفنانتان ليلى حجيج وأسماء بن أحمد.

ثقافة وتراث

قالت عفراء الصابري وكيل وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع: إن الإعداد لهذا الأسبوع الثقافي بدأ قبل عدة أشهر ليظهر بالصورة التي تليق بالتراث والثقافة، والفنون والآداب التونسية مما يعرف المواطنين والمقيمين في الدولة بالثقافة التونسية.

وأضافت الصابري: يركز معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، على فتح آفاق التعاون الثقافي على المستويين العربي والعالمي، باعتباره طريقاً للتواصل بين الشعوب وجسراً لبناء الثقة والتكامل وتبادل الخبرات والاطلاع على التجارب المتميزة، وقالت: إن وزارة الثقافة تفتح الباب واسعاً للتعاون الثقافي بين كافة البلدان العربية، والإسلامية والعالم من واقع قناعتها بأهمية التفاعل الثقافي.

من جانبه وجه السفير طارق بالطيب شكره لمعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان لرعاية هذا الحدث الثقافي. مؤكداً على التعاون في المجالات الثقافية من الأبواب المهمة لمواجهة كافة أشكال العنف والتشدد، باعتباره مجالا يخاطب العقل والوجدان ويفتح الآفاق لقبول الآخر والفكر الذي يطرح المختلف.

وقال حرصت وزارة الثقافة التونسية على أن يضم الأسبوع الثقافي عددا من أشهر الفنانين في مجالات الفنون التشكيلية والمسرح والسينما والغناء والموسيقى، إضافة إلى أدباء وشعراء تونس والذين يقدمون أعمالهم المميزة على مدار هذا الأسبوع.

Email