برنامج الشيخة منال للتبادل الثقافي يحتفي بمواهبهن

أعمال 10 فنانات إماراتيات شابات في معرض ثقافي

منى بن كلي تتوسط مجموعة من الفنانات الإماراتيات - من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

عقول شابة بأفكار مبدعة وابتكارات متجددة، يمكن متابعتها عبر المعرض الثقافي الفني، الذي افتتحه المكتب الثقافي لحرم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، أمس الأول في مجمع «بوكس بارك» على شارع الوصل في دبي، احتفاء بالمواهب الواعدة لفنانات إماراتيات من جيل الشباب، ويضم أعمال عشر فنانات إماراتيات من طالبات الفنون، كن قد شاركن أخيراً في الزيارة التي نظمها المكتب إلى هونغ كونغ لحضور معرض «آرت بازل» الشهير.

دور ريادي

وفي هذه المناسبة قالت منى بن كلي، مديرة المكتب الثقافي لسمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم: «يعكس هذا المعرض مدى التزام سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم في توفير الفرصة أمام الفنانات الإماراتيات الناشئات، وصولاً إلى العالمية.

وإضافة قيمة أكبر لأعمالهن، ولطالما كان لسمو الشيخة دور ريادي في دعم الفنون في الدولة، وأسهم مجهودها في تحويل الدولة إلى وجهة حيوية في مجال التميز الفني والثقافي، ويعتبر تطوير مواهب محلية أمراً أساسياً لتحقيق هذه الرؤية».

وأضافت: «لعب برنامج الشيخة منال للتبادل الثقافي دوراً أساسياً في تشكيل المشهد الفني والثقافي في دولة الإمارات العربية المتحدة، وإنشاء شبكة من الفنانات الإماراتيات الواعدات، اللاتي يسعين باستمرار للوصول إلى أعلى درجات التميز والإبداع، كما أن منح هذه المواهب الشابة الفرصة لعرض أعمالهن الفنية أمام حشد واسع من الجمهور يتوج رحلتهن الإبداعية والثقافية، التي دعمها البرنامج».

لجنة البرنامج

وتابعت بن كلي: «إن لجنة برنامج الشيخة منال للتبادل الثقافي تتألف من شخصيات فنية وثقافية معروفة على الساحة المحلية والدولية، تضم الفنان التشكيلي الإماراتي عبد الرحيم سالم، والفنانة باتريشيا ميلنز، والقيمة الفنية نازنين شافي، إضافة إلى الفنان الإماراتي خالد الشعفار..

وقد اختاروا الطالبات من كليات وجامعات مختلفة في الدولة تم ترشيحهن من قبل جامعاتهن، بهدف توسيع آفاق معارفهن في المجالات الثقافية والفنية، فهذه التجربة الجمالية الفريدة المليئة بالحيوية والإبداع.

والناجمة عن الأعمال الفنية المعروضة، مؤشرات كافية على أن هاته الطالبات سيكن في طليعة الفنون الإبداعية في الإمارات خلال السنوات المقبلة، وعن الخطوات المستقبلية أشارت إلى أنه ستكون هناك برامج ثقافية مكثفة أكثر في دبي بالتعاون مع كليات وجامعات مختلفة في الدولة».

الفنانات الإماراتيات

ضم وفد الفنانات الإماراتيات الناشئات: أمينة الجرمن من جامعة زايد في دبي، وأمل العلي من جامعة نيويورك أبوظبي، وآمنة بن ثنية ومارية شرف وسارة بستكي من الجامعة الأميركية في دبي، وعائشة الشريف من جامعة الإمارات، ومريم البنعلي وميثاء التميمي من جامعة زايد في أبوظبي، وميرة المزروعي وسوسن القاسمي من الجامعة الأميركية في الشارقة.

آرت بازل

يستمر المعرض حتي 4 أبريل المقبل، ويتميز بطابعه الخاص وروح الشباب وتصميمه الفريد، فهو بمثابه معرض فنون مفتوح ويأتي المعرض بعد زيارة الطالبات أخيراً لمدينة هونغ كونغ، ضمن برنامج التبادل الثقافي، حيث تبادلن خلال الزيارة الخبرات والأفكار مع مجتمع الفن العالمي.

كما زارت الطالبات معرض آرت بازل الشهير، وكذلك المؤسسات الفنية البارزة في المدينة، مثل معرض أوساج ومتحف هونغ كونغ للفنون ومدرسة سافانا للفنون والتصميم ومعهد هونغ كونغ للتصميم ومتحف هونغ كونغ للتاريخ وأرشيف الفن الآسيوي ومتحف سام تونغ يو كيه، وشركة طيران الإمارات كانت الناقل الرسمي إلى المعرض في هونغ كونغ، حيث تبادلن خلال الزيارة الخبرات والأفكار مع مجتمع الفن العالمي.

Email